صيدا سيتي

أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها تجنبهم الانخراط بسوق العمل.. مسودة قانون لتجنيد الحريديم يثير الجدل بإسرائيل كيف تخططين لدعوات إفطار مميزة واقتصادية في رمضان؟ منسق المستقبل في الجنوب جال على المفتين سوسان وعسيران والحبال لمناسبة شهر رمضان المبارك بلدية صيدا باشرت بتنفيذ المرحلة الثانية من حملة تزفيت الحفر الكبيرة الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! أعمال صيانة وتشجير من تقاطع إيليا وحتى دوارالقناية بلدية صيدا: تفعيل المرحلة الأولى لغرفة عمليات إدارة الأزمات والكوارث

ناشطو صيدا إلى الشارع مجدّداً: "خافوا الله"

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 12 حزيران 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

اشتدّي يا أزمة تنفرجي... الا في لبنان اشتدّي لتنفجري، هذا هو واقع حال المواطنين الذين يواجهون كل يوم أزمة معيشية جديدة، وآخرها فقدان حليب الاطفال وارتفاع سعر ربطة الخبز الى ثلاثة آلاف ليرة لبنانية، وهي ما تبقّى من طعام "حاف" للفقراء، بعد ازمات الكهرباء والمولدات والمياه وشح البنزين والادوية وانهيار القطاعات الواحد تلو الآخر.

وعلى وقع الازمات، نزل العشرات من الناشطين في مجموعات حراك صيدا الى ساحة الثورة عند "تقاطع ايليا" ليعبّروا عن غضبهم ممّا آلت اليه الاوضاع، داعين ابناء المدينة الى ملء الساحة مجدّداً بعدما تراجع الاحتجاج نتيجة تفشّي "كورونا" واعلان حالة الطوارئ الصحّية واغلاق البلد.

وسط الدخان الابيض الذي يتصاعد من الحاويات التي تندلع فيها النار وسط الساحة بعد اقفال الطريق المؤدي اليها، وقفت الناشطة ميادة حشيشو تستجمع قواها، وقد التحفت كعادتها منذ بدء الحراك الاحتجاجي في 17 تشرين الاول العلم اللبناني، حملت رغيف خبز، وصرخت بأعلى صوتها "خافوا الله لقد اصبحت ربطة الخبز بثلاثة آلاف ليرة لبنانية ماذا تركتم للفقراء ليأكلوا".

وتقول حشيشو لـ"نداء الوطن": "لقد طفح الكيل ونسير نحو الانفجار الاجتماعي، لا مفرّ منه، ما ينتظرنا الأسوأ، ربما الموت على ابواب المستشفيات، بعدما قلّصت الجهات الضامنة الاعداد، لا ادوية في الصيدليات ولا حليب للاطفال، ولا بنزين في المحطات، وتقنين قاس في التيار الكهربائي وتهديد من اصحاب المولدات بإطفائها، والدولار يحلّق عالياً وكل شيء مرتبط به، لم يتركوا للمواطن شيئاً، سوى الغضب"، مشيرة الى "أن اعداد المحتجين ما زالت قليلة، وندعو كل الناس وخاصة الموجوعين الى النزول الى الشارع والتعبير عن رأيهم، لن نترك الساحة بعد اليوم ولن نيأس او نصاب بالاحباط، نريد ان ندافع عن مصيرنا ومستقبل اولادنا".

وتؤيد الناشطة ميرفت مزهر رفيقتها ميادة، وتؤكد لـ"نداء الوطن" ان رفع الدعم عن المواد الاساسية بدأ بطريقة ملتوية كي يتعوّد الناس عليه، قبل ان تضيف بغضب "لن نقبل به، نريد من الطبقة السياسية الرحيل وتشكيل حكومة انقاذ بعيداً من القيد الطائفي، وتأخذ على عاتقها وقف الانهيار الاقتصادي والمالي ومعالجة المشاكل المعيشية، لم تعد الناس تتحمّل أكثر"، مستغربة "بقاء الناس في منازلهم والقبول بالاذلال وبالطوابير على المحطات والصيدليات وقبلها الافران والمستشفيات وغيرها".

منذ أيام، نزل عدد من ناشطي صيدا الى ساحة الثورة مساء، اقفلوا الطريق لبعض الوقت بحاويات النفايات واضرموا النار فيها احتجاجاً على ارتفاع سعر صرف الدولار الاميركي وتردّي الاوضاع المعيشية بالجملة، ثم غادروا على أمل ان تعود الساحة وتمتلئ بالمحتجين كما الحال سابقاً، غير ان احتجاج امس ميّزه تطوران: الاول قيام شخصين بمحاولة تحطيم صرّاف آلي عائد لأحد المصارف القريبة من المكان، وقد اوقفهما الجيش اللبناني، الثاني بدء وقوع اشكالات على محطات الوقود وسط ساعات الانتظار، حيث شهدت احداها عند مستديرة القناية اشكالاً بين عدد من المواطنين على خلفية التزاحم على التزوّد بمادة البنزين، واسفر الاشكال عن وقوع جريح واستدعى تدخّل الجيش اللبناني لتطويق ذيوله.

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن | https://www.nidaalwatan.com/article/49230

تم النشر بواسطة ‏صيدا سيتي Saida City‏ في الجمعة، ١١ يونيو ٢٠٢١

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979806911
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة