صيدا سيتي

ما سر ارتفاع عدد اللوائح الانتخابية في الدوائر ذات الغالبية السنّية؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 05 نيسان 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تبيّن من خلال استعراض اللوائح الانتخابية في الدوائر، ان دائرة الشمال الثانية(طرابلس-المنية-الضنية) احتلت المرتبة الاولى في عدد اللوائح التي بلغت ١١ لائحة، ولتحلّ بعدها في المرتبة الثانية دائرة بيروت الثانية: عشر لوائح، ثم جاءت كل من دائرة الشمال الاولى(عكار) ودائرة البقاع الأولى(زحلة) بالمرتبة الثالثة: ثماني لوائح انتخابية.

وحلّت في المرتبة الرابعة، بعدد سبع لوائح، كل من داوئر: جبل لبنان الأولى(كسروان-جبيل)، والثالثة(بعبدا)، والرابعة(الشوف-عاليه)، والجنوب الأولى(صيدا-جزّين)، والشمال الثالثة(البترون، زغرتا، الكورة، بشري).

واللافت ان دائرة الجنوب الثالثة(مرجعيون وحاصبيا- بنت جبيل - النبطية)، حلّت في آخر مرتبة، لوجود ثلاثة لوائح فيها، لا غير.

ويمكن ملاحظة ان الدوائر التي تضم العدد الاكبر من الناخبين السنّة، هي التي شهدت زحمة لوائح وكثرة مرشحين، بينما يقل عدد اللوائح في الدوائر التي تضم العدد الاكبر من الناخبين الشيعة.

علماً ان استطلاعات الرأي تتوقع انخفاض نسبة الاقتراع، لكن عدم مشاركة تيار المستقبل في الانتخابات النيابية، سمح لأعداد كبيرة بالترشّح، بإعتبارها فرصة لإمكانية الفوز في المقاعد السنّية، بغياب الضابط السياسي والانتخابي.

وتوحي هذه الاشارة الى عدم قناعة الناخبين والمرشحين في الساحة السنّية بأن رئيس الحكومة الاسبق فؤاد السنيورة او نواب المستقبل السابقين قادرون على ان يشكلوا بديلاً من رئيس الحكومة السابق سعد الحريري.

المصدر | النشرة 

الرابط | https://tinyurl.com/4bsd6s3n


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981768771
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة