صيدا سيتي

‏معرض " دوحة المقاصد Expo DAWHA 2022 ": عروض تفاعلية تحاكي الواقع ومشكلاته وتستشرف الحلول

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 31 أيار 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

توّج تلامذة مدرسة دوحة المقاصد التابعة لـ"جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا " نتاج عام دراسي كامل من التعلم والإبداع في معرض " دوحة المقاصد Expo DAWHA 2022 " التربوي العلمي، والذي تضمن عروضاً مسرحية منوعة من حيث المواضيع واللوحات التعبيرية ، وعروضاً مباشرة في العلوم والرياضيات ، وتوزعت فعاليات المعرض بين قاعة مسرح المدرسة وباحاتها وملاعبها ، ولسان حالهم في هذا الحدث التربوي العلمي الثقافي المميز : "لأفواهِنا صوتٌ سيُحدِثُ أثرًا ملموسًا بإذنِ الله ولأنامِلِنا بصمةٌ ستَشهدُ على إبداعِنا.متعلّمو دوحةِ المقاصدِ ليسوا صغارًا ، بل هم أبطالٌ من هذا العالم، وعالَمُهم هم من سيصنعوه...".
القسم الأول من المعرض كان لمتعلمي الصف السادس الاساسي وهو يرتبط بتخرجهم حيث حاكوا من خلاله الإنسانية بأوجه عدة كيف لا وهم يحملون شخصية المتعلم المقاصدي القادر على التأثير من أجل إحداث التغيير؟.
وبعدَ غيابٍ قسريٍّ لمدّةِ عاميْن بسببِ جائحةِ كورونا، عادَ متعلّمو دوحة المقاصد ليعتلوا المسارحَ مُطلقينَ العنانَ لأصواتِهم ، فصدحَتْ حناجرُهُم  بقضايا مجتمعيّةٍ من اختيارِهم. عروضُ مسرحيّةُ منوعة تجسّدَت  ‏إبداعًا، وجمعَت بينَ الحضورِ المميّزِ، وبين الإتقان والوعي وبين مضامين تحاكي الواقعَ الحياتيَّ بهدفِ التّوعيةِ وإيجادِ الحلولِ المناسبة .
تنوّعَتْ مواضيعُهُم المستوحاةُ من صميمِ الحياةِ: فمنهم من اختارَ موضوع العنف ضدّ المرأة وكانت معالجتهم لهذه القضية من خلال تقنية العمل المسرحي.
ومنهم من انتقى موضوعَ عمليّاتِ التّجميل الّذي يشغلُ حيّزًا كبيرًا في مجتمعِنا في ظلّ التّأثير الواضحِ لوسائل التّواصل الاجتماعيّ وذلك تحت عنوان *"كوني أنتِ"* موجهين رسالة مفادها أن الجمال هو جمال القلب والروح..
وآخرون أحبّوا الإضاءةَ على موضوعِ الأمان في الوطن طارحينَ خيار البقاء أو الرّحيل تحت عنوان *"منبقى أو منفل"* حيثُ يُغالبُ حب الإنسانُ لوطنه وتعلقه به، الشعور باليأسَ والهمومَ المتمثّلة بالمحسوبيّات والعنف والغلاء...
ومن خلالِ هذا المعرضِ، قامَ طلّابُ الصّفِّ السّادسِ الأساسيِّ بمشاركةِ المجتمعِ المدرسيِّ نتاجَ آرائِهم وأبحاثِهم حولَ هذه  القضايا الواقعيّة وسطَ تفاعلٍ كبيرٍ أثبَتَ عمْقَ تفكيرِ المتعلمين وخوضَهم غمارَ قضايا تلامسُ واقعَهم وسعْيِهم لإحداثِ الفرقِ الّذي ننتظرُهُ جميعًا.
أمًا القسم الثاني فكان ‏لافتتاح معرض التجارب" STEM Dawha Expo 2022 "حيث توزعت فيه محطات حاكت علوم التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي وعلم الروبوت والرياضيات والحساب الذهني في دول مختلفة .
وقد جال الأهل والحضور على هذه المحطات مطلعين على أبرز ما اكتسبه متعلمو المدرسة خلال هذا العام.
دوحة المقاصد تسعى دومًا إلى خلق هكذا مساحات علمية  للتأكيد على أهميتها باعتبارها منتدىً هامًا للمتعلمين لاستكشاف ما تعلّموه في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) . وكان معرضها اليوم بمثابة فرصة أتاحت لهم التنافس مع أقرانهم واستعراض إبداعاتهم بطرق مبتكرة واختبار تجارب تخطت حدود الكتاب وحققت بعدها العالمي‏.
بوركت جهودك يا دوحة المقاصد في صيدا والى مزيد من التقدم والتطور.
المصدر| مدرسة دوحة المقاصد –صيدا

Posted by ‎صيدا سيتي Saida City‎ on Monday, 30 May 2022
الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور أعلاه

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981213365
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة