وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
7500 صفيحة معدنية.. سلم كريستو إلى السماء + فيديو سعد استقبل حمدان على رأس وفد من المرابطون ووفد القيادة القطرية لحزب البعث - 10 صور يوغو تعود بالزمن إلى يوغوسلافيا السابقة + فيديو البزري: صيدا تدفع ثمناً سياسياً وإنمائياً باهظاً نتيجة الإهمال الذي يُصيبها وغياب الغطاء السياسي عنصرية تقهر طفلا في لبنان.. حضانة ترفض سودانيا أسامة سعد يبحث مع محافظ الجنوب منصور ضو مشاكل المولدات - 4 صور بهية الحريري: لبنان تجاوز التحديات بالتعاون والمعرفة ووحدة المجتمع سفيرتا سويسرا والنرويج وممثل البعثة الدولية للصليب الأحمر في زيارة خاصة لمركز ألوان في عين الحلوة - 8 صور الصحة العالمية: إدمان ألعاب الفيديو مساوٍ للمخدرات دبور يلتقي رئيس البعثة الدولية للصليب الأحمر وبشور رئيس مجلس شباب طرابلس شادي نشابة مشاركا في مؤتمر البنك الدولي في لبنان رد فعل مذهل لشاب لحظة سقوط زجاجة من يده + فيديو المحافظ ضو جال على الوحدات الإدارية في مركز المحافظة تناول 3 بيضات أسبوعيا وهذا ما سيحدث بجسمك! هيئة إدارة السير ذكرت بضرورة تغيير لوحات السيارات وبالإفادة من خفض غرامات رسوم السير الإعلاميين الرياضيين الفلسطينيين في زيارة إتحاد كرة القدم اللبناني - صورتان لحظة إنهيار سقف مركز تجاري على سياح في الصين + فيديو توقيف متهم أخذ فدية للإفراج عن فتاة ترافقه ماكرون يُوبخ صبياً بعد أن خاطبه: كيف الحال مانو؟ + فيديو سفيرتا النروج وسويسرا تتفقدان مخيم عين الحلوة.. وتتطلعان على إحتياجات أبنائه
بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200فرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صورعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

كيف يؤدي المرض النفسي للإنحراف

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - السبت 14 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 1094 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

كيف يؤدي المرض النفسي للانحراف

ان الامراض النفسية التي قد تؤدي الى الانحراف محدودة جدا ونادرة فإذا استثنينا بعض اضطرابات الشخصية والتي تعتبر من الامراض النفسية فان بعض الامراض النفسية قد يكون من اعراضها عدم القدرة على ضبط النفس بشكل كاف ويكون الانحراف احد هذه الاعراض.

هذه الامراض النفسية سببها على الغالب اصابة عضوية بحتة، نذكر منها

1 الاصابات التي تصيب مناطق معينة من الدماغ نتيجة لمرض خارجي شديد او نتيجة لورم داخلي او نزف،ونتيجة لهذه الاصابات قد يحدث عند المريض اضطراب شديد في التفكير والمزاج ينعكس بشكل سلبي على السلوك والتصرفات.

2 مرض الهوس والذي له سبب عضوي الا وهو اضطراب في وظيفة التأملات العصبية في الدماغ, فبعض المصابين بهذا المرض قد يحدث عندهم فقدان لضبط النفس او ضعفه بشكل يدفعهم للقيام باعمال غير لائقة ولكن لفترة محدودة اثناء نوبات اشتداد المرض وهنا فان المريض بعد ان يتحسن ويعود لحالته الطبيعية هو اول من ينتقد نفسه على تصرفه، بعكس حالات اضطراريات الشخصية.

3 قد يحدث الامر نفسه عند المصابين يمرض الفصام ايضاً عند فترة اشتداد المرض.

4 ان استعمال المنشطات والمسكرات قد يؤدي لعدم القدرةعلى ضبط النفس والوقوع في الانحراف، واشهرها استعمال المسكرات بأنواعها وكذلك بعض الاقراص الشائعة الانتشار وشم الغراء، ومعروف ان بعض المصابين بحالات الخجل الاجتماعي الشديد الرهاب الاجتماعي اثناء تعاطيهم لهذه العقاقير لا يتخلصون من خجلهم فقط بل يصبحون منفلتين من القيود اثناء تعاطيهم وبعد زوال تأثير المسكر او المنبه يعودون لوضعهم العادي قبل ذلك وهؤلاء ينصحون بطلب العلاج النفسي لحالاتهم إذ ان الكثير يستجيبون للعلاج بدل الوقوع في مخاطر الإدمان وما يجره إليه.

5 اما بالنسبة للتشخيص المسمى باضطراب ضبط الدوافع IMPULSE CONTROL DISORDER فإن الشخص يكون مصابا بعدد من الانحرافات مع بعضها كلعب القمار وتعاطي المسكرات او المنبهات بالإضافة الى مظاهر الانحرافات المختلفة وهذه إذا كانت طارئة على الشخص وليست مستديمة فهي بسبب الامراض التي ذكرت آنفا لكنها على الغالب نتيجة لاضطراب الشخصية.

6 هناك امراض جسمية مختلفة ومتنوعة قد تسبب حدوث ذهان PSYCHOSIS عند المريض يضعف محاكمته العقلية وقدرته على ضبط النفس وهذه حالات مؤقتة تزول بمعالجة العرض الجسمي المسبب للذهان وهنا تبدو اهمية اكتشاف هذه الحالات من قبل الطبيب المعالج حيث يبقى في ذهنه امكانية حدوث مثل هذه الامراض وتشخيصها مبكرا وبشكل صحيح.

7 وهناك حالات نادرة حيث ان بعض الادوية قد تسبب للمريض العادي حالة ذهان PSYCHOSIS يفقد فيها السيطرة على ضبط نفسه فلا بد من مراجعة الطبيب المعالج لذلك لمعرفته التامة بتأثيرات هذه الأدوية, هذه الأدوية القوية هي رحمة للمرضى ولكن للأسف فإن العديد من المرضى قد يستعملونها بدون إشراف الطبيب لعلاج حالات الربو وامراض المفاصل وقد تؤدي إلى ماذكرنا من الذهان بالإضافة مخاطرها الشديدة من الناحية الجسمية كمساهمتها في رفع الضغط الشرياني وزيادة السكر في الدم والبدانة وترقرق العظام.

من كل ماذكرنا تبدو أهمية تدخل الطب النفسي:

اولاً: في توعية الزملاء الأطباء غير النفسيين والذين هم في خط الدفاع الأول توعيتهم لهذه الحالات كي تشخص قبل وقت كاف.

ثانياً: في معالجة هؤلاء المصابين بتحويلهم للطب النفسي ان استعمال الادوية النفسية الحديثة او مساعدة المريض بإدخاله المستشفى لفترة مؤقتة وغيرها من الوسائل العلاجية له الاثر الكبير في شفاء هذه الحالات ودوام عافيتها.

ان من طبيعة بعض الامراض والحالات المذكورة اعلاه ان تعكس وتعاود المريض إذا انقطع عن العلاج لذا من الضروري على الاهل متابعة حالة المريض والتأكد من حضوره لموعده مع الطبيب واستعمال العلاج بشكل منتظم.
أخيراً أود أن أكرر بأن الحالات المذكورة اعلاه تشكل نسبة قليلة جداً ونادرة تسبب الانحراف وتبقى بعض اضطرابات الشخصية الناتجة عن سوء التأديب في الصغر أو عدم كفايته السبب الرئيسي للانحراف.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 846582906
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي