صيدا سيتي

سيرة الإمام مکي بن أبي طالب القيسي صاحب تفسير (الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره وأحکامه وجمل من فنون علومه)

مقالات قرآنية محكمة | القرآن الكريم - الإثنين 13 حزيران 2022 - [ عدد المشاهدة: 2114 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

سيرة الإمام مکي بن أبي طالب القيسي صاحب تفسير

(الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره وأحکامه وجمل من فنون علومه)

علوة بنت علي يعن الله العامري

المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية

المقالة 11، المجلد 6، العدد 22، إبريل 2022، الصفحة 281-298

رابط تحميل المقال | https://tinyurl.com/2p98xy5f

الملخص:

يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على شخصية الإمام العلامة المحقق العارف أستاذ القرّاء والمجودين، وخاتمة أئمة القرآن بالأندلس، صاحب التصانيف البديعة النافعة، الإمام مکي بن أبي طالب القيسي صاحب تفسير (الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره وأحکامه وجمل من فنون علومه) الذي جمع فيه علماً غزيراً وفنوناً عديدة، واقتضت طبيعة البحث أن يکون في مبحثين يسبقها مقدمة ويقفوها خاتمة، ثم تتلوها فهرس المصادر والمراجع، وقد اشتملت المقدمة على أهمية الموضوع، وسبب اختياره, ومنهجه, وخطته، وجاء المبحث الأول للتعريف بالإمام مکي بن أبي طالب, وفيه أربعة مطالب: نسبه ومولده، وحياته العلمية، وشيوخه، وتلاميذه, والثناء عليه، وعقيدته ومذهبه الفقهي، أما المبحث الثاني: ففيه ثلاث مطالب: مؤلفات الإمام مکي بن أبي طالب، التعريف بتفسيره ومکانته العلمية بين کتب التفسير، وطريقة الهداية، ومنهجه في التفسير. وأما الخاتمة فقد اشتملت على أهم النتائج التي أسفر عنها البحث .ثم أتبعت بقائمة المصادر والمراجع.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 980952514
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة