وظائف صيدا سيتي
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين عائلة تحترف السرقة ومطلوب بثلاث مذكرات... في قبضة القوى الأمنية وفد من حوزة الإمام الباقر العلمية يزور الشيخ صهيب حبلي في القرية - 7 صور إضاءة أسوار قلعة صيدا البحرية بصورة القدس والمسجد الأقصى ماذا كشفت التحقيقات في تفجير صيدا الذي استهدف أحد قياديي "حماس"؟ - فيديو بالفيديو.. كيف هرب الرأس المدبر لتفجير صيدا إلى هولندا؟ رئيس الجمهورية أبدى تجاوبه مع مطالب اصحاب مقالع الحجر الجزيني جامعة الجنان - صيدا تشارك في اللقاء التوجيهي في شحيم - 6 صور لبنان يستعد لاستلام المتهم الثاني في تفجير صيدا بعد اتصالات الرئيس سعد الحريري بالقيادة التركية - فيديو دعوة لحضور محاضرة وتوقيع كتاب (فلسطين العثمانية: تاريخ وصور) للدكتور طالب محمود قره أحمد في بلدية صيدا تعرفوا على حي القناية في صيدا .. أين يقع؟ ولماذا سمي بهذا الإسم؟ دعوة لقراءة الفاتحة على ضريح مصطفى سعد في الذكرى 33 لمحاولة اغتياله في ذكرى وفاة (الشيخ محرم العارفي) رحمه الله .. لن ننساك - أداء: فريق أمجاد للفن والتراث - فيديو دعوة لحضور ندوة طبية في جمعية المواساة بعنوان: هل تريد تجنب الإصابة بثاني سرطان قاتل ومشترك بين الرجال والنساء؟ IABC تقدم 40 برنامج تدريبي تقدم باللغتين العربية والانكليزية صالون Chapeau Bas في صيدا - البستان الكبير .. أحدث التسريحات لجمالك سيدتي - 18 صورة عرض خاص بالدليفري Delivery من مطعم المحطة في صيدا - خدمة على ذوقك مفروشات الظريف ترحب بكم في صيدا، الست نفيسة، بجانب أبو دراع - 15 صورة مبارك افتتاح محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات - 40 صورة حملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018 Arduino Professional Course الإنترنت عنا هو الأسرع في جميع مناطق صيدا وضواحيها ... جربنا وشوف الفرق ريَح راسك واتصل فينا: صيانة كافة مكنات التصوير والطباعة مطعم "مندي النعيمي - 1" الأول في لبنان .. يقدم لكم أشهى وجبات لحم المندي والدجاج المندي مركز حروفي للدروس الخصوصية عبرا يعلن عن استمرار التسجيل لهذا العام لجميع الصفوف - 20 صورة صيحة جديدة في عالم الديكورات/ ميتاليك للأرضيات وتصاميم ثلاثية الأبعاد .. جديد مؤسسة بويا عنتر لتوزيع وتوصيل الغاز في صيدا وضواحيها - الوزن الصحيح والسعر الرسمي رحلتك من البداية للنهاية مع Fly SAWA للسياحة والسفر في صيدا - عبرا - طريق عام جزين
Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةDonnaSaida Country Club / قياس 100-200حملة السلام للحج والعمرة - بإشراف وإرشاد الشيخ عبد الله البقري والشيخ محمود سمهون - تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج لهذا العامللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةحملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018قسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمع كل شقة سيارة مجاناًللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Tennis
ثانوية القلعة تعلن عن بدء استقبال طلبات مرحلة الروضات للعام 2018 - 2019

هشاشة العظام

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الخميس 14 كانون أول 2017
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

هشاشة العظام

هشاشةُ العظام osteoporosis هي الحالةٌ التي يكون فيها العظمُ ضعيفاً، ممَّا يجعله هشَّاً fragile وأكثرَ عُرضة للكسر. ويكون تطوُّرُ هذه الحالة بطيئاً ويستمرُّ عدَّة سنوات، وغالباً ما يُشخُّص عندما يحدثُ كسرٌ في العظم نتيجة سقوطٍ بسيط أو صدمة مفاجئة.

وتتضمَّن الإصاباتُ الأكثر شيوعاً عند الأشخاص المصابين بهشاشة العظام ما يلي:

كسور المعصم.
كسور الورك.
كسور فقرات العمود الفقري.

لكنَّ هذه الكسورَ قد تحدث في عظامٍ أخرى، كعظام الذراع أو الحوض. وقد يتسبَّب السعال أو العطاس في كسر ضلعٍ أو انخماص جزئي partial collapse في إحدى الفقرات أحياناً.

لا تُسبِّبُ هشاشةُ العظام شعوراً بالألم حتى عندَ حدوث الكسر عادةً، ولكنَّ كسور العمود الفقري هي السبب الشائع للشعور بالآلام المزمنة، وتسمَّى كسور الهشاشة fragility fractures (الكسور التي تحدث نتيجة الوقوف).

ورغم أنَّ حدوثَ الكسر هو العلامة الأولى على الإصابة بهشاشة العظام، إلاَّ أنَّه تحدث وضعيَّةٌ عندَ بعض كبار السن تسمى وضعيَّة الانحناء نحو الأمام characteristic stooped (bent forward) posture. وهي تحدث عندَ حدوث كسرٍ في الفقرات، مما يُصعِّبُ عليها دعم وزن الجسم.

أسباب هشاشة العظام

يُعَدُ فقدانُ العظم من الأمور الطبيعية خلال تقدُّم الشخص بالسن، ولكنَّ بعضَ الأشخاص يفقدون كثافة عظامهم بسرعةٍ أكبر من المعتاد. وقد يؤدي هذا إلى حدوث هشاشة في العظام، ويزيد من مخاطر الإصابة بالكسور.

تفقد النساءُ النسيجَ العظمي بسرعةٍ كبيرة خلال السنوات القليلة الأولى التالية لانقطاع طمثهن؛ لذلك، فالنساءُ أكثر عُرضةً للإصابة بهشاشة العظام من الرجال، وخصوصاً إذا بدأت فترةُ انقطاع طمثهنَّ في وقتٍ مُبكِّر (قبل بلوغ سنّ 45 عاماً).

توجد عدَّةُ عوامل أخرى قد تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام أيضاً، مثل:

استعمال جرعة مرتفعة من الكورتيكوستيرويدات corticosteroids عن طريق الفم لفترة زمنية طويلة.
حالات صحية أخرى، كالحالات الالتهابية أو الحالات المرتبطة بالهرمونات أو مشاكل سوء الامتصاص malabsorption.
تاريخ عائلي للإصابة بهشاشة العظام، وخصوصاً تاريخ من الإصابة بكسر الورك عندَ أحد الوالدين.
استعمال أدوية معيَّنة لفترة زمنية طويلة، قد يكون لها تأثيرٌ في قوة العظم أو مستويات الهرمونات.
نقص مؤشِّر كتلة جسم body mass index.
التدخين وتناول الكحول.

تشخيص هشاشة العظام

أدوات تقييم المخاطر

إذا اشتبه الطبيبُ بوجود إصابةٍ بهشاشة العظام، فيمكنه إجراءُ تقييم باستعمال بعض البرامج الخاصة على شبكة الإنترنت.

تساعد هذه البرامجُ على التنبُّؤ بخطر تعرُّض الشخص لحدوث كسر خلال الفترة التي يتراوح فيها عمره بين 40-90 عاماً، حيث إنَّ القواعدَ الرياضية المستعملة تُعطي احتمالات حدوث كسر في الورك واحتمالات حدوث كسور كبيرة في العمود الفقري أو الورك أو الكتف أو الساعد.

قياس الكثافة المعدنية في العظم

قد يُحوَّلُ الشخصُ (المرأة عادةً) لإجراء صورةٍ لقياس الكثافة المعدنية في العظم. وهو من الإجراءات السريعة غير المؤلمة، حيث يستغرق إجراؤه حوالى 5 دقائق، وذلك وفقاً لمنطقة الجسم التي يجري تصويرُها.

يمكن مقارنةُ الكثافة المعدنية للعظم عند الشخص بكثافتها عندَ الشباب الأصحَّاء، وبكثافتها عند شخصٍ من نفس الجنس والعمر. ويُحسبُ الفرقُ ويُحدَّد النقص.

معالجة هشاشة العظام

تعتمد معالجةُ هشاشة العظام على معالجة الكسور والوقاية من حدوثها، واستعمال الأدوية لتقوية العظام.

يقوم اتخاذُ القرار المتعلِّق بضرورة استعمال العلاج على مخاطر الإصابة بالكسر. ويعتمد ذلك على عدَّة عوامل، كالعمر والجنس ونتائج قياس الكثافة المعدنية في العظم DEXA scan.

ويمكن أن يقترحَ الطبيبُ الخطةَ العلاجيَّة الأكثر فعاليَّةً وأماناً للشخص عندَ التوصُّل إلى قرار استعمال العلاج.

الوقاية من هشاشة العظام

ينبغي أن يتَّخذَ الشخصُ المعرَّض لخطر الإصابة بهشاشة العظام خطواتٍ تساعدُ على المحافظة على صحة العظام. ويمكن أن تشتملَ هذه الخطوات ما يلي:

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
تناول الغذاء الصحي، كالأغذية الغنيَّة بالكالسيوم وفيتامين د.
إحداث تغييرات في نمط الحياة، كالإقلاع عن التدخين والامتناع عن تناول الكحول.

التعايش مع هشاشة العظام

يمكن، عندَ تشخيص هشاشة العظام، القيامُ بخطواتٍ لتقليل فرص حوادث السقوط، مثل إزالة المخاطر من المنزل وإجراء اختباراتٍ دوريَّة للسمع والبصر.

وللمساعدة على التعافي من الكسور، يمكن محاولة استعمال ما يلي:

وسائل العلاج الحارة والباردة، كالاستحمام بالمياه الدافئة واستعمال الكمادات الباردة.
استعمال التنبيه الكهربائي للعصب عبر الجلد transcutaneous electrical nerve stimulation (TENS)،  حيث يُستَعملُ جهازٌ صغيرٌ يعمل بالبطارية لتنبيه الأعصاب وخفض شدة الألم.
طرق الاسترخاء relaxation techniques.

يمكن التحدُّثُ مع الطبيب عند الشعور بالقلق من طريقة التعايش مع هذه الحالة على المدى الطويل، حيث يمكنه الإجابة عن أيَّة تساؤلاتٍ متعلقةٍ بهذه الحالة.

كما قد يجد الشخصُ فائدةً في التحدُّث إلى مُرشدٍ مُدرَّب أو إلى طبيب الأمراض النفسية أو الأشخاص المصابين بهذه الحالة.

المجموعات المُعرَّضة لخطر الإصابة بهشاشة العظام

تُصابُ النساءُ بهشاشة العظام غالباً، وخصوصاً بعدَ انقطاع الطمث؛ إلاَّ أنَّ هذه الحالةَ قد تُصيبُ الرجالَ في بعض الأحيان، وكذلك النساء الأصغر سنَّاً والأطفال.

وتوجد مجموعاتٌ أخرى مُعرَّضة لخطر الإصابة بهشاشة العظام، مثل:

الأشخاص الذين يستعملون الأدوية الستيرويدية steroid medication لمدةٍ تزيد على ثلاثة أشهر.
النساء اللواتي أُجريَت لهنَّ عملية استئصال المبيضين.
الأشخاص الذين ينطوي تاريخهم العائلي على الإصابة بهشاشة العظام.
الأشخاص الذين يُعانون من اضطراب الأكل، مثل  فقدان الشهية (القهم) anorexia أو النُهام العصبي (الشره المَرضي)
الأشخاص الذين لا يُمارسون الرياضة بانتظام.
الأشخاص الذين يُدخنون ويتناولون الكحول. 

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 823078569
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار