صيدا سيتي

أثر الوقف الإسلامي على التعليم في فلسطين من الفتح العمري إلى وقتنا المعاصر

أبحاث | دراسات | مقالات - الأربعاء 09 حزيران 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أثر الوقف الإسلامي على التعليم في فلسطين من الفتح العمري إلى وقتنا المعاصر

محمد سعيد عبد الرازق خصيب

د. حسام الدين عفانة

المجلة الاكاديمية العالمية للشريعة الاسلامية وعلومها

مجلد 3 عدد 1 (2021): العدد الاول

المصدر | الراية الدولية الإلكترونية

الملخص: 

 يتناول هذا البحث أثر الوقف الاسلامي في فلسطين على استدامة التعليم بشكل موجز من الفتح العمري لفلسطين إلى وقتنا المعاصر ، حيث أن الوقف كان عاملاً مؤثراً في ايجاد المراكز التعليمية الدافعة لعملية التعليم وتشجيع الناس على الاقدام عليه.

وقد بدا البحث بتعريف الوقف والوقف التعليمي ، وبيان الأدلة على جواز الوقف والحكمة من وجوده ، ثم الوقوف على أثر الوقف على التعليم في فلسطين من عهد الخليفة عمر بن الخطاب فاتح بيت المقدس إلى يومنا هذا.

وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج لعل أبرزها أن الوقف كان ركيزة أساسية من ركائز دفع العملية التعليمية في فلسطين عبر التاريخ الاسلامي فيها ، وأنّ الأوقاف كانت ضمانة حقيقية لتوفير احتياجات المعلمين والمتعلمين مما ساهم في وجود أمن تعليمي في المجتمع الاسلامي.

كما خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات كان أبرزها ضرورة إحياء نظام الوقف وتفعيله وتوجيهه لدعم التعليم في فلسطين لا سيما الدراسات العليا، وضرورة معالجة الإشكالات التي أدت إلى اضمحلال الوقف وتراجعه في فلسطين.

رابط تحميل الملف


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981004632
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة