صيدا سيتي

ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻟﻠﻘﺮﻃﺒﻲ - ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻟﻐﻮﻳﺔ أﺩﻭﺍﺕ ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ - ﺇﻋﺮﺍﺑﻬﺎ ﻭأﻏﺮﺍﺿﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺘﺒﻴﺎﻥ ﻓﻲ إﻋﺮﺍﺏ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺣﻮﺍﺭ إﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻊ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺸﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﻧﻘﺺ ﺍﻟﻤﺒﻨﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ ﻓﻲ ﺿﻮﺀ ﺍﻟﺤﺬﻑ ﻭﺍﻹﺩﻏﺎﻡ - ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺩﻻﻟﻴﺔ العبوديات المعاصرة وموقف القرآن الكريم منها وصف القول التفسيري بالغرابة عند الحافظ ابن كثير من خلال تفسيره - دراسة تحليلية الأطعمة والأشربة في القرآن والسنة وأثرها على الصحة الجسدية - دراسة موضوعية دفع مطاعن وتفنيد شبهات جمع القرآن الكريم مؤسسات تعليم القرآن الكريم في اليمن الأفعال الكلامية في القرآن الكريم - دراسة تطبيقية في سورة الإنسان أسماء يوم القيامة في سورة غافر ودلالتها عند المفسرين حجاجية الأسلوب البديعي - دراسة تطبيقية في سورة الواقعة موارد تمويل التنمية المستدامة وأبعادها وخصائصها في ضوء القرآن والسنة منهجية الشوكاني في نبذ التعصب والتقليد في فتح القدير صيغ الترجيح وقواعده عند القاسمي في تفسيره - محاسن التأويل مقاصد الرسالات السماوية في ضوء القرآن الكريم - دراسة عقدية خطاب لقمان - قراءة في التشكيل الأسلوبي للنص القرآني إيواء الله لأنبيائه ورسله والمؤمنين في الدنيا - دراسة موضوعية في القرآن الكريم

"معروف التايه" مونودراما فلسطينية لوليد سعد الدين في صيدا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 06 حزيران 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

"معروف التايه" مونودراما فلسطينية للفنان المبدع وليد سعد الدين وللمخرج المتألق محمد الشولي، قدّمها المسرح الوطني الفلسطيني التابع للاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين في لبنان على خشبة مسرح مركز معروف سعد الثقافي في مدينة صيدا.
وتروي مونودراما "معروف التايه" قصة معروف نايف الجميرات من قرية "الشيخ" في فلسطين، بالاضافة إلى شخصيات متعددة ومتداخلة من صلب الحياة في فلسطين، إبّان محاولة الإحتلال الإنكليزي السيطرة الكاملة ودعمه للعصابات الصهيونية لاحتلال فلسطين، وطرد الشعب الفلسطيني من أرضه بالقوة وارتكاب المجازر بحقه، ليجد معروف نفسه في مخيم للاجئين في لبنان وقد سجلته وكالة الغوث "الاونروا" تحت اسم معروف التايه، لأنه كان دائماً يبحث عن أمه. وفي النهاية يقرر ألا يبقى تائهاً ولا سبيل لذلك إلا بالعودة إلى أرضه ووطنه فلسطين.
وقد ابدع الفنان سعد الدين عندما قدّم المونودراما بلعبة الصوت وحركة الجسد حيث استطاع أن يمتلك خشبة المسرح زهاء ساعة ونيّف بشخصياتٍ فاقت الثماني وحوار ممزوج بالحنين، الحميمية، الكوميديا، الدراما والغناء أيضاً… بينما أخذنا المخرج المتألق الشولي إلى حيفا وأحياء بلدة الشيخ، مع زلاغيط النسوة ومريم ام الجدايل، والدة معروف التايه.
ونقلت المونودراما، (تأليف الشاعر زياد كعوش، سيناريو محمد عيد رمضان، اكسسوار محمد عوض، موسيقى تصويرية ومؤثرات صوتية خليل العلي وإدارة عمل عبد الرؤوف عسقول وجمال هنداوي)، الجمهور من القرية إلى المدينة، من الفرح إلى الدموع ومن التائهين إلى العائدين، (انت تايه، انتِ تايهة، كلنا تايهين، كل واحد بعيد عن بلده تايه).
أمّا في الختام فيحمل معروف التايه بندقيته وكوفيته التي أصبحت رمز النضال والثورة، ويعود إلى بلاده عن طريق القتال.
المصدر محمد دهشة - نداء الوطن
الرابط| https://tinyurl.com/a686uksv


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 982176595
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة