صيدا سيتي

انحسار مياه بحر عدلون… ووحدة إدارة الكوارث والطوارئ توضح

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تداول ناشطون صورا لانحسار المياه في شاطئ عدلون في منطقة الصرفند في الجنوب.

وقد انقسمت الآراء بين من يراها طبيعية بعد العاصفة التي ضربت لبنان وبين من يراها مرتبطة بالزلزال الذي ضرب تركيا قبل أيام، بينما يقول الصيادون إن تراجع المياه أمر طبيعي في مثل هذه الأيام وبعد انتهاء العاصفة.

غير أن هذا الانحسار أثار قلقاً لدى سكان المنطقة الذين انقسموا بين اعتباره أمرا طبيعيا يتكرر في كل عام، ومن من يعتبره غير طبيعي مع تراجع المياه والهدوء اللافت.

وقد سارعت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور الى إصدار بيان توضيحي، قالت فيه: "يتم التداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي بصور وأخبار عن حالة البحر، وإثارة أخبار حول تسونامي محتمل وقوعه على شاطئ المتوسط".

وبعد التواصل مع مركز علوم البحار ومركز البحوث العلمية، تفيد الوحدة بما يلي:

أولاً: طالما انه لم يحدث أي زلزال في البحر فلا وجود لاي تسونامي محتمل.

ثانياً: إن حالة التراجع في البحر هي حالة طبيعية تتعلق بالمد والجزر الطبيعي للبحر التي تتأثر بحركة الكواكب لاسيما وضعية القمر وحركته التي تؤثر على حالة المد والجزر. وبالتالي، ان الحالة المشهودة على شاطئ المتوسط هي حالة طبيعية ولا داعي للهلع او الخوف.

ثالثاً: إن وحدة إدارة الكوارث تهيب بمواقع التواصل الاجتماعي توخي الدقة في نقل الأخبار خصوصاً الأخبار التي تحتاج الى أدلة علمية يجب تأكيدها من مصادرها الرسمية والعلمية.

وأخيراً، ان وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، تطمئن الأهالي الى عدم وجود أي إثر حالي لحدوث تسونامي وتتمنى السلامة للجميع.

على خطٍ آخر، تواصلت "نداء الوطن" مع الخبير البيئي ضومط كامل الذي شدد على "أهمية الكشف الميداني على الشاطئ من قبل عدد من الاختصاصيين قبل مرد الأسباب لتسونامي محتمل في المتوسط أو للزلزال التركي".

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 980990412
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة