صيدا سيتي

لم يسجل في صيدا والجوار أي حالة إصابة حتى الآن .. إجتماعات في صيدا لتنسيق الخطوات الإحترازية

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 13 تشرين أول 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
أرخى تفشّي وباء الكوليرا والتهاب الكبد الفيروسي في لبنان، وخاصة في الشمال بظلال من القلق على المواطنين، وقد انشغلوا في تتبّع عدد الإصابات المسجلة رسمياً من قبل وزارة الصحة وتلك المشكوك بها مع ارتفاعها باضطراد، والاطلاع على الإجراءات الواجب اتّخاذها للوقاية منه. وفيما يجمع اللبنانيون على اعتبار أن انتقال الكوليرا إلى لبنان جاء من سوريا نتيجة التفشي الكبير، إلّا أنهم يضيفون أسباباً أخرى من بينها ما يعود إلى البنى التحتية المهترئة، ومنها انقطاع الكهرباء والمياه وعدم صيانة شبكات المجاري ما يؤدي أحياناً الى تلوث مياه المنازل بمياه الصرف الصحي ويفتح الباب على احتمال ظهور فيروسات وأوبئة أخرى.
وأوضحت مصادر طبية لـ»نداء الوطن» أنه لم يسجل في صيدا ومنطقتها أي حالة إصابة حتى الآن، وذكرت أن بلدية صيدا ستنظم وخلية إدارة مخاطر الكوارث والأزمات في اتحاد بلديات صيدا الزهراني وبالتعاون مع تجمّع المؤسسات الأهلية واللجنة الصحية في «صيدا تواجه»، لقاء مع عضو لجنة الصحة النيابية النائب الدكتور عبد الرحمن البزري (الاختصاصي بالأمراض الجرثومية) لمناقشة سبل مواجهة الوباء والحدّ من انتشاره في حال تفشّيه.
البزري الذي أكد وجود إصابات مثبتة بالكوليرا، إلى جانب حالات مشتبه فيها ويتم تتبّعها، تفقّد برفقة مدير خلية الكوارث والأزمات في اتحاد بلديات صيدا- الزهراني المهندس مصطفى حجازي مركز معالجة الصرف الصحي في سينيق حيث كان في استقباله رئيس مصلحة الإدارة المركزية الدكتور حسين الغول والمهندس ديب متري مدير المشروع ورئيسة دائرة الصرف الصحي بمؤسسة شمال الليطاني منيرة حيدر، حيث تمّ شرح الصعوبات والمشاكل التي يُعانيها المركز وشبكة الصرف الصحي في المدينة وجوارها وآلية معالجتها.
واعتبر البزري أن الظروف التي أملت هذه الزيارة مرتبطة أولاً بوضع مدينة صيدا ومنطقتها التي تعاني مشكلة الصرف الصحي وتلوث مياه البحر، وعدم القدرة على تشغيل مركز المعالجة ومراكز الضخ بسبب فقدان القدرة على القيام بأعمال الصيانة واستبدال بعض القطع والآليات المنتهية الصلاحية، إضافة الى انقطاع التيار الكهربائي عن مركز المعالجة ومحطات الضخ، مؤكداً أن خطر دخول الأوبئة الى لبنان ومنها وباء الكوليرا الذي شهدناه في البقاع والشمال مرتبط بسلامة وفعالية البنية التحتية خصوصاً الصرف الصحي، والمياه الصالحة للإستخدام، والطاقة الكهربائية ومعالجة وجمع النفايات.
وأعلن أمين سر «تجمع المؤسسات الأهلية» في منطقة صيدا ماجد حمتو، استعداد التجمع للقيام بدوره المطلوب في حماية المجتمع من الأوبئة، ويركز على ثلاثة محاور: التوعية، وضع إمكانياته بالتصرف والمشاركة في أي خطة طوارئ في المدينة ووضع المراكز الصحية في الخدمة والتصرف.
المصدر| محمد دهشة - نداء الوطن
الرابط| https://tinyurl.com/ce4xfy2v

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981500883
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة