صيدا سيتي

معهد محمد زيدان التابع لجمعية المقاصد -صيدا يتابع برنامجه التدريبي حول "طرق التعلم والتعليم"‎‎

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 10 حزيران 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

مجدداً وبالتعاون مع "الجامعة اللبنانية الأمريكية" LAU" و" C.G.Fund" يتابع "معهد محمد زيدان " التابع لـ"جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا " برنامجه التدريبي حول "طرق التعلم والتعليم" بدورة ثانية مع 27 معلمة ومعلماً من الحائزين على شهادة الليسانس او ما يعادلها وذلك في مبنى المعهد بجانب ثانوية المقاصد في صيدا.
تتضمن الدورة عدة محاور تدريبية، تتناول: مواصفات الأستاذ الناجح وكيف يكون متعلماً مدى الحياة وكيف يظهر مهنية عالية في مكان العمل وكيف يتعامل مع الطلاب متفهماً لظروفهم وحاجاتهم، ومع زملائه ومع الإدارة، وكيفية إدارة الصف كبيئة إيجابية للتعلم ، وادارة الوقت واعتماد القوانين التي تضبط علاقته بالطلاب وبالمدرسة، واستخدام التكنولوجيا في التعليم ، وكيفية انتاج مواد لها علاقة بالمنهاج تستند الى مراجع ومصادر تربوية موثوقة ، وتكوين واكتساب المهارات لنقلها الى الطلاب، واكتشاف طرق في التعامل مع طلاب متنوعي القدرات والأساليب، عبر تحضير مواد متنوعة واساليب للتعليم تناسب الطلاب بكل مستوياتهم، ودرس حالات المتعلمين واخذ أدوارهم عبر صفوف تفاعلية ناشطة..
كما تشمل الدورة التدريبية "تعليم اللغات بأساليب غير تقليدية كالتعلم المبني على العمل الفريقي، والتعلم التعاوني،  وتلحظ كذلك التربية النفسية واهمية فهم الطالب واحتياجاته وفقا لمرحلته العمرية وقدراته وميوله النفسية ومستواه الفكري".

وافتتحت الدورة بشرح من مديرة المعهد ( المستشارة التربوية في جمعية المقاصد – صيدا ) السيدة رندة درزي الزين لأهداف البرنامج وما يتضمنه من محاور وتعريف بالأساتذة والخبراء التربويين الذي سيقومون بالتدريب .
المديرة الزين
وتقول المديرة الزين "الدورة الثانية التي بدأت في 2 حزيران ينتهي القسم الأول منها في 7 تموز وتركز على كيفية تحديد الهدف من كل درس وكل نشاط في الصف وقياس هذا الهدف وإخضاعه دائما للتقييم ، ويرافق التدريب النظري تمارين وانشطة تطبيقية داخل الصفوف . وستتابع الدورة لاحقا في أيلول 2022 بدروس تطبيقية للمتدربين بعد ان يتم توزيعهم على مدارس المقاصد وغيرها من المدارس في صيدا وتنتهي الى تقديم كل متدرب ملفاً بما تعلمه" .
وعن تقييمها للدورة الأولى من البرنامج تقول الزين " نتيجة الدورة الأولى كانت جيدة جدا وكان هناك حماس كبير لدى المتدربين، فرغم الظروف الصعبة والتحديات التي تزداد يوماً بعد يوم على قطاع التعليم والأساتذة خصوصاً، كان تجاوب المتدربين مع هذا البرنامج كبيراً ، ما يعبر عن توقهم للتعلم واكتساب المعرفة وحب التطور والتطوير الذاتي" . لافتة الى أن "توظيف المعلمين الذين انهوا الدورة الأولى قد بدأ وبشكل جيد ومشجع" .
وأشارت الزين الى أن" الحماسة عالية ومستمرة وظهرت بشكل اكبر في الدورة الحالية" .
إشارة الى  أن "كل متدرب في هذه البرنامج يحصل في ختامه على شهادة إنجاز موقعة من" LAU " و"جمعية المقاصد –صيدا" و" C.G.Fund" ومرفقة بتوصيف لكل ما قام به وما مر به من تدريب".
المصدر| رأفت نعيم

تم النشر بواسطة ‏صيدا سيتي Saida City‏ في الجمعة، ١٠ يونيو ٢٠٢٢

الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور أعلاه


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 980996686
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة