صيدا سيتي

ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻟﻠﻘﺮﻃﺒﻲ - ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻟﻐﻮﻳﺔ أﺩﻭﺍﺕ ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ - ﺇﻋﺮﺍﺑﻬﺎ ﻭأﻏﺮﺍﺿﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺘﺒﻴﺎﻥ ﻓﻲ إﻋﺮﺍﺏ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺣﻮﺍﺭ إﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻊ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺸﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﻧﻘﺺ ﺍﻟﻤﺒﻨﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ ﻓﻲ ﺿﻮﺀ ﺍﻟﺤﺬﻑ ﻭﺍﻹﺩﻏﺎﻡ - ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺩﻻﻟﻴﺔ العبوديات المعاصرة وموقف القرآن الكريم منها وصف القول التفسيري بالغرابة عند الحافظ ابن كثير من خلال تفسيره - دراسة تحليلية الأطعمة والأشربة في القرآن والسنة وأثرها على الصحة الجسدية - دراسة موضوعية دفع مطاعن وتفنيد شبهات جمع القرآن الكريم مؤسسات تعليم القرآن الكريم في اليمن الأفعال الكلامية في القرآن الكريم - دراسة تطبيقية في سورة الإنسان أسماء يوم القيامة في سورة غافر ودلالتها عند المفسرين حجاجية الأسلوب البديعي - دراسة تطبيقية في سورة الواقعة موارد تمويل التنمية المستدامة وأبعادها وخصائصها في ضوء القرآن والسنة منهجية الشوكاني في نبذ التعصب والتقليد في فتح القدير صيغ الترجيح وقواعده عند القاسمي في تفسيره - محاسن التأويل مقاصد الرسالات السماوية في ضوء القرآن الكريم - دراسة عقدية خطاب لقمان - قراءة في التشكيل الأسلوبي للنص القرآني إيواء الله لأنبيائه ورسله والمؤمنين في الدنيا - دراسة موضوعية في القرآن الكريم

الشهاب والإصلاح!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأحد 13 حزيران 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

غايتنا من هذا المقال أن نذكر الدواء إلى جانب الداء، وأن نتبسط في وجوه الإصلاح، وقد إشتدت حاجتنا إليه في هذا العهد، الذي انحط فيه الخلق، وتسلطت الرذيلة، وشاع الفساد، وضعف الإيمان، وتخاذل الناس، وتفرقت الكلمة، وخارت العزيمة!

ونريد من هذا الإصلاح أن يقوم على أساس متين مأمون، وعلى منهج عملي ثابت، لأني أجد الطرق التي نسلكها في سبيله عقيمة فاشلة، وأحب ان أكرر هنا أن حماية الخلق ضرورية في هذه الأدوار جميعها، وإذا كان الخلق هو حال النفس فأحسن الطرق ما يطبع النفس بحال كريم طيب، يمكنها من ثبات هذا الحال. 

ولهذا لم تؤفق تماما الطرق التي تقوم على إلقاء الخطب وإثارة الحماس لأن تأثيرها تأثير آني، لا يلبث أن يزول بزوال الخطبة أو الحماس أو بعدهما بقليل.

كما أن القوانين والنظم ليس من شانها أن تصلح النفوس الفاسدة، أو تهذب الطبع السقيم، أو تغيير من المشاعر والطبائع الفاسدة، و كذلك فالنفس و العقل وحدهما لا يوصلان حتما إلى الفضيلة، كما يقول أفلاطون، وانما يساعدان على تمكين الخلق الكريم في النفس الكريمة، كما يساعدان على تمكين الرذيلة في النفوس المريضة، ولهذا يقول باسكال: (إن الأخلاق الحقيقية تهزأ بعلم الأخلاق) والصحيح المستقيم، من المناهج، هو أن ننشئ الخلق بتمكين الإيمان، نثبته بالتربية، وأن نحميه بالبيئة الصالحة، لذلك وجب علينا ألاّ نيأس من إصلاح الفاسد وتقويم المعوج.

وأحسب أن خير الوسائل لمحاربة نقائصنا التي أسلفت ذكرها، أن نتخذ منهاجا" عملياً جريئاً وشجاعاً وقوياً بخطى أمامية قابلة للتحديات وبأن الإيمان والتربية لهما أثراً ظاهراً في تكوين الأخلاق.. ولا شك في أن معالجة الإصلاح تقتضينا البحث عن هذه المؤثرات وأن ميزة الأخلاق كميزة الشعور في (الرسوخ والتأمل) و القبول بالإطمئنان والإنقياد تحت تأثير الرغبة في توحيد الأمزجة والمشاعر والأهداف.

وهذا ضروري لنجاحنا و نجاح الجماعة والهيئات مما يشّد الوشائج والأواصر ويصفي القلوب، وينشئ جيل يحمل رسالة الحق والخير والمجد! 
وليس بإستطاعتي وما أحسب أن الوقت يتسع بالقول بأن الإسلام يؤدي رسالة الأخلاق كاملة... و ماذا أتم وأكمل من هذه الرسالة التي يقول فيها رسولنا الأعظم (إن الخلق وعاء الدين) ولقوله تعالى (ويدرؤون بالحسنة السيئة) وبطلب القوة في الحديث (المؤمن القوي خير من الضعيف) وبدعوة إلى الصبر والشجاعة لقوله تعالى (وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا) وفي الحديث (إن الله يحب الشجاعة وعلى قتل حية) والبعد عن الغضب في الحديث (لا تغضب ولك الجنة) وبدعوة للأمل لقوله تعالى (يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله) وفي الحديث (إن الأمل من رحمة الله للأمة) فاستبشروا أيها اللبنانيون أملاً: أن الإصلاح إنشاء الله قريب على أيدي شبابنا المحافظين في انتفاضتهم المثالية الأخيرة!

المصدر | المربي الأستاذ منح شهاب - صيدا 

Posted by ‎صيدا سيتي Saida City‎ on Sunday, June 13, 2021

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 982079721
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة