وظائف صيدا سيتي
مهرجان صيدا للمأكولات Saida Food Festival
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
جريح باطلاق نار نتيجة خلاف فردي في منطقة تعمير عين الحلوة النبطية تكرّم مرسيل خليفة: لأنك القمر غنّتك عصافير الجنوب - 6 صور الجية تعلن رفض الباخرة التركية وتطالب بوقف مصادر التلوث تعاطى المخدرات ثم ألقى بنفسه من الشرفة! عارضت بيع طفلتهما فشوّهها بالقهوة الساخنة اخماد ثلاث حرائق في صيدا جريحان نتيجة تصادم بين 4 سيارات على طريق عام صيدا قرب تقاطع ايليا ​مشاهد من حريق غرفة الجلوس داخل منزل شادي زيدان في صيدا القديمة - 10 صور نجمة مونديالية ثانية لفرنسا بفوزها على كرواتيا في نهائي كأس العالم الدفاع المدني انقذ 4 أشخاص من الغرق في منطقة صور وانتشل جثة سوري جريح نتيجة الاشكال الفردي الذي وقع في مخيم عين الحلوة عناصر سرية إطفاء مدينة صيدا يخمدون حريق قصب كبير في البورة خلف مسجد الحريري - 9 صور غسان كنفاني عاش في صور وصيدا .. العائد دائماً إلى حيفا مفوضية منطقة صيدا في كشافة الإمام المهدي تطلق نوادي الدليلات الصيفية تحت عنوان بساتين الحب - 12 صورة القضاء يمنع المحاكمة عن فضل شاكر: هل يسلم نفسه؟ حزب الله استقبل لجنة حي الطيرة بمخيم عين الحلوة - صورتان للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية - 27 صورة نواف الموسوي دعا لتعزيز صمود اللاجئين الفلسطينيين في لبنان القاضي غزال: لم أستقل لأنني متهم بل لأن أي مساءلة مسيئة لوضعي ولكرامتي شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارDonnaهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعار
4B Academy Ballet

مطب «أمني» في مسابقة علمية للمركز التربوي؟

لبنانيات - الإثنين 16 نيسان 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

عندما أبلغ المركز التربوي للبحوث والإنماء إدارة ثانوية الصادق في عيتيت (صور) أنّها اختيرت ــــ ضمن عينة عشوائية ــــ للاشتراك في مسابقة علمية استعداداً للاختبار الدولي لتقييم قدرات التلامذة «PISA»، تبلّغت الإدارة أن المسابقة ستتضمن أسئلة في الرياضيات والفيزياء لقياس النمو الفكري لدى التلامذة. إلاّ أنها فوجئت، في ما بعد، باستمارة مرفقة تستصرح الطلاب في مسائل شخصية لا صلة لها بأهداف المشروع.

في التفاصيل التي يرويها المدير العام للمدرسة علي شعيتو أنّ مندوب المركز التربوي حسن أبو صالح «حضر إلينا بناءً على موعد مسبق، وفي حوزته المسابقات وقد طبعت عليها أسماء 23 طالباً في سن الـ 15اختارهم المركز للمشاركة في الاختبار». لم تفهم الإدارة لماذا اختيار هذه العينة من الطلاب بالذات، إلاّ أنها لم تعر الأمر أهمية. وطلبت، بحسب شعيتو، من المتبارين دخول الصف للمباشرة بالاختبار تحت مراقبة أبو صالح مع أستاذ من المدرسة.
المفاجأة كانت عندما خرج عدد من الطلاب من الصف بعيد ساعة على بدء الامتحان، متذرعين بالتوجه إلى الحمام. لكنهم توجهوا مباشرة إلى المديرة التنفيذية، وأبلغوها أن المسابقة تتضمن استمارة مشبوهة. إذ لم يجد هؤلاء علاقة بين قياس النمو الفكري والإدلاء بمعلومات عن عمل آبائهم وأمهاتهم وما إذا كانوا يقاطعون منتجات معينة لأسباب سياسية، وما إذا ما كانوا يتهمون جهة محددة في لبنان بالمسؤولية عن الأزمات فيه، ناهيك عن أسئلة من نوع ماهية عمل الآباء وعدد الغرف في منازلهم وما إذا كانوا يمتلكون هاتفاً أواتصالاً بالانترنت وغيرها.
يقول شعيتو إنّه بعد تبلغه الخبر من المديرة خشي من «مطب» أمني، فطلب من التلامذة تمزيق الأوراق، لكون «الاختبار يستهدف جمع داتا لا نعرف ما إذا كانت لغايات تربوية أم سياسية»، سائلاً: «من يحمي حقوق الطلاب الفردية والقانونية ويضمن عدم استخدام الداتا الخاصة بهم». وأضاف: «لمسنا نهجاً استخبارياً يخرج عن المشروع المتفق عليه مع المركز، خصوصاً أن نحو نصف عينة الطلاب المنتقاة يعمل آباؤهم في صفوف المقاومة» ما جعله يعتبر الموضوع «مسّاً بأمن أهلنا ومقاومتنا».
رئيسة المركز التربوي ندى عويجان نفت لـ«الأخبار» أن تكون قد تلقت شكوى من أي مدرسة حيال الاختبار الذي يجري في 320 مدرسة رسمية وخاصة، في محاولة لقياس قدرات التلامذة في مجالات محددة، ضمن الاختبار الدولي«PISA» الذي يشارك فيه لبنان للمرة الأولى. ويتم التقييم على نطاق عالمي كل ثلاث سنوات تحت إدارة منظمة التعاون الإقتصادي والتنمية (OECD) في 72 دولة. أما التقييم فيتناول، بحسب عويجان، الناحيتين التعليمية والاجتماعية، والبعد الثاني هو ما يبرر وجود هذه الأسئلة الشخصية، كما تقول.
وأكدت عويجان أن «الدراسة والامتحانات المرافقة لها لم تكن ملزمة لأي مؤسسة تعليمية، إذ سبقت إجراءها دعوة مندوب من كل مدرسة إلى اجتماع عام في المركز لاطلاعهم على هدف الدراسة، مضمونها، وكيفية ملئها، وكيفية التصرف في حال عدم الرغبة على الإجابة عن بعض الأسئلة (شطب السؤال مثلاً). إلاّ أنّ إدارة ثانوية الصادق، لم تلب الدعوة للاجتماع وهو ما أحدث هذه المشكلة معهم فقط».

@ هادي أحمد - الأخبار

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 850495577
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي