صيدا سيتي

للإيجار شقة وشاليه في منطقة جزين (الحمصية) مع مطل رائع - للاستعلام | 81860249 مطلوب سائق ذو خبرة في مجال التسويق والتوزيع (Cash |Vvan) ضمن منطقة الجنوب بدك بيجامة ما في متلها بالبلد؟ ارتفاع طفيف في سعر البنزين بيان صادر عن دار الإفتاء في صيدا ما جديد البطاقة التمويلية؟ على اي سعر افتتح الدولار صباح اليوم؟ خبرٌ عن "موجة صراصير" في طريقها إلى لبنان.. هل الأمرُ صحيح؟ ما هو الموقف الواضح والصريح للمصارف وكيف ستُردّ أموال الناس؟ إستنفار فلسطيني- لبناني يواكب زيارة بايدن للمنطقة والحديث عن "الناتو الأوسطي" الأمم المتحدة تتواطأ لتوطين النازحين السوريين وتوجّس لبناني من توطينهم حالات تسمّم غذائي نتيجة سوء حفظ الأطعمة .. إخضرار بحر صيدا بسبب تلوّث "بحيرة القرعون"؟ لتشريج 10 دولارات على هواتفكم.. إليكم السعر الجديد كهرباء لبنان: إجراءات احترازية إضافية لتفادي الوقوع في العتمة الشاملة .. تشغيل معمل الزهراني بنصف قدرته توضيح من شركة تاتش حول بطاقات إعادة التعبئة وما يتم تناقله انها تلغي صلاحية الخط التي تمتد إلى سنة خبرٌ مهم عن بطاقة التشريج 4.5 دولار من "ألفا".. هذا ما يجب معرفته أسامة سعد مستقبلا وفد القيادة المركزية الفلسطينية برئاسة عزام الأحمد: لتوحيد الطاقات والجهود في مواجهة التحديات وزارة الصحة أعلنت تنظيم "ماراثون فايزر" من 4 إلى 7 تموز أضاحي العيد | صندوق الزكاة - صيدا للإيجار شقة مفروشة في الهلالية - صيدا | مساحة 300 متر | عقار مستقل مع تراس | 03428158

صيدا- جزين: "المستقبل" يفجّر مفاجأة ويدعم أسامة سعد!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أقفلت صناديق الاقتراع في دائرة صيدا جزين على أكثر من مفاجأة مدوية حملها النهار الانتخابي الطويل والحافل بالصدمات السلبية لقوى سياسية ومرشحين، والإيجابية لأخرى وآخرين..
حماوة التنافس
وأبرز هذه المفاجآت كانت نسبة المشاركة الكبيرة التي تخطت 42 في المئة واللافتة نسبياً من حيث دلالاتها في كل من صيدا وجزين، وإن كانت دون النسبة التي سجلت في العام 2018 والتي بلغت اكثر من 58 في المئة، مع الأخذ بالاعتبار ظروف الانتخابات السابقة وطبيعة التحالفات فيها.
فرغم أن تيار المستقبل تمكن في صيدا من تسجيل فارق بين النسبتين لصالح موقفه بعدم المشاركة، التزاماً بقرار رئيسه سعد الحريري، إلا أن نسبة المشاركة التي سجلت، رفعت من حماوة التنافس على الصوت التفضيلي في صيدا بين ثلاثة مرشحين رئيسيين، هم أسامة سعد وعبد الرحمن البزري (لائحة ننتخب للتغيير) ويوسف النقيب (لائحة وحدتنا في صيدا وجزين المدعومة من القوات اللبنانية)، فيما استنفر الثنائي الشيعي طيلة النهار من أجل حشد أكبر عدد من الأصوات الشيعية، لصالح المرشح المدعوم منهما نبيل الزعتري والمتحالف مع النائب إبراهيم عازار (ضمن لائحة الاعتدال قوتنا)، ما أظهر في القسم الأول من النهار الانتخابي، وقبل ارتفاع نسبة الاقتراع، تقارباً في حظوظ الفوز بين المرشحين الأربعة، قبل أن يؤدي ارتفاع هذه النسبة في ساعات ما بعد الظهر إلى تراجع حظوط الزعتري، وإلى دخول أسامة سعد نفسه في دائرة الخطر الانتخابي، مع تقدم كبير ولافت للبزري عليه.
المستقبل يدعم سعد!
وهنا كانت المفاجأة المدوية الثانية، والتي تمثلت في مبادرة تيار المستقبل في خطوة غير مسبوقة في تاريخ الانتخابات النيابية منذ العام 1922 لدعم أسامة سعد، في الساعة الأخيرة قبل إقفال صناديق الاقتراع، فوجّه المستقبل المئات من مناصريه إلى صناديق الاقتراع صبوا أصواتهم لصالح سعد.
فيما لم تستطع لوائح الحراك في صيدا وجزين الاستفادة من نسبة المشاركة الكبيرة لصالحها، فبقيت أرقامها بعيدة عن أرقام مرشحي الأحزاب والقوى السياسة.
التيار والقوات
في جزين، قابل التخبط داخل التيار الوطني الحر بسبب الخلافات داخله بين مرشحيه النائب زياد أسود والنائب السابق أمل أبو زيد من جهة، والاعتداءات على مناصري القوات اللبنانية في كفرحونة من قبل مناصري الثنائي الشيعي، تسجيل مشاركة كثيفة من قبل الناخبين المؤيدين للائحة المدعومة من القوات اللبنانية مقابل نسبة مشاركة أقل لمناصري التيار الوطني الحر.
وكان النهار الانتخابي الطويل انطلق بسلاسة وهدوء في مراكز الاقتراع ولم يخل من إشكالات محدودة داخل بعض مراكز الاقتراع، عملت القوى الأمنية على معالجتها في حينها، في وقت رصدت جمعية لادي لمراقبة الانتخابات عدة مخالفات، كان أبرزها مرافقة مندوبي اللوائح للمقترعين إلى ما وراء العازل بحجة مساعدتهم. وكذلك تسجيل فوضى في بعض المراكز نتيجة نقص بالمستلزمات وانقطاع في التيار الكهربائي، ما اضطر بعض المواطنين إلى استخدام مصابيح هواتفهم للبحث عن اسمائهم في القوائم الانتخابية. 
وشهدت المراكز الانتخابية الكبيرة إقبالاً لافتاً وازدحاماً قبيل الدقائق الأخيرة من إقفال الصناديق وانتهاء عملية الاقتراع عند السابعة مساء لتنطلق بعدها عملية فرز الاصوات.
المصدر| https://tinyurl.com/66axw947


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 943511979
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة