وظائف صيدا سيتي
مهرجان صيدا للمأكولات Saida Food Festival
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
طب «اللبنانية» تبني جسوراً مع متخرجيها أيتها المحجبات... فلتبتلعكنّ الأرض! «السلطانة» ممنوعة من دخول الجية الفضيحة: مستشفيات وأسرّة وهمية للبيع شقة سكنية مطلة على الجبل والبحر في بقسطا (الشرحبيل) - مشروع Residence 602 المنار تكرم نادين فادي الحاج شحادة في «مجمع الحريري الجامعي» المطلوبون بقضية مقتل الفتى سليم هادي: إثنان سُلما.. وتوجُّه في عين الحلوة لتسليم الباقين للبيع شقتان مع حديقتين في الشرحبيل لقاء تشاوري شبابي في الجية رفضاً لباخرة الكهرباء كعكة طرابلسية صارت بصيدا - البرامية - مقابل مستشفى الجبيلي الباخرة التركية تدخل الى حرم معمل الجية الحراراي محمد السعودي: على أصحاب المولدات بصيدا الالتزام بالتسعيرة المحددة اليابان تستورد مكسرات من لبنان أسود: لدى الرئيس ​سعد الحريري​ مشكلة في ​الطائفة السنية​ وكيفية تمثيل المعارضة فيها القوة المشتركة بمخيم عين الحلوة سلمت الجيش احد مروجي المخدرات توقيف 2 أقدما على ابتزاز مواطن بعد العثور بهاتفه على صور حميمة تعود له ولخطيبته شركة كارباورشيب: باخرة Esra Sultan ترسو في الجية وستوفر الطاقة لمدة 3 أشهر مجانا طرد صحافي فلسطيني أميركي من مؤتمر بوتين- ترمب + فيديو سعد يستقبل سفير دولة فلسطين في البحرين ويبحث معه التطورات التي تشهدها الأراضي المحتلة - صورتان كيف يمكن لنظام تحديد المواقع GPS تتبعك حتى عندما توقف تشغيله!
مؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

هل لاحظت يوماً الـ g الغريبة في شعار جوجل القديم؟ لهذا الحرف قصة لم تسمعها من قبل

منوعات صيدا سيتي - السبت 14 نيسان 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في دراسة حديثة بعنوان The Devil’s in the “g” – Tails، وجد الباحثون في جامعة Johns Hopkins أنَّ معظم الناس غير مُلمِّين بالشكل الشائع لحرف الـ g الصغير المطبوع في الكتب، فالحرف يظهر هكذا g، وإن فاتتك الملاحظة، فدقِّق النظرَ ولاحظ أن للحرف ذنباً ذا حلقتين معقوفتين مغلقتين، وهو شكل يختلف تماماً عن الطريقة المعتادة في رسم حرف g كتابياً باليد.

وبحسب صحيفة The Atlantic الأميركية، يقول الباحث في علم المعرفة والإدراك بجامعة Hopkins، مايكل مكلوسكي، إنه عندما ذكر هذا الفرق أمام طلبته "بدا كأن أحداً لم يَدْرِ عن ماذا أتحدث"، فمضى العلماء يبحثون إن كان ثمة من يعي هذا الفرق، واتضح الأمر، ففي تجربة على 38 شخصاً لم يتمكن سوى شخص واحد فقط من رسم هذا الشكل g بدقة لحرف g الصغير، الذي يعرف باسم "the double-story g" أو "loop-tail g".

كيف نرسم حرفاً بطريقة.. وتطبعه الكتب بطريقة أخرى!!
يقول بول شو، مصمم الخطوط الطباعية الذي يُدرِّس في New School، إن رسم "The double-story g" (أي حرف g ذي الذيل المعقوف) الذي بات حالياً الرسم الشائع في الطباعة هو الشكل الأصلي لحرف g الصغير، وإن رسمه اعتمد في القرن الثامن على يد الرهبان أثناء نسخهم للنصوص الدينية باللغة اللاتينية، حيث أطلق على الخط الذي استخدمه هؤلاء اسم Carolingian script (الخط الكارولنغي).

مع مرور الزمن بدأ الرهبان يضيفون تغييرات على أحرفهم المستخدمة في النسخ اليدوي، وبهذا ظهر لنا رسم "the single-story g" لحرف الـ g (أي بذيل معقوف واحد) والذي يشتهر ظهوره في الخط القوطي المسمى أيضاً blackletter لغلظة أحرفه السوداء.

ثم إن يوهان غوتنبرغ لما بدأ بطباعة الكتب أواسط القرن الـ 15، عمد بالطبيعة إلى نسخ خط الرهبان القوطي، وهكذا فإن حرف g الظاهر في الكتاب المقدس الذي من طباعة غوتنبرغ يشبه حرف g ذا الذيل المعقوف الواحد مثل الخطوط القوطية الحديثة التي تقلد ذاك الأسلوب.

عصر النهضة
بعد ذلك حدث انقلاب، إذ عاد حرف g ذو الحلقتين المعقوفتين إلى الظهور من جديد. يقول شو إنه "في عصر النهضة كان هناك اهتمام من جانب الباحثين بالثقافتين الرومانية والإغريقية، ما أدى إلى إحياء الخط الكارولنجي من جديد". ومثل غوتنبرغ عمد صانعو ألواح الطباعة أواخر عصر النهضة إلى تقليد الخطوط المحلية، وهكذا شاع حرف الـg الكارولنجي ذو الحلقتين المعقوفتين في المطبوعات بكل أنحاء أوروبا، أما ذو الحلقة الواحدة فشاع في الخط الكتابي اليدوي، نظراً ربما لسهولة وسرعة كتابته.

اليوم يمكن لمصمِّمي الأحرف الطباعية التلاعب والتفنن بكل أشكال حرف g، سواء كان بحلقة واحدة أو بحلقتين.

وتقول سارا تشابمان، خبيرة الخطوط العاشقة لحرف g،  لدرجة أنها كتبت أطروحتها حول تاريخ هذا الحرف، بل وأطلقت على مشغلها اسم “Letter g" أرجو حقاً ألا يكترث مصممو الخطوط الطباعية لهذه الدراسة، فيبدأون من الآن فصاعداً بإنتاج حرف g، ذي حلقة مفردة! إن حرف g  ذا الحلقتين هو الحرف الذي غالباً ما يثري شخصية الخط المطبوع. لكن عدم قدرة الناس على التعرف على الرسم الصحيح لحرف g ذي الحلقتين يمنح مصممي الخط الحرية للتفنن أكثر بشكله.

لماذا كان حرف g هكذا في نسخة جوجل القديمة؟
على سبيل المثال كم من المرات ظهر أمامنا على الشاشات حرف g ذو الحلقتين في شعار جوجل القديم، بين عامي 1999 و2015.

تميزُ حرف الـ g الصغير هذا جعل شركة جوجل تختاره هو، لا الحرف الكبير، ليظهر علامة في تبويب متصفح الإنترنت، ولكن أمعن النظر جيداً، فحرف الـ g ذو الحلقتين هذا غريب من نوعه، فالرقبة الواصلة بين الحلقتين العلوية والسفلية منحرفة جداً نحو اليمين.

يقول مكلوسكي "إن هذا الرسم لحرف g هو حسب معلوماتي قريب من الخطأ. لقد فحصنا أشكال حرف g في مئات الخطوط المختلفة، أما g جوجل القديمة فشاذة، تغرد خارج السرب كلياً".

لماذا اختاروا هذا النوع من الحرف؟
وبحسب ما ذكر كاتب التقرير في الموقع، يقول إنه اتصل بروث كيدار، المصممة التي صنعت شعار جوجل في العام 1999، فاعترفت قائلة "لقد اختير هذا الخط في الواقع نظراً لغرابة حرف g فيه – علما أن الخط اسمه Catull – لقد كانت تلك فترة التسعينيات، وكان الإنترنت حديث العهد، ولم يكن الناس حقاً يدرون كيف يستخدمون الحواسيب"، فأرادت كيدار أن يظهر الشعار ودوداً لكن بوقار قديم، فساعد حرف g الغريب هذا والمعهود في آن معاً على ذلك.

لكن في العام 2015 ومع تغلغل الحواسيب الآلية في حياتنا، عمدت جوجل إلى تحديث شعارها بخط sans-serif الأكثر عصرية، وإلى إدخال حرف g  ذي الحلقة الواحدة، بيد أن فريق أبحاث مكلوسكي عندما طلب إلى الناس اختيار الشكل الصحيح لحرف g ذي الحلقتين، عاد شعار جوجل إلى الظهور من جديد. يقول مكلوسكي "حاول بعض الناس التذرع بهذا (شعار جوجل) لتبرير اختيارهم للشكل الخاطئ لـ g". 

@ المصدر/ وكالات 

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 850954127
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي