صيدا سيتي

وزير المالية وقع قرارا بتمديد مهلة تسديد الضريبة لغاية 1/3/2021 لجنة الزكاة والصدقات في عين الحلوة تنفذ مشروع تعبئة 48 قارورة غاز للأسر المتعففة تجمع لمحتجين عند تقاطع ايليا في صيدا احتجاجا على الغلاء حسين محمود خالد في ذمة الله سلل غذائية للعائلات المحتاجة في عين الحلوة الحاج نمر محمود طه (أبو أحمد) في ذمة الله تطبيقات تحوّل هاتفكم إلى أداة لقياس المسافات والمساحات ما سرّ سكوت الدائنين... وماذا يُحضِّرون للبنان؟ "سمكة" التحويلات "الدسمة" تُطعم الجائع ولا تبني الاقتصاد منصّة صناعية "لتغذية السوق" رسالة صيداوية: الحجْر من دون مساعدات إعدام جماعي أسرار الصحف: يتردد أن التحقيق الذي بدأته السلطات السويسرية قد يتوسع ليشمل حسابات موجودة في دول أخرى البزري: الأولوية في توزيع اللقاحات ستعطى للقطاعات الطبية وكبار السن متعاقدو المهني: نعلن تعليق الإضراب مع تأكيد استمرارنا بالمطالبة بحقوقنا حتى إنصافنا مؤسسة برو غارد في خدمتكم: تنظيف ورش وحماية وتعقيم - خدماتنا مضمونة ومكفولة مطلوب سائق لنقل البضائع مع رخصة عمومية لباتيسري في صيدا مطلوب سائق لنقل البضائع مع رخصة عمومية لباتيسري في صيدا إصابة شخص بعارض صحّي في صيدا مطلوب ناطور لمنزل في شرق صيدا حملة لتأمين ما يستلزم عمليّة التعلّم عن بعد لأبنائنا في صيدا والجوار

عائلات مجمع الأوزاعي الى نزوح جديد

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الخميس 05 آذار 2015 - [ عدد المشاهدة: 1404 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل
عشرات آلاف العائلات النازحة من سوريا التي لجأت ولا تزال الى منطقة الجنوب بمحافظتيها (الجنوب والنبطية) اتخذت من مجمعات سكنية أو بيوت مستأجرة أو تجمعات تابعة لهيئات إغاثية أو خيم في العراء مساكن لها.. حيث تتركز معظم هذه الخيم بشكل أساسي عند ضفاف مجاري الأنهر الصغيرة والقنوات المائية وقرب مصباتها في البحر كما هي الحال بالنسبة لأنهر سينيق والزهراني والعاقبية، أو في البساتين والحقول الزراعية بالنسبة للنازحين الملتحقين بأبنائهم من العمال الموجودين أساساً في لبنان.. ويعتمد معظمهم في معيشته على عمل يومي الى جانب ما يمكن أن يصيبه من مساعدات من منظمات دولية أو عربية أو جمعيات محلية.

شتاء استثنائي

يواجه النازحون جنوباً شتاء قارساً هذا العام طبعاً ليس بقساوة شتاء المناطق الشمالية والبقاعية على النازحين اليها لكن حتى في ظل اعتدال المناخ الجنوبي جاء شتاء هذا العام استثنائياً بثلوجه وصقيعه وأمطاره وسيوله، ليزيد من معاناة النازحين ويضع الجهات الدولية من جديد أمام مسؤولياتها في تلبية احتياجاتهم ومواكبتهم إنسانياً وصحياً واجتماعياً وتربوياً..

بحسب المفوضية العليا للاجئين بلغ إجمالي عدد النازحين في الجنوب اللبناني ككل حتى السابع والعشرين من شباط الفائت نحو 139181 نازحاً يتوزع القسم الأكبر منهم على أقضية حاصبيا ومرجعيون والنبطية وصور وبنت جبيل وقسم من جزين، علماً أن العدد كان لامس الرقم نفسه أواخر أيلول الماضي، لكن إجراءات الدولة اللبنانية آنذاك جعلت العدد ينخفض دفعة واحدة مطلع تشرين الأول الى حوالى 135 ألفاً، ومن ثم بدأ يتصاعد تباعاً..

تضم منطقتا صيدا والزهراني حالياً أكثر من ستين ألف نازح يزيد عددهم أو ينقض بحسب عاملي الانتقال والسكن، بحكم الإقامة أو العمل أو البيئة الآمنة لهم، ويتركز معظمهم في بلدات وقرى قضاء الزهراني ويتوزع العدد الأكبر منهم على تجمعات رئيسية في مثلث الزهراني والعاقبية - البيسارية والبابلية ومحيط الخرايب والغازية وسينيق. بينما يتوزع أكثر من 20 ألف نازح على مجمعات مخصصة لهم أو منازل مستأجرة في مدينة صيدا وجوارها شرقاً وجنوباً، ومثل نصف هذا العدد أو أقل نازحون (فلسطينيون وسوريون) موجودون في مخيمي عين الحلوة والمية ومية وهؤلاء يفترض أن وكالة الأونروا هي التي تُعنى بمتابعة أوضاعهم إنسانياً وصحياً وتربوياً لكن المؤسسات الإغاثية المحلية (الفلسطينية) تجد أن ما تقدمه الأونروا للاجئين الفلسطيينين ككل وللنازحين خصوصاً لا يكاد يسد نسبة ولو صغيرة من احتياجاتهم خصوصاً في ما يتعلق بالنساء والأطفال وحديثي الولادة..

مجمع الأوزاعي: نزوح بعد النزوح

لطالما اعتبر مجمع الأوزاعي للنازحين عند مدخل صيدا الشمالي حالة استثنائية بين تجمعات النازحين السوريين في صيدا بل في الجنوب ككل، نظراً لما يشهده من إشكالات أمنية حيناً، وحالات إنسانية وصحية مزرية أحياناً كثيرة، فهو يضم عشرات العائلات من الأشد فقراً وحاجة وجميعهم من ضيعة واحدة، ولم تستطع الهيئات الإغاثية المحلية ضبطهم أو إلحاقهم بالأطر والتجمعات الناظمة لعملية استيعاب النازحين، فتولت بداية منظمة الإسعاف الأولي الفرنسية الإشراف عليهم قبل أن يصبحوا بعهدة المفوضية العليا للاجئين.

يضم مجمع الأوزاعي المصمم على شكل L والمكون من خمسة طوابق حوالى 175 أسرة من النازحين السوريين الذين لجأوا اليه منذ بداية العام 2012، علماً أن مالكي المبنى لا يتقاضون أي مقابل. ومؤخراً وبعد طلب أصحاب المبنى استرداده لاستكمال وجهة البناء وهي تحويله إلى معهد للتعليم العالي، بدأت سلسلة لقاءات بين المفوضية العليا للاجئين ومحافظ الجنوب وبلدية صيدا للبحث في المباشرة بخطة لعملية نقل العائلات النازحة من هذا المبنى الى مكان آخر.

وفي هذا السياق أيضاً كان لقاء مدير مكتب مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين في صور مارسيل فانماستريغد، مع النازحين المقيمين في مجمع الأوزاعي لمناقشة عملية انتقالهم التدريجية إلى ملاجئ بديلة في جنوب لبنان، حيث أشار ماستريغد إلى أن المفوضية «ستواصل العمل مع السلطات المحلية والنازحين أنفسهم لضمان تنفيذ عملية النقل بأكبر قدر ممكن من السلاسة مع إيلاء الاعتبار على وجه الخصوص للأسر الأكثر ضعفاً المقيمة حالياً في المجمع المذكور. وتقرر البدء بتنفيذ عملية النقل خلال أشهر وفي مهلة أقصاها كانون الأول العام 2015.

كزبر: تراجع المساعدات

يسجل رئيس اتحاد المؤسسات الإغاثية في صيدا كامل كزبر تراجعاً ملحوظاً للمساعدات التي كانت تأتي لصالح العائلات النازحة في المدينة وجوارها ويعيد بعض أسباب ذلك الى أن تركيز واهتمام الدول والمنظمات المانحة للمساعدات توجهت منذ مطلع الشتاء الى المناطق الجبلية شمالاً وبقاعاً وفي مناطق الكوارث الطبيعية، وأن ذلك ترافق من جهة مع تخفيض ميزانيات بعض الهيئات المانحة أو المقدمة للمساعدات ومع تضاؤل إمكانيات الجمعيات الإغاثية المحلية.. ويلاحظ أنه حتى الأمم المتحدة التي كانت تعطي عبر المفوضية العليا للاجئين للعائلة النازحة الواحدة 30 دولاراً في الشهر أصبحت تعطيها 19 دولاراً فقط.

ويشير كزبر الى أن عدد النازحين في صيدا كمعدل وسطي بلغ مطلع العام 2014 ما يزيد عن 9000 عائلة موزعة بين 65% في صيدا و35% في مخيمي عين الحلوة والمية مية، لافتاً الى أن هذا العدد بدأ بالتدني حتى وصل الى أقل من النصف مطلع العام الحالي لأسباب عدة، منها قلة المساعدات وتوجه أكثر المؤسسات المانحة الى مشاريع دعم نفسي، ولا يوجد تلبية للحاجات الأساسية من إيجارات للمنازل وتأمين الاستشفاء والغذاء، وأيضاً إجراءات السلطات اللبنانية بمراقبة الحدود وصعوبة دخول وخروج النازحين.
 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 950838449
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة