وظائف صيدا سيتي
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين عائلة تحترف السرقة ومطلوب بثلاث مذكرات... في قبضة القوى الأمنية وفد من حوزة الإمام الباقر العلمية يزور الشيخ صهيب حبلي في القرية - 7 صور إضاءة أسوار قلعة صيدا البحرية بصورة القدس والمسجد الأقصى ماذا كشفت التحقيقات في تفجير صيدا الذي استهدف أحد قياديي "حماس"؟ - فيديو بالفيديو.. كيف هرب الرأس المدبر لتفجير صيدا إلى هولندا؟ رئيس الجمهورية أبدى تجاوبه مع مطالب اصحاب مقالع الحجر الجزيني جامعة الجنان - صيدا تشارك في اللقاء التوجيهي في شحيم - 6 صور لبنان يستعد لاستلام المتهم الثاني في تفجير صيدا بعد اتصالات الرئيس سعد الحريري بالقيادة التركية - فيديو دعوة لحضور محاضرة وتوقيع كتاب (فلسطين العثمانية: تاريخ وصور) للدكتور طالب محمود قره أحمد في بلدية صيدا تعرفوا على حي القناية في صيدا .. أين يقع؟ ولماذا سمي بهذا الإسم؟ دعوة لقراءة الفاتحة على ضريح مصطفى سعد في الذكرى 33 لمحاولة اغتياله في ذكرى وفاة (الشيخ محرم العارفي) رحمه الله .. لن ننساك - أداء: فريق أمجاد للفن والتراث - فيديو دعوة لحضور ندوة طبية في جمعية المواساة بعنوان: هل تريد تجنب الإصابة بثاني سرطان قاتل ومشترك بين الرجال والنساء؟ IABC تقدم 40 برنامج تدريبي تقدم باللغتين العربية والانكليزية صالون Chapeau Bas في صيدا - البستان الكبير .. أحدث التسريحات لجمالك سيدتي - 18 صورة عرض خاص بالدليفري Delivery من مطعم المحطة في صيدا - خدمة على ذوقك مفروشات الظريف ترحب بكم في صيدا، الست نفيسة، بجانب أبو دراع - 15 صورة مبارك افتتاح محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات - 40 صورة حملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018 Arduino Professional Course الإنترنت عنا هو الأسرع في جميع مناطق صيدا وضواحيها ... جربنا وشوف الفرق ريَح راسك واتصل فينا: صيانة كافة مكنات التصوير والطباعة مطعم "مندي النعيمي - 1" الأول في لبنان .. يقدم لكم أشهى وجبات لحم المندي والدجاج المندي مركز حروفي للدروس الخصوصية عبرا يعلن عن استمرار التسجيل لهذا العام لجميع الصفوف - 20 صورة صيحة جديدة في عالم الديكورات/ ميتاليك للأرضيات وتصاميم ثلاثية الأبعاد .. جديد مؤسسة بويا عنتر لتوزيع وتوصيل الغاز في صيدا وضواحيها - الوزن الصحيح والسعر الرسمي رحلتك من البداية للنهاية مع Fly SAWA للسياحة والسفر في صيدا - عبرا - طريق عام جزين
Saida Country Club / قياس 100-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمع كل شقة سيارة مجاناًحملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018Donnaحملة السلام للحج والعمرة - بإشراف وإرشاد الشيخ عبد الله البقري والشيخ محمود سمهون - تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج لهذا العاممؤسسة مارس / قياس 210-200
4B Academy Tennis
ثانوية القلعة تعلن عن بدء استقبال طلبات مرحلة الروضات للعام 2018 - 2019

هل يصبح الحد الأدنى للأجور في لبنان 1000$؟!

لبنانيات - الجمعة 12 كانون ثاني 2018 - [ عدد المشاهدة: 1929 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في ظل الأزمات المطلبية المستمرة منذ إقرار قانون ​سلسلة الرتب والرواتب​ في القطاع العام، فتح رئيس ​الإتحاد العمالي العام​ ​بشارة الأسمر​، ملف تصحيح الرواتب والأجور في القطاع الخاص، ما يؤشر إلى إنطلاق موجة جديدة من المواجهة مع ​الهيئات الإقتصادية​، التي لا تبدو مستعدة للتجاوب مع هذا المطلب، لا سيما بالنسبة إلى الزيادة على الشطور، بينما تبدي إنفتاحاً على دراسة رفع الحد الأدنى.

من وجهة نظر الأسمر، بات من الضروري خوض غمار هذه المعركة، لا سيما أن القطاع الخاص هو أكبر المتضررين من آثار ​الضرائب​ الجديدة التي بدأ تنفيذها مع بداية العام الحالي، كاشفاً، عبر "النشرة"، أن هذا المطلب سوف يترافق مع مطلب آخر يتعلق بسلّة من التقديمات الإجتماعية، تشمل التعويضات العائلية والمنح المدرسية وبدل النقل وتخفيض ضريبة الدخل على ذوي الدخل المحدود.

في هذا السياق، يربط الأسمر توقيت هذا المطلب ب​تصحيح الأجور​ في القطاع العام، مشيراً إلى أن الحد الأدنى اللازم لمعيشة كريمة في ​لبنان​ هو مليون و500 ألف ليرة لبنانية، ويضيف ساخراً: "إذا كانت الدولة لا تملك الأموال والقطاعات الإقتصادية لا تملكها أيضاً وبالتالي سيكون على العمال إنشاء صندوق تعاضدي لمساعدتهما".

ورداً على سؤال حول موقف الهيئات الإقتصادية الرافض، يعتبر الأسمر أن كل جهة تعمل ما هو مناسب لها، لكنه يبدو متفائلاً من جهة ثانية عبر قوله: "في البداية السلسلة كانت مرفوضة أيضاً"، ويضيف: "لنبدأ بالحوار اليوم ونحن منفتحون على ذلك، لكن في حال الرفض لكل حادث حديث".

وفي حين كان من المفترض أن تصبح عملية تصحيح الأجور سنويّة، بموجب الإتفاق الذي تم في العام 2012، يضع رئيس الإتحاد العمالي العام المسؤولية على الدولة التي يجب أن تكون راعية لكل إتفاق، ويلفت إلى أن عدم التطبيق يعني عدم الرغبة فيه من قبل أفرقاء الإتفاق.

حول هذا الموضوع، تؤكد مصادر مطلعة من الهيئات الإقتصادية، عبر "النشرة"، أن رفع الحد الأدنى للأجور أمر قابل للنقاش، لكنها ترفض التدخل في موضوع الشطور، مشيرة إلى أن هذا الأمر متفق عليه منذ العام 2011، إلا أنها تشير إلى أن ما يُطرح بالنسبة إلى رفع الحد الأدنى إلى 1000$ أمر مبالغ فيه.

وتشدد هذه المصادر على أن مثل هذه الخطوة يجب أن تُدرس جيداً كي لا يكون لها تداعيات سلبية على وضع العامل اللبناني، مثل إقفال بعض المؤسسات أو إستبدال العمال اللبنانيين بآخرين من جنسيات مختلفة، لا سيما أن في لبنان أكثر من مليون ونصف المليون نازح سوري.

من جانبه، يؤكد رئيس ​جمعية الصناعيين​ ​فادي الجميل​، في حديث لـ"النشرة"، عدم رفضه تصحيح الأجور، حسب المؤشر الرسمي لمركز الإحصاء الوطني بالحد الأدنى، لافتاً إلى أن جمعية الصناعيين، أكثر المعنيين بموضوع الاجور من جانب الهيئات الإقتصادية، أخذت مبادرة، في العام 2014، عبر طرح رؤية إقتصادية إجتماعية شاملة، من ضمنها التصحيح وضمان الشيخوخة، لكن في المقابل يجب أخذ إجراءات لتحفيز الإقتصاد، أي أن تكون الخطوة ضمن سلة متكاملة تشمل: الإصلاح الإداري، معالجة الوضع الإجتماعي، معالجة ملف النازحين السوريين، الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ​ملف النفط​ والغاز.

وشدد الجميل على أن ​الإقتصاد اللبناني​ لديه طاقات تسمح له بإيجاد منظومة إقتصادية قادرة على تحدي الصعاب، لكنه يوضع أن تصحيح الاجور من دون السلة المتكاملة سيكون مشكلة في ظل البطالة والصعوبات التي تمر بها المؤسسات، ويضيف: "نريد أن نفعّل الإقتصاد كي نستطيع أن نحسن وضع جميع الأفرقاء بدل التناتش على القليل، ونحن نعرف وضع المواطنين".

من وجهة نظر الخبير الإقتصادي غازي وزني، فإن الهيئات الإقتصادية قادرة على رفع الحد الأدنى للأجور، لكنها لا تستطيع الدخول في عملية التصحيح بشكل عام، مقترحاً أن يتم ذلك بحسب القطاعات، حيث أن المصرفي قادر على القيام بهذا الأمر، في حين أن القطاعات الصناعية والزراعية والتجارية لا تملك هذه القدرة بسبب الظروف التي تمر بها، لا بل يحذر من إمكانية أن يؤدي ذلك إلى إقفال مؤسسات لأبوابها بشكل كامل، خصوصاً أن النمو الإقتصادي في تراجع منذ العام 2011، وهو كان حينها 8% بينما اليوم بحدود 1.5.

على صعيد متصل، يعتبر وزنة، في حديث لـ"النشرة"، أن الرقم المطلوب المطروح من قبل الإتحاد العمالي العام كحد أدنى مبالغ فيه، ويشير إلى أنه غير منطقي والهيئات الإقتصادية لا تستطيع الموافقة عليه، ويعتبر أن الرقم المقبول هو 900 ألف ليرة لبنانية، مع إضافة بدل النقل يصبح مليون ومئة وخمسون ألف ليرة لبنانية.

في المحصّلة، أبواب هذه المعركة ستفتح على مصراعيها في المرحلة المقبلة، بانتظار معرفة النتيجة التي ستصل إليها، خصوصاً أنها تطال حياة شريحة واسعة من المواطنين، لكن الأكيد أنها لن تكون سهلة على الإطلاق.

@ المصدر/ ماهر الخطيب - خاص النشرة 

 

رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 823078728
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار