صيدا سيتي

قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها تجنبهم الانخراط بسوق العمل.. مسودة قانون لتجنيد الحريديم يثير الجدل بإسرائيل كيف تخططين لدعوات إفطار مميزة واقتصادية في رمضان؟ منسق المستقبل في الجنوب جال على المفتين سوسان وعسيران والحبال لمناسبة شهر رمضان المبارك بلدية صيدا باشرت بتنفيذ المرحلة الثانية من حملة تزفيت الحفر الكبيرة الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! أعمال صيانة وتشجير من تقاطع إيليا وحتى دوارالقناية بلدية صيدا: تفعيل المرحلة الأولى لغرفة عمليات إدارة الأزمات والكوارث "جمعية جامع البحر الخيرية" أقامت سحورها الخيري لدعم ورعاية مسنّي "مستشفى دار السلام" البزري يُدين الجريمة النكراء التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في الهبارية طلائع الفجر تستنكر مجزرة الهبارية المروعة خليل المتبولي: نمثّل أنفسنا على خشبة المسرح

الغلاء يُنغّص على الصيداويين فرحة العيد... الأسواق حركة بلا بركة ..وتراجُع الأضاحي في صيدا بعد تآكل قيمة الليرة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 20 تموز 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ينغّص الغلاء وارتفاع الاسعار على اللبنانيين فرحتهم بعيد الاضحى المبارك، اذ تطاردهم الازمات المعيشية والاقتصادية الواحدة تلو الاخرى لتسرق منهم البسمة وقوت اليوم، وآخرها اضاحي العيد التي تعتبر سنة نبوية شريفة، اذ تأتي هذا العام مثقلة بالهموم، بينما أصبحت حاجة ملحة للكثير من العائلات الفقيرة والمتعففة والميسورة بعدما حلق سعر كيلو اللحمة الى ما فوق 175 الف ليرة لبنانية.

اللافت في الاضاحي اليوم، ان كثيراً من الذين كانوا يقبلون على القيام بها تقرّباً الى الله باتوا عاجزين بعدما تآكلت رواتبهم وقدرتهم الشرائية، خاصة المعلمين وموظفي الدولة، فتراجعت أعدادهم مقابل زيادتها ممّن هم في الخارج الذين اصبحوا يفضّلون "الاضحية" في لبنان، عن اماكن تواجدهم على قاعدة التكافل الاجتماعي، ناهيك عن ان عائلات لم تدخل اللحوم الى منازلها منذ اشهر عدّة وترى في العيد مناسبة لتناول اللحمة بعدما باتت اشبه بالحلم.

في صيدا، تواصل "الرعاية" كعادتها مشاريع الاضاحي سنوياً، تشكّل حلقة وصل بين الذين يرغبون بتقديمها وبين العائلات الفقيرة والمتعفّفة. ويقول مسؤول العلاقات العامة والاعلام غسان حنقير لـ"نداء الوطن": "إن المشروع هذا العام يقوم على توزيع 14 الف حصة داخل مدينة صيدا وجوارها ومختلف المناطق اللبنانية، بمعدّل 2 كيلو لكل عائلة، ويجري استلامها عبر بون، يحدّد اليوم والوقت والمكان على مدى ثلاثة ايام العيد وفق تقسيم يراعي عدم الازدحام وتسلّمها بسلاسة بما يحفظ كرامة الناس وخصوصيتهم".

ويؤكد حنقير "ان الاضاحي في ظل الازمة المعيشية باتت حاجة ملحّة، ولكن للأسف الكثير إعتذروا عن تقديم الاضاحي، بل على العكس، فإن بعضهم حرص على تسجيل إسمه كي ينال حصة بعدما ضاقت بهم الاوضاع المالية والاقتصادية، اذ ان الاضحية باتت تعادل رواتب شهرين من موظفي القطاع العام، وهذا مؤشر على ان عائلات كثر لم تدخل اليها اللحمة منذ اشهر".

وفي ظل الغلاء، اقفلت بعض الملاحم في المدينة أبوابها بالرغم من ان العيد يشكّل موسماً للبيع الوفير، وذلك بعدما قفز سعر صرف الدولار الى ما فوق 22 الف ليرة، وظلّ بعضها الآخر يعمل كالعادة ولكن حركة البيع تراجعت كثيراً، مصحوبة بانقطاع التيار الكهربائي وتقنين المولدات الخاصة. وتقول "أم محمد" الهبش: "لم تدخل اللحمة الى بيتي منذ اشهر، بالكاد نستطيع تأمين الطعام"، قبل ان تضيف: "جئت أسأل عن سعر الكيلو وتفاجأت به يفوق 170 الف ليرة، بالتأكيد لم استطع شراءه، سأحاول نيل حصة من الاضاحي، فالعيد بلا لحمة يأتي بلا بهجة".

عند بعض مستديرات، تنتشر الاغنام بالعشرات بعدما كانت بالمئات، ينادي اصحابها عليها كأضحية، بعض الناس يقصدهم للسؤال عن الكلفة، كيلو "اللحم مع العظم" بنحو 4 دولارات ونصف، ويقول المختار خالد السنّ: "لقد جئت لشراء اضحيتين، واحدة للعائلة التزاماً بالسنة النبوية وواحدة لفاعل خير اراد ان يتبرّع له للفقراء والعائلات المحتاجة"، مضيفاً ان "ضيق الحال دفع بالعديد من الذين يضحون الى نيل حصص من الاضاحي، اننا ندعو الله ان يكون العيد مناسبة لتشكيل حكومة والبدء بمعالجة مشاكل الناس قبل المزيد من الانهيار نحو الاسوأ".

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن | https://www.nidaalwatan.com/article/53414

تم النشر بواسطة ‏صيدا سيتي Saida City‏ في الاثنين، ١٩ يوليو ٢٠٢١

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979778324
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة