صيدا سيتي

مدرسة الدوحة صيدا نفت وجود اصابتين بين الاساتذة اصابتان في معهد العلوم الاجتماعية صيدا ومدير كلية الاداب 5 ينفي وجود اصابات بهية الحريري: كتلة المستقبل لن تسير بقانون العفو بصيغته المطروحة في جلسة الغد أسامة سعد يبحث الأوضاع الصحية مع رئيس بلدية صيدا ويلتقي وفدا من جامعة الجنان جزيرة صيدا تنافس قلعتها على الطابع الأميري! الجماعة الاسلامية وهيئة علماء المسلمين يلتقيان أهالي موقوفي أحداث عبرا بلدية مجدليون : 5 اصابات جديدة بالفيروس وهم تحت المراقبة جمعية الإمام علي بن أبي طالب تستنكر التعرض للأستاذ مطاع مجذوب ومؤسسات الرعاية جريح في حادث سير على الطريق البحرية في صيدا تحويل المراجعات في دائرة تنفيذ قصر عدل صيدا الى مكتب امانة سر القاضي مزيحم دوريات في صيدا لضبط مخالفات التلاعب بسعر صرف الدولار «كارتيل» المدارس يفرض أجندته على البرلمان: مجلس النواب «معجوق» بدعم التعليم الخاص! المستشفيات نحو تسعير الدولار بـ 4000 ليرة؟ إصابات لبنان اليومية بين الأعلى عالمياً إقفال ثانوية الإيمان في صيدا للتعقيم حتى صباح الاثنين في 5 تشرين الاول المقبل أحمد أديب المرضعة في ذمة الله أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 29 ايلول 2020 السمك محرّم على الفقراء؟ المفتي سوسان يستقبل وفد تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا الأونروا: ارتفاع عدد المصابين من اللاجئين الفلسطينيين الى 942 و330 وفاة المفتي عسيران دعا للوقوف خلف الجيش اللبناني بمواجهة الإرهاب

اللقاء الروحي الصيداوي: الاستحقاق والحكومة والحوار

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الجمعة 06 آذار 2015 - [ عدد المشاهدة: 1121 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: موقع جريدة المستقبل

اعتبر «اللقاء الروحي الصيداوي« أن الحوار الذي يدور اليوم بين مختلف الأفرقاء هو بداية الطريق للوصول الى مفهوم الدولة وترسيخ أسسها. وأبدى قلقه من استمرار الشغور في موقع رئاسة الجمهورية اللبنانية وما يرتبه من اختلال في التوافق الوطني وتدمير معالم الدولة، داعياً للإسراع بإنجاز هذا الاستحقاق. كما طالب الحكومة بالاستمرار بعملها معتبراً أن سقوطها في هذه المرحلة يعني سقوط ما تبقى من معالم الدولة.

عُقد اللقاء الروحي في اجتماعه الدوري في دار الافتاء الجعفري في صيدا بدعوة من مفتي صيدا والزهراني الشيخ محمد عسيران وشارك فيه مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان وراعي أبرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك المطران إيلي حداد ورئيس أساقفة صيدا ودير القمر للموارنة المطران الياس نصار ومتروبوليت صيدا وصور وتوابعهما للروم الأرثوذكس المطران الياس كفوري.

وبعد التداول في الأوضاع، تلا المفتي عسيران بياناً باسم المجتمعين جاء فيه: توقف المجتمعون عند الذكرى العاشرة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري مستذكرين مسيرته الوطنية في إعادة إعمار لبنان وقيادة الحوار الوطني الذي أدى الى استقرار وأمان لبنان، وذكرى استشهاد المناضل الأستاذ معروف سعد، صاحب المواقف الوطنية وداعم الطبقة الفقيرة في مطالبها، مطالبين جميع اللبنانيين بالعودة الى تغليب لغة الحوار على لغة العنف ونهج البناء والإعمار على نهج التخريب والتدمير.

واثنى المجتمعون على لقاءات المرجعيات السياسية الصيداوية، ما ينتج عنها استقرار سياسي ينعكس على أمن المدينة ومشاريعها بالخير والأمان. واعتبروا أن الحوار الذي يدور اليوم بين مختلف الأفرقاء هو بداية الطريق للوصول إلى مفهوم الدولة وترسيخ أسسها لدى الجميع مع تشديد الدعوة الى الاستمرار في الحوار والوصول الى نتائج تحقق الانفراج السياسي وعدم استمرار الحوار لأجل الحوار وتقطيع الوقت.

وأبدى المجتمعون قلقهم الكبير من استمرار الشغور في موقع رئاسة الجمهورية اللبنانية وما يرتبه من اختلال في التوافق الوطني وتدمير معالم الدولة وانحلال المؤسسات بفعل الشغور والفراغ. وناشدوا القوى السياسية والنواب الإسراع في إنجاز هذا الاستحقاق الوطني. كما طالبوا الحكومة بالاستمرار في عملها وتحقيق مصالح الناس بعيداً عن الاعتبارات الشخصية الضيقة لان سقوط الحكومة في هذه المرحلة يعني سقوط ما تبقى من معالم الدولة. واثنى المجتمعون على البطولات والتضحيات التي يسطّرها الجيش اللبناني والقوى الأمنية في الدفاع عن الحدود ومجابهة الإرهابيين التكفيريين الذين يستهدفون جميع اللبنانيين على اختلاف طوائفهم. فالإسلام منهم براء وهم أعداء المسلمين والمسيحيين على السواء.

واستنكر المجتمعون ما يتعرض لهم المسيحيون في سوريا والعراق من قتل وخطف وتهجير على يد العصابات التي ترفع راية الإسلام، وهي عصابات مجرمة حاقدة وفاقدة للروح الإنسانية والبشرية لا تعرف من الإسلام إلا اسمه. فالإسلام دين التسامح والانفتاح والتآخي والرحمة كما كان وكما سيبقى. كما استنكروا ما تبثه بعض محطات وأقنية التلفزيون من برامج تسيء إلى الإسلام تحت ذرائع وحجج مختلفة مع دعوة للجميع إلى التمييز بين الإسلام كدين ورسالة سماوية وحضارية وما يقوم به أدعياء الإسلام، مطالبين السلطات بالقيام بدورها وهيئات المجتمع المدني إلى عدم تغطية تلك الأفعال تحت حجة حرية التعبير. وحرية الإساءة هي إساءة للحرية بحد ذاتها.

وعبّر المجتمعون عن خوفهم نتيجة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يمر بها معظم فئات الشعب اللبناني في ظل انعدام تراجع الخدمات العامة الأساسية ما قد ينذر بانفجار اجتماعي كبير في المستقبل القريب في حال استمرار التراجع والانكماش.
 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940699015
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة