صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

صيدا تتحوّل موقفاً للسيارات والطوابير تتمدّد أمام المحطات

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 12 حزيران 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تحولت صيدا موقفاً متنقّلاً للسيارات، فحيثما وجدت محطات للوقود اصطفّت مئات السيارات بالطوابير بانتظار تعبئة البنزين. زاد من الاقبال عليه الخوف من انقطاعه بعد عدة ايام، والسؤال التقليدي: كم يبلغ سعر الصفيحة، كم ارتفعت لم يعد يعني المواطن كثيراً، بل اصبح "هل يوجد"؟ و"كم يسمح بالتعبئة"؟ بعدما عمدت محطات كثيرة الى رفع خراطيمها او الى وضع عوائق حديدية عند مداخلها.

بين صفّ طويل عند احدى محطات الوقود في صيدا، يتنقّل السائق محمد بين سيارة وأخرى، يراقب من بعيد الطابور وينتظر دوره. يقول لـ"نداء الوطن": "هذا الذلّ بعينه، لقد جلت على غالبية المحطات والحال واحد، لا يهمّني نوع البنزين، عراقي او ايراني او اميركي، البنزين لا يفهم اللغة وهو عابر للقارات، المهم ان املأ الخزّان واعمل على التاكسي لكي اعيل اولادي".

كثير من أبناء المدينة ملأوا سياراتهم بالوقود حتى "الشفة"، لكن ركنوها جانباً قرب منازلهم، وقرّروا عدم استخدامها الا عند الضرورة، استعاضوا عنها بقضاء حوائجهم سيراً على الاقدام، او استخدام دراجة كهربائية او هوائية، او طلب تاكسي، لم يعد الهدف من شراء السيارة الانتقال الى العمل في مؤسسة او شركة او مدرسة، او الرفاهية و"الكزدرة" كما كان الحال، بل اصبحت للحاجة الملحّة فقط. وتقول الموظفة وفاء بسيوني لـ"نداء الوطن": "منذ الازمة المعيشية والاقتصادية ونحن نفقد مقوّمات العيش الكريم بعدما خسرنا كل امتيازات الرفاهية، واصبحنا نركض وراء ابسط حقوقنا، سحب اموالنا المحجوزة في المصارف، تأمين الادوية مع فقدانها، الطعام والشراب وسط الغلاء وارتفاع الاسعار، او الكهرباء والمياه وسط الخشية من العتمة، اصابنا اليأس حتى النخاع العظمي".

والازدحام على المحطات، أفقد الاسواق التجارية حركتها، بدت شبه مشلولة، خرقها اقبال على المصارف للسؤال عن تفاصيل القرار الجديد عن قرار المصرف المركزي السماح بسحب 400 دولار شهرياً، او سحب "الكوتا" الشهرية على سعر المنصة 3900 ليرة لبنانية، وانتشار لافت للعربات الجوالة، كل يسعى وراء قوت يومه، فيما الحراك الاحتجاجي بدأ يشقّ طريقه مساء كل يوم للاعتراض، ولكنه لم يرقَ الى الحشد كما كان الحال سابقاً.

وسط هذا المشهد، إنشغل المسؤولون في تنظيم عمل سائقي الباصات والفانات العمومية داخل موقفهم في الباحة الخلفية لقصر العدل القديم وانهاء نقاط تمركزهم خارجه، بعدما اتّخذ بعضهم نقاطاً عند جامع الزعتري القريب، وأخرى على الكورنيش البحري بجانب القلعة البحرية، وعقد في سراي صيدا الحكومي اجتماع برعاية محافظ الجنوب منصور ضو، في حضور قائد منطقة لبنان الجنوبي الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد غسان شمس الدين، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، رئيس اتحادات ونقابات قطاع النقل البري بسام طليس، رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الجنوبي عبد اللطيف الترياقي، رئيس نقابة سائقي السيارات العمومية في الجنوب قاسم شبلي، نائبه ابراهيم البخاري وممثل عن السائقين محمد العجمي.

وأوضح السعودي أن "الاجتماع تمحور حول إعادة ضبط عمل سائقي الباصات والفانات العمومية داخل موقفهم بعد تفلّت بعضهم خلال جائحة كورونا"، معلناً التوصل الى "اتفاق بالالتزام داخل الموقف من دون تسبّبهم بزحمة سير"، بينما دعا طليس السائقين الى تطبيق الآلية المعتمدة "كي لا تعرّضوا انفسكم للمحاضر والحجز، وتستصرخوا وتناشدوا النقابة والمعنيين في ما بعد لمساعدتكم"، خاتماً: "طبّقوا كل ما يتطلبه النظام بدءاً من هذه اللحظة لصالحكم". اما الترياقي فقال: "نحن كاتحاد سنتابع مجرى سير الأمور، وما تم الاتفاق عليه اليوم هو انجاز، ان كان لجهة وضع خطة السير في المدينة أو لجهة العمل لاحقاً لتنظيم اماكن أخرى كمواقف للسائقين".

المصدر| محمد دهشة - نداء الوطن | www.nidaalwatan.com/article/49225


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979876255
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة