صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

أسامة سعد: جريمة عكار هي من الجرائم التي ترتكبها السلطة يوميا بحق المواطنين

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أسامة سعد في مقابلة تلفزيونية:

- جريمة عكار هي من الجرائم التي ترتكبها السلطة يوميا بحق المواطنين

- الجميع يعلم برفع الدعم، ورفع الدعم يجب ان يترافق مع خطة متكاملة، فالناس دفعت الخسائر من لحمها الحي والسلطة مسؤولة عن كل ما وصلنا اليه.

- لا رهان ولا أمل بحل عبر المنظومة الحاكمة ، والحل الوحيد هو حل وطني قائم على ارادة الناس وليس على وصايات الخارج.

- يجب التوافق على سياسة دفاعية ، ونحن ساحة صراع إقليمي ودولي، مشروعهم تفتيت الشعوب ومشروعنا التمسك بوحدتنا وعروبتنا التحررية

- ماذا يعني " ان يكون لديك القدرة على مواجهة العدو والجبهة الداخلية لديك فارطة، الأولوية ايضا للداخل

-على المجلس النيابي تخصيص جلسات لمناقشة الحلول ووضع تصور للخروج من الأزمات

كان للأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد اطلالة على تلفزيون الجديد في برنامج "الحدث" مع الإعلامي رامز القاضي، حيث تناول في اللقاء البحث في مختلف القضايا والمستجدات الخطيرة على الساحة اللبنانية، وابرزها جريمة انفجار خزان البنزين عكار، ومسألة رفع الدعم عن المحروقات، والانهيارات الكبرى التي تعصف بالوطن، والمأساة اليومية التي يعيشها المواطن دون وجود أي حلول او سياسات من قبل الدولة لتأمين ابسط حقوق المواطن بالعيش الكريم، بل على العكس تعمل السلطة على افقاره وتجويعه وخلق الفوضى.

بداية في ما يخص مأساة عكار، توجه سعد بالتعزية بالضحايا الذين سقطوا في عكار، و تمنى الشفاء العاجل للجرحى.  وتساءل كيف لا ترى الدولة كل هذا التخزين غير الشرعي؟،  معتبرا أن القرار بمداهمة الجيش للمحطات اتخذ لأن هناك نقمة شعبية عارمة، متسائلا كيف سيتم التعامل مع الشركات المستوردة ؟  وكيف ستكون المتابعة من قبل الدولة بعد قرار وزارة الطاقة اعتماد نفس جدول الاسعار السابق على 3900، وهل سيستمر التهريب والتخزين والتغطية على المهربين؟

وقال سعد : حذرنا من الفوضى، واليوم نعيش الفوضى الشاملة والانهيار الأمني الشامل، وانهيارات على جميع الصعد أوصلتنا إليها سياسات المنظومة الحاكمة ،معتبرا أن اي مهرب في البلد من الطبيعي ان يكون له ظهر في السلطة، وأطراف السلطة تغطي كثير من المخالفات الكبيرة.

وأكد أن  ما حصل في عكار جريمة بحجم جريمة 4 آب "انفجار المرفأ"، لكن للأسف  لم نصل في تحقيق جريمة 4 آب الى شيء، وهناك حصانات لم تسقط. وها هي اليوم جريمة أخرى، و كل يوم هناك جريمة بحق المواطنين وجميعها جرائم تتحمل مسؤوليتها السلطة السياسية.

وحول امكانية فتح "المستشفى التركي"  امام الضحايا الذين سقطوا في عكار، بخاصة انه مستشفى متخصص بالحروق قال سعد:

"الى الان هذا المستشفى غير قادر على استقبال الحالات، على الرغم من أنه قد أنجز منذ أكثر  من 10سنوات، وقمنا بسلسلة تحركات لفتحه ، وطالبنا بأن تتسلمه وزارة الصحة، ولكن كل ذلك لم يأت بنتيجة، حتى الآن لا يوجد كادر طبي وإداري بالرغم من انهاء أعمال الصيانة فيه من قبل الاتراك، وكانت وزارة الصحة  قد خصصت 6 مليارات ليرة لتشغيله والان هذا المبلغ خسر قيمته.

وفي مسألة رفع الدعم،  حمل سعد المسؤولية لمراكز القرار في الدولة  الذين وضعوا الناس تحت خيار"نحن او الفوضى ، لايصل الناس الى مكان  يضطرون للقول هذا قدرنا!!.

لا نريد الفوضى ولا المنظومة، بل نريد مسار التغيير.

وتساءل اذا رفع الدعم دون خطة متكاملة، هل ستغطي البطاقة التمويلية الفرق؟ على العكس قيمتها ستكون صفر مكعب، فعند رفع الدعم عن الاساسيات لن يعود لها قيمة، اضافة الى وجود الانهيار في سعر  صرف الليرة.

المطلوب  في مقابل رفع الدعم شبكة أمان اجتماعي، ورعاية صحية شاملة، وضمان شيخوخة وسياسة اسكانية، وتأمين كهرباء، ونقل عام وغيرها من الحقوق الاساسية للمواطن.

واعتبر سعد أن الكل كان يعلم وموافق على رفع الدعم عن المحروقات، وكل الكتل النيابية كانت تقول بأن رفع الدعم يجب ان يترافق مع اطلاق البطاقة التمويلية." فليحلوها بين بعض شو خص الناس!!".

الناس دفعوا الخسائر من اللحم الحي والسلطة مسؤولة عن كل ما وصلنا اليه،و لم تدفع شيء من الخسائر،  ويجب أن تكون هناك محاسبة سياسية، ومن المعيب أن نقبل بعد الان ببقاء هؤلاء الحكام في السلطة.

وأكد سعد ان لا رهان ولا أمل بحل عبر المنظومة الحاكمة، والحل الوحيد هو عبر خلق موازين قوى جديدة قادرة على مواجهة هذه السلطة، وعبر حل وطني قائم على إرادة الناس وليس على  الوصايات من الخارج، وذلك من أجل الخروج  من نظام متخلف لا يزال خارج العصر ، والوصول الى دولة عصرية ديمقراطية عادلة. وهذا ما يطمح له الشباب اللبناني.

كما اعتبر أن هناك مسؤولية على قوى التغيير لخلق موازين قوى جديدة ومعادلة جديدة تتيح فتح مسار تغييري، وأن الحل السياسي هو الحل الأنسب ، فأطراف السلطة تعمل على إعادة إنتاج نفسها، لتستمر بالحكم  وليس من أجل إنقاذ لبنان.

كما اعتبر أن طرح فكرة استلام الجيش المرحلة الانتقالية ليس بالحل المناسب او العملي،  فالجيش لا يستطيع أخذ هذه المهمة على عاتقه دون توافقات سياسية في البلد.

كما اكد سعد على اهمية تنظيم التحركات الشعبية، والابتعاد عن التحركات التي تعبر عن الغضب دون وعي. فهكذا تحركات  تولد الفوضى، الفوضى التي تريدها السلطة، وهي  قادرة على التعامل معها والاستفادة منها.

واعتبر أن النضال تراكمي، ويجب ان يحصل اشتباك يومي وتحشيد للقوى الشعبية، من أجل فتح مسار التغيير، فالروح الثورية موجودة، لكننا نحتاج الى تجميع القوى وتنظيمها لكي  تستطيع خلق معادلة جديدة على صعيد ميزان القوى ، ومن أجل فرض مسار التغيير.

ولفت الى أن الانتخابات النيابية هي محطة من محطات التغيير، ولكن الانتخابات تتحكم بها الظروف التي تحيط بها، والقانون الذي ستتم وفقا له، وظروف الناس المعيشية... كل ذلك يتحكم بالانتخابات.

وتساءل في ظل هذه الظروف المأساوية التي يعيشها المواطن هل ستكون الانتخابات نزيهة وشفافة ؟؟  وهل ستكون لمصلحة التغيير؟. الحل الصحيح يكون عبر  الاشتباك اليومي السياسي والديمقراطي والميداني مع هذه المنظومة، لكي تذهب قوى التغيير الى الانتخابات ومعها رصيد جيد بيدها.

واعتبر سعد أن 17 ت أتت في وقت كان البلد يعاني فيه من تصحر سياسي، وهذه القوى الجديدة في الانتفاضة اخرجت ما في القاع، وفضحت قوى السلطة وفسادها واجرامها، ودخلت الى الحياة العامة بعد اقصاء طويل. فكان لديها صعوبة  لتوحيد قواها، و كان لديها كفر بالسياسة والسياسيين، لأنها لا ترى إلا النموذج الأسوأ في السياسة. وهي تحتاج للوقت لتنظيم نفسها، ولكن يجب الإسراع في هذه العملية، وبخاصة ميدانيا، فالعمل الميداني هو من يصنع البرنامج والأهداف. ونحن على صلة بقوى التغيير والثورة، ونعمل على تجميع القوى وتشكيل جبهة او ائتلاف قائم على برنامج وطني نضالي . ونراهن على التغيير، ونشدد على الاشتباك اليومي من أجل التغيير وكسر شوكة المنظومة الحاكمة.

وحمل سعد مسؤولية ما يحصل لنا اليوم لكل من تداول السلطة الذي يجب ان يحاسب،  فالناس تعيش في ظروف مأساوية. التعاضض مهم لكنه ليس بديلا عن الدولة المسؤولة عن  تأمين الحقوق الاساسية للناس والحياة الكريمة. وهذه الدولة ليس لديها اي سياسات او برامج لا في السابق، ولا حتى الان خلال الأزمة التي نعيشها. وهي ستذهب لمفاوضة صندوق النقد الدولي  دون أي برامج.

واعتبر ان ميقاتي هو جزء من هذه المنظومة، وهو محكوم بقواعدها، والمطلوب منا كسر هذه القواعد لبناء دولة عصرية. هذه السلطة لا تعمل على تأمين حقوق الناس وإنما تعمل على اعادة انتاج نفسها، والفوضى أدائها ومنجها، ومؤسسات الدولة جميعها تتخلى عن مهامها اليوم، وتاركة البلد للفوضى عن قصد.

وفي ما يخص السياسة الدفاعية اعتبر سعد أنه لا بد من توافق عليها، وقوى التغيير يجب ان تتوافق على السياسة الدفاعية ايضا. لبنان ليس لديه سياسات على مختلف الصعد ولا حتى سياسة خارجية ، نحن ساحة صراع إقليمي ودولي كما كل الوطن العربي. مشروعهم تفتيت الشعوب ومشروعنا التمسك بوحدتنا وعروبتنا التحررية ووطنيتنا.

فيما يخص دور المجلس النيابي اعتبر سعد ان مجلس الوزراء هو مجلس مصغر عن مجلس النواب نتيجة تفاهمات، و تشكيل حكومات تعطل دور مجلس النواب بالرقابة والمحاسبة والتشريع. وهو يتحمل جزء من المسؤولية بالأوضاع التي وصلت اليها البلد لان كل الكتل الموجودة فيه هي جزء من الحكومات.

وأكد على أهمية ان يخصص مجلس النواب جلسات لمناقشة الحلول ووضع تصور للخروج من الأزمات، وقال: أنا طالبت بذلك، وليتبنى المجلس مرحلة انتقالية إنقاذية.

في موضوع إطلاق الصواريخ ضد العدو الصهيوني من الجنوب- شويا

قال سعد: فعليا البلد بأزمة، وفي بعض الأوقات السياسات تخذل الدماء.

هناك عدو عنصري عدواني يتربص بلبنان، ويمارس عدوانيته ضد الشعب الفلسطيني، يجب أن يواجه عبر سياسة دفاعية وهذا حقنا الطبيعي وحق المقاومة دعم نضال الشعب الفلسطيني.

لا بد من تفاهم على استراتيجية دفاعية،  وماذا يعني " ان يكون لديك القدرة على مواجهة العدو والجبهة الداخلية لديك فارطة! الأولوية ايضا للداخل.

المصدر | المكتب الإعلامي لأمين عام التنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979850620
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة