صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

وزير البيئة د. ياسين رعى في بلدية صيدا حفل تكريم المشاركين في المبادرة البيئية لتنظيف شوارع المدينة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 17 كانون ثاني 2023
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

رعى وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور ناصر ياسين الحفل التكريمي الذي أقيم في قاعة بلدية صيدا للمشاركين  في المبادرة البيئية  لتنظيف شوارع صيدا ومنطقتها،  والتي أطلقتها جمعية التنمية للانسان والبيئة DPNA وبالتعاون مع تجمع المؤسسات الاهلية وبلدية صيدا   وبرعاية من رئيس البلدية المهندس محمد السعودي، وموافقة جميع فاعليات المدينة وبإشراف الدكتور مروان سعد المصري.

إستهل الحفل الذي حضره جمع من الفاعليات والشخصيات بالنشيد الوطني اللبناني، ثم ترحيب من السيد محمد حنينة منسق الحملة بإسم جمعية DPNA  ، فكلمة السيد ماجد حمتو بإسم تجمع المؤسسات الأهلية الذي أكد على دور المؤسسات وهيئات المجتمع الاهلي في مدينة صيدا بالوقوف صفا واحدا خلال الأزمات. وقال : أطلقنا الحملة وهي كانت مقررة لـ 10 أيام، وشارفنا على الإنتهاء والسؤال هل نجحنا؟ وهذا الأمر هو مبادرة بسيطة ولكن تتطلب حلولا مستدامة من الوزارة المعنية والبلدية والبلديات المجاورة وبدعم من فاعليات المدينة وكل من يستطيع مد يد المساعدة في هذا المجال.

ثم تحدثت السيدة عفت إدريس بإسم الحركة البيئية في لبنان التي أكدت دعمها لمبادرة المجتمع المدني في صيدا لأن الهم البيئي واحد إن كان في صيدا أم في كافة المناطق اللبنانية.

كما تحدثت الآنسة سهاد عفارة بإسم اللجنة البيئية في مبادرة صيدا تواجه، فاعتبرت بأن على الجميع التكاتف من أجل تجاوز ما تواجهه صيدا من أزمات وأبرزها أزمة النفايات . وشددت على أن صيدا ستتجاوز هذه الأزمة كما تجاوزت الكثير من أزماتها بالتعاون والتكافل بين أهلها وهيئاتها وفاعلياتها.

البزري 

من جهته نوه النائب الدكتور عبدالرحمن البزري بمبادرة الجمعيات والمؤسسات الأهلية في صيدا وقال :  أثبتت صيدا تاريخيا ومنذ فترة طويلة أن عملية التعاون بين المجتمع الاهلي وبلدية صيدا ، وبين المجتمع الاهلي والقوى والشرائح التي تتألف منها مدينة صيدا كان هو دا ائماً عنوان النجاح.

وأضاف: شكرا لكم ولجميع المشاركين في مبادرة تنظيف المدينة والجوار وشكرا للمتطوعات والمتطوعين من جيل الشباب الحاضر بيننا اليوم.

وأشار إلى أن أهم إنجاز خلال توليه رئاسة بلدية صيدا في 2004-2010 هو تفاعل المجتمع الأهلي في أزمات ولا سيما خلال مراحل العدوان الإسرائيلي , وكان انجح تحالف وتعاون وقتئذ  في  عدوان  2006 أن هذه القاعة التي نجتمع اليوم فيها تحولت في حينه إلى غرفة عمليات لمواجهة تداعيات العدوان الإسرائيلي على لبنان وانعكاساته الإنسانية والإجتماعية، وعندما جاء السفراء الأجانب للاطلاع هذا التجمع ودوره علموا أهمية وجوده في المجتمع ومدى الشراكة الحقيقة التي يمثلها والتي استمرت حتى يومنا هذا.  معتبرا " أن أحد أهم إنجازاتي في البلدية آنذاك هو تثبيتي لوضع التجمع واعطيته عنوان دائم في بلدية صيدا شاكراً للرئيس السعودي الذي تولى الرئاسة بعدي واستمر في هذا التعاون. 

الوزير ياسين

أما الوزير ياسين فقال : لقد اثبت المتطوعون والمتطوعات اليوم ان الناس في صيدا تحضن المدينة وتقف الى جانب البلدية والادارات الرسمية فشكرا لكم على على هذا العمل وعلى المؤسسات الاهلية والتجمع وكل الهيئات والجمعيات الموجودة اليوم هي دعمت هذا العمل وهذا هو الاساس.

الخطوة الثانية اليوم هو اليوم العاشر من المبادرة ولكن باليوم الـ 11 شو راح نعمل ولدينا مسار لانقاذ هذا القطاع والمدينة راح ترجع يكون فيها ازمة نفايات بالطرقات.

وأعلن أنه توافق مع تجمع المؤسسات الاهلية والسيد فضل الله حسونه عن جمعية Dpna   بأن تتواصل الحملة حتى شهر رمضان المبارك القادم بعد نحو شهرين ونصف.

وتابع : لدينا ثلاث امور اساسية سنناقشها مع نواب المدينة والفعاليات وبلدية صيدا وصيدا تواجه وهذه المبادرة المهمة كثيرا، ولدينا ثلاث امور: 

اولا : دور البلدية في الاشراف على معمل معالجة النفايات.

ثانيا : يجب ان نشتغل على تأمين مطمر ليس فقط للمدينة بل للمدينة ولكل الجوار. مدينة صيدا تحملت الكثير منذ السبعينات والنفايات كانت تنتشر على الشاطىء وعملت انجازا لازالة الجبل والان هناك جبل ثان. ما فينا نكمل هكذا واذا لم نتفق على تأمين مطمر خارج المدينة وبمنطقة بعيدة يكون فيه كسارة او مقلع قديم ما فينا نكفي هيك،ويجب ان نتحدث مع البلديات الاخرى ليكونوا امام مسؤولياتهم.

ثالثا : تعزيز الفرز من المصدر.

وختم : هذه الخطوات يلزمها اموال والاموال للاستثمار ليست صعبة سعينا وحصلنا  على هبات من البنك الدولي والمنظمات الدولية. نسعى لصيدا وطرابلس والمدن الساحلية ولكن يجب ان هناك تغيير بنمط تنويع صيانة وادارة وتشغيل كل هذه المنشآت. ونحن وضعنا مجلس النواب مادة نسعى لتعديلها لتقدر البلدية تأخذ رسم مباشر ولحين تعديل هذه المادة بهذا الشغور السياسي الذي يشهده لبنان لا رئيس جمهورية ومجلس الوزراء يجتمع بالامور الاستثنائية ومجلس النواب لم يستطع التشريع، يجب ان نقف الى جانب البلدية وندعمها  لتأخذ رسم مباشر 50 الف ليرة ويمكن 100 الف او 150 نحن عملنا صيغة لنساعد البلدية وندعمها وهي مقترحات للحل.

السعودي 

وختاما تحدث رئيس البلدية المهندس محمد السعودي فقال: اهلا وسهلا بكم في بلدية صيدا واشكركم فردا فردا على المجهود الذي بذلتموه خلال الاسبوعين الماضيين. 

وأضاف: صيدا تمر في أزمة وأنا قلت منذ اكثر من شهر ونصف ان اخطر شهر سيكون على مدينة صيدا هو شهر كانون الاول الماضي لأنه يوجد عندنا مشكلة نفايات سواء كانت في الجمع او المعالجة والسبب هو أن المقاولين لهم مستحقات عند الدولة ولم يقبضوها وقد وصلوا تقريبا لمرحلة الافلاس.

وتابع: أنا اريد ان ارحب بوزير البيئة الصديق الدكتور ناصر ياسين،  ارحب بك من كل قلبي لانك تساعدنا في كل شيء وطبعا غدا عقد جلسة لمجلس الوزراء ونتمنى ان يوافق مجلس الوزراء على دفع المستحقات للمقاولين والا الازمة ستستفحل.

واشكركم مرة ثانية وأشكر المتطوعين والمتطوعات ومنظمي المبادرة البيئية وداعميها على مجهودكم الكبير لتنظيف شوارع صيدا، وامامنا تحدي كبير في الايام القادمة وان شاء الله بالتعاون مع بعضنا البعض نستطيع ان نصل لنرى صيدا اجمل مما هي اليوم.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979887553
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة