صيدا سيتي

الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها تجنبهم الانخراط بسوق العمل.. مسودة قانون لتجنيد الحريديم يثير الجدل بإسرائيل كيف تخططين لدعوات إفطار مميزة واقتصادية في رمضان؟ منسق المستقبل في الجنوب جال على المفتين سوسان وعسيران والحبال لمناسبة شهر رمضان المبارك بلدية صيدا باشرت بتنفيذ المرحلة الثانية من حملة تزفيت الحفر الكبيرة الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! أعمال صيانة وتشجير من تقاطع إيليا وحتى دوارالقناية

النائب محمد سليمان خلال زيارة إلى علي العبد الله: عكار جاهزة للتحوّل إلى عاصمة الطاقة المُتجددة في لبنان

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 23 حزيران 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

قال النائب محمد سليمان ان ملف الطاقة الشمسية في لبنان يجب أن يكون من أولى الأولويات خصوصا في ظل النقص الهائل على مستوى التغذية بالطاقة الكهربائية وعدم قدرة الدولة على الخروج بحلول سريعة وملائمة. وأضاف خلال زيارة قام بها إلى رئيس تجمّع رجال وسيدات الأعمال اللبناني الصيني علي محمود العبد الله إن منطقة الشمال عموما وعكار خصوصا قادرة على لعب دور رئيسي في ملف إنتاج الكهرباء من الطاقة المُتجددة لأنها تتضمن مناطق واسعة جاهزة لاستقبال محطات الطاقة الشمسية ومحطات توليد الكهرباء من الرياح. أما علي العبد الله فقال إن تجمّع رجال وسيدات الأعمال اللبناني الصيني جاهز لبذل الجهود بغية مساعدة لبنان واللبنانيين بكل الطرق المُتاحة، معتبرا أن عكار تمثّل رصيدا وطنيا استثنائيا، ينطوي على فرص يُمكن أن تدعم الاقتصاد الوطني فيما لو تم استغلال الفرص بالطريقة الصحيحة. وتناول الطرفان خلال اللقاء مسألة إنشاء فرع للجامعة اللبنانية في عكار، واعتبرا أن تأخير هذا المشروع لم يعد مقبولا، خصوصا وأن المماحكات السياسية باتت تشكل عبئا كبيرا على كل المناطق، بما في ذلك الشمال عموما ومنطقة عكار وجوارها بشكل خاص. وناشد النائب سليمان والعبد الله وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي الاهتمام بملف الجامعة اللبنانية في عكار وصولا إلى إنجاز هذا المشروع الحيوي.       

سليمان الذي زار علي العبد الله في دارته في صيدا برفقة كل من رئيس بلدية برج العرب ونجله أحمد سليمان اعتبر أن للقطاع الخاص دور بالغ الأهمية على صعيد سدّ ثغرات مؤسسات الدولة لتلبية حاجات المواطنين وقطاع الأعمال عموما. وأشار إلى فرصة تتمثّل في الاستفادة من علاقات رجال الأعمال تماما كالتي يتمتع بها علي محمود العبد الله مع الجهات الصينية من مؤسسات وشركات وشخصيات مؤثرة وفاعلة.

وأضاف النائب سليمان إن شركات القطاع الخاص اللبنانية لديها خبرات عميقة ورؤية متكاملة حول الحلول التي يُمكن أن تساعد خلال الأزمة الاقتصادية التي يمرّ فيها لبنان. ودعا إلى التواصل مع الشركات الصينية لجذب الاستثمارات خصوصا إلى قطاع الطاقة المُتجددة. وذكر أنه وبحسب إدارة الطاقة الوطنية الصينية فإن الصين بات لديها حتى العام 2021 محطات طاقة متجددة تُنتج 1063 جيغاواط (GW) ما يمثّل نحو 44.8 في المئة من إجمالي الطاقة المُنتجة في الصين.

أما العبد الله فقال خلال اللقاء إن الصين دولة صديقة لوطننا ولطالما عبّرت عن هذه الصداقة من خلال المشاريع والهبات وحتى المشاركة في قوات حفظ السلام في جنوب لبنان (اليونيفيل). واضاف أن الصين دولة رائدة دوليا في مجال انتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المُتجددة. وذكر أنه من المتوقع أن تصل قدرة توليد الطاقة سنويا في الصين من مصادر الطاقة المتجددة إلى 3.3 تريليونات كيلووات/ ساعة بحلول العام 2025 نتيجة الجهود المبذولة لتحقيق أهداف ما يُعرف بالـ "حياد الكربوني" وذلك وفق الخطة الحكومية التي صدرت للفترة الممتدة بين عامي 2021 و2025. وذكر العبد الله أن الخطة الصينية التي أصدرتها 9 أجهزة حكومية بما في ذلك "اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح"، أشارت إلى أن توليد الطاقة من خلال مصادر الطاقة المتجددة من عام 2021 إلى عام 2025 سيمثّل أكثر من نصف إجمالي استهلاك الكهرباء خلال فترة السنوات الخمس المقبلة.

وختم العبد الله قائلا: "بكل ثقة أقول، عكار جاهزة للتحوّل إلى عاصمة الطاقة المُتجددة في لبنان. ثمة دراسات حلّلت الممرات الهوائية في منطقة عكار وأكدت أنه يمكن الاستفادة منها بشكل كبير. ويمكن لمحطات انتاج الطاقة من الرياح أن تمد لبنان بجزء من احتياجاته الكهربائية. منطقة عكار تتميّز بسرعة الرياح وساعات الشمس الطويلة خصوصا على سلسلة الجبال الشرقية من المقيبلة حتى فنيدق - كرم شباط والمناطق المحيطة، وهو ما يفتح الباب أيضا للاستفادة من طاقة الشمس على مدار العام. لذلك عكار قادرة لا على انتشال نفسها من الصعوبات الاقتصادية التي تعاني منها فحسب، بل قادرة أيضا على رفد باقي مناطق الشمال وكل لبنان بالمساعدة والدعم".


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979814870
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة