صيدا سيتي

افتتاح فعاليات الدورة 1 للمهرجان الدولي للإبداع الثقافي في صيدا

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

نظم المكتب الحركي للأدباء والشعراء في  حركة فتح - منطقة صيدا و"جمعية أحبك يا وطني للثقافة والتنمية الاجتماعية" التونسية - فرع فلسطين في لبنان ، برعاية السفارة الفلسطينية والتونسية، فعاليات "المهرجان الدولي للإبداع الثقافي" بدورته الأولى وذلك في قاعة مركز معروف سعد الثقافي في مدينة صيدا وقاعة ياسر عرفات في السفارة الفلسطينية .
ويشارك في المهرجان الذي ستتواصل فعالياته على مدار ثلاثة أيام وفود فلسطينية وعربية تضم نخبة من الشعراء والكُتّاب والإعلاميين والفنانين والفرق الفنية، في حضور سفير فلسطين أشرف دبور، وسفير جمهورية تونس بوراوي الإمام، والنائب أسامة سعد، وعضو المكتب السياسي لحركة "أمل" بسام كجك، وممثل عن النائب عبد الرحمن البزري، وأمين سر حركة "فتح" وفصائل "منظمة التحرير الفلسطينية" فتحي أبو العردات، وعضو المجلس الثوري لحركة "فتح" آمنة جبريل، وأمين سر حركة "فتح" - إقليم لبنان حسين فياض وأعضاء قيادة الإقليم وممثلو الفصائل الفلسطينية والاحزاب اللبنانية ولفيف من الشعراء والأدباء والشخصيات الثقافية والفنية ووفود من دول عربية عدة.
السفير التونسي
والقى السفير التونسي كلمة شكر فيها منظمي المهرجان على حرصهم على أن تكون السفارة التونسية رفقة سفارة دولة فلسطين في رعاية هذا المهرجان المتميز. ونوه "بأواصر الأخوة المتينة والعميقة التي تجمع بين الشعب التونسي والشعب الفلسطيني والشعب اللبناني، وجدد التشديد على موقف تونس الداعم للقضية الفلسطينية بل والمشاركة في النضال مع فلسطين من أجل الحرية والاستقلال".
دبور
والقى دبور تحية إلى شهداء فلسطين الذين يروون بدمائهم ثرى فلسطين يوميًا دفاعًا عن فلسطين والمشروع الوطني الفلسطيني. وحيا "الشهيد معروف سعد في ذكرى استشهاده، منوهاً بنضاله داخل فلسطين دفاعاً عن عروبتها". ووجه "تحية اعتزاز وإكبار إلى الشعب الصامد على أرض فلسطين الذي يحاول الاحتلال أن يُهجّره من خلال كل الإجراءات التي تقوم بها قواته ومستوطنوه الذين يواصلون ممارسة سياسة التهجير القسري التي مارسها أجدادهم في العام 1948 وما قبله"، 
وقال دبور: "قضيتنا هي قضية الحق، والحق لا بد أن ينتصر والشعب الفلسطيني باقٍ في أرضه متجذر". وختم: "فلسطين باقية ما بقينا، فهي الوجهة الأساس، وفلسطين ستنتصر".
قصائد وأداء فني
وتخلل المهرجان القاء كوكبة من الشعراء لعدد من القصائد واداء فرق فنية مجموعة من الاغاني والرقصات الفلكلورية التراثية ومعرضًا تراثيًا تضمن لوحات للفنانيين التشكيليين في منطقة صيدا وحلويات شعبية وأدوات وأزياء من التراث الفلسطيني". وتم خلال المهرجان دبور وبوراوي وقيادات فلسطينية والضيوف المشاركين.
المصدر | الوكالة الوطنية للإعلام


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 980950834
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة