صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

الأمم المتحدة تتواطأ لتوطين النازحين السوريين وتوجّس لبناني من توطينهم

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 04 تموز 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

رغم الحديث لرئيس حكومة تصريف الأعمال ​نجيب ميقاتي​ حول إعادة السوريين الى بلادهم وكلامه انّه إذا لم يفعل الغرب ذلك فاننا سنعيدهم بالقانون، فان لسان حالهم في الجمهوريّة ال​لبنان​يّة والجنوب خصوصًا انهم يرفضون العودة بحجّة ان رجالهم مطلوبون للامن العسكري السوري رغم اصدار الرئيس السوري ​بشار الأسد​ لعفو شامل عنهم.
وشرحت مصادر متابعة لقضية النازحين الى الجنوب ان السوريين يتلقون المساعدات والأموال من 12 منظمة تابعة للأمم المتحدة، والبعض منهم يحمل بطاقتين، الأولى كنازح والثانية كعامل، وهو ما يعني فعليًّا المضاربة على اليد العاملة اللبنانية، وهذا ما يمنعه ​قانون العمل​ اللبناني حيث تغفو الوزارة المعنيّة عن شؤون مواطنيها. وأشارت المصادر ان المفوضية العليا للنازحين في الامم المتحدة، والّتي تتخذ من صور مقرا دائما لها تشجع هؤلاء على البقاء في لبنان وجنوبه من خلال اللقاءات التي تجريها معهم خلال تقديم اللقاحات لاطفالهم، وتحثّ الكبار على ان لا استقرار امني بشكل كامل في ​سوريا​ وهو ما يقوم هؤلاء بابلاغه لمواطنيهم، متسائلة لماذا تعاقدت المفوضيّة مع جمعية جديدة هي جمعية "أبعاد" لتتولى مساعدة النازحين ما يؤشر ان النزوح سيطول أمده على عكس ما يطلبه لبنان، بالرغم من انه ومنذ بداية النزوح هناك 12 جمعية تعمل تحت اشراف المفوضيّة لرعايتهم صحيا واغاثيا وتربويا وماليًّا وغيره وهي جمعيات "شيلد"، "وارسي"، "انترصوص"، "المجلس الدانمركي"، "بيوند"، "المجلس النروجي للنازحين" ، "لجنة الانقاذ الدولية"، "جمعية الاغاثة الاولية"، "برنامج الاغذية العالمي"، "كاريتاس"، "اليونيسف"، "سوليدار سويس"، "شبكة مجموعات شبابية"، "منظمة العمل لمكافحة الجوع" وكل منها لها مهمّة محددة من المفوضية مع النازحين.
وتابعت المصادر ان الحصص الغذائيّة التي تتلقاها كل عائلة من جمعية "شيلد" شهريا تكفي لـ3 عائلات وهي "حرزانة"، فضلا عن مساعدات التدفئة الماليّة رغم ان النازحين يستعملون خطوط شبكة الكهرباء بالسرقة ويستعملون السخّانات الكهربائيّة والبرّادات ويشكلون ضغطا كبيرًا على شبكة المياه دون دفع أي رسوم للمياه والكهرباء، فيما تكاثر النفايات الناجمة عن مكان سكنهم يشكّل ضغطًا على البلديّات المضيفة للنازحين، مؤكدة ان مناطق الزبداني والقصير وبالقرب من مقام السيدة زينب عادت الى أحضان ​النظام السوري​ ودمشق أيضا والريف الشرقي والغربي، وبإمكان ​الأمم المتحدة​ إقامة مخيّمات للعائدين وتوزيع المساعدات لهم على أراضيهم ان كانت النوايا حسنة لإعادتهم، لكن لا قرار بذلك امميًّا ولا رغبة منهم. ومن يأكل ويشرب وينام ويُعالج صحّيا ويتقاضى راتبًا شهريًّا بالعملة الصعبة على حساب الأمم المتّحدة فيما ​الشعب اللبناني​ يجوع ويئن من الفقر المدقع لن يذهب طواعية الى أرضه وبلاده.
وأضافت المصادر انها تتوجّس خوفا من توطين السوريين رغم ان مؤتمر بروكسل 3 خصص اموالا لمن هم في لبنان، وتؤكد انه رغم تخصيص مبلغ من المال من الدول المانحة لصرفه على احتياجاتهم ومساعدتهم ،الا انها تبدي قلقها ممّا نتج عن المؤتمر من مطالب اميركية واوروبيّة لوقف اعادتهم الى سوريا، معتبرة ان الاخطر من ذلك والذي تخطّى حدود اللياقة والاحترام للكيان اللبناني وتوزيع سكّانه الديمغرافي هو مطالبة الاصوات الاوروبية باطالة أمد ​النزوح السوري​ على مدى الجمهورية اللبنانيّة، وهو ما يؤكد على السعي الدولي والعالمي لتوطينهم على الاراضي اللبنانيّة مع ما قد ينجم عن ذلك من انفجار اجتماعي.
وقالت المصادر كان الاجدى على الدول المانحة ان تصرف هذه المبالغ من خلال اعادتهم الى قراهم ومدنهم التي استقرت الاوضاع الامنيّة فيها، او تطبيق الطلبات اللبنانيّة، والتي رفضتها الامم المتحدة، وهي اقامة مخيّمات لهم من البيوت الجاهزة على الاراضي السوريّة من الحدود على "المصنع" وصولا الى الزبداني وجديدة يابوس وسرغايا ومضايا حيث السيطرة الكاملة للجيش السوري النظامي وهو ما ابلغه الرسميّون اللبنانيون للموفدين الاوروبين الى لبنان مؤخرا.
وتابعت حتى ان اغلبية النازحين انتهت اقاماتهم، ومنهم بحاجة الى تسوية وضعه كونه دخل لبنان خلسة، وهم يرفضون العودة الطوعيّة والآمنة بحجج واهية سببها الأساسي تلقّيهم دعما من الامم المتحدة لعدم العودة تحت عناوين شتى، ومنها ترهيبهم على مصيرهم وهو أمر يرفضه لبنان لانه تدخل سافر بشؤونه السّيادية، مؤكدة حتى اننا ماذا نفعل بهم والحرب في سوريا انتهت؟.
المصدر| النشرة
الرابط| https://tinyurl.com/bdfchk9f


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979880247
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة