صيدا سيتي

توقّف معمل معالجة النفايات في سينيق - صيدا... العمّال لا يقبضون

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
تفاقمت أزمة النفايات في المدينة وتقدمت الى واجهة الاهتمام مجدداً مع توقف عمال معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في سينيق عن العمل احتجاجاً على تأخر صرف رواتبهم وعدم تسديد مستحقات سابقة لهم. وأوصدت أبواب المعمل بوجه شاحنات نقل النفايات التي تجمع عادة من صيدا ونطاق اتحاد بلدياتها وتفرغ في المعمل، فأفرغ متعهد نقل النفايات حمولة الشاحنات في البورة المجاورة للمعمل والتي تشرف عليها البلدية وتستخدم عادة لطمر العوادم.
واحتشد عدد من العمال امام مدخل المعمل غاضبين مما آلت اليه أوضاعهم نتيجة تأخر صرف أجورهم، وقال احدهم: «كل يوم يقطعوا لنا الوعود بدفع المستحقات المالية ولا يفعلون، لدي ابنة مريضة في عيونها وتحتاج الى طبيب خاص ودواء ولا استطيع معالجتها، اعمل في المعمل منذ 2014 وراتبي لا يكفي لسد رمق عائلتي ولكن لا مفر، افضل من البطالة»، بينما قال آخر: «ندفع صحتنا ثمن عملنا في المعمل وسط ظروف صحية وبيئية صعبة، ولكننا لا نريد ان نمد يدنا الى احد، نريد ان نأكل بعرق جبيننا»، وطالبت احدى العاملات بتسديد المستحقات المتأخرة عن شهري نيسان وأيار ويومي العيد وعدم تأخير القبض كل 15 يوماً «فنحن لا نستطيع أن نتحمل اكثر من يومين بعدها... نحن عمال مياومون، من اين نأكل ونشرب اذا لم نأخذ حقوقنا»؟
تفاقم الازمة دفع بالقوى السياسية الصيداوية الى متابعتها، وطلب النائب الدكتور اسامة سعد من مدير المعمل أحمد السيد استقبال النفايات ومعالجتها ومعالجة الكميات المتراكمة داخل المعمل وفي جواره فضلاً عن اصلاح اوضاعه، قبل ان يتصل بمدير شركة Ntcc ماهر السايس الملتزمة جمع النفايات، مشدداً عليه بضرورة جمع كل النفايات من الشوارع لمنع تراكمها.
وعقدت رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة بهية الحريري اجتماعاً في مجدليون مع السعودي وانضم اليه السايس ومدير الشركة حيث جرى البحث في مشكلة النفايات في المدينة.
وأكدت إدارة شركة IBC المشغلة لمعمل معالجة النفايات في بيان أنها ملتزمة بدفع كافة مستحقات ورواتب وأجور المستخدمين فيه وعلى الشكل الآتي: بالنسبة للأشهر الماضية بما فيها اشهر نيسان وأيار وحزيران 2022 ، تم تسديد جميع الرواتب المستحقة للعمال والمستخدمين، وبالنسبة للرواتب عن شهر تموز 2022 بالإضافة إلى الجدول المستحق للعمال المياومين سيتم دفعها بتاريخ 7 آب 2022، وبالنسبة لباقي الزيادات المتوجبة بأثر رجعي على الشركة تجاه العمال والموظفين سيتم صرفها بتاريخ 22 آب 2022 علما أن الدولة اللبنانية لم تدفع للشركة منذ أشهر طوال، وعلماً أن جداول العمال المياومين التي تدفع كل أسبوعين تدفع بمواقيتها.
المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن
الرابط | https://tinyurl.com/3r2x55kw

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 980839019
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة