وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا حسابات "المستقبل" و"الوطني الحر" تربك خارطة دائرة صيدا - جزين صيدا والشهاب في وداع العلامة الفاضل (الشيخ عثمان حبلي) مسيرة سيارات في صيدا إحياءً لذكرى الشهيد معروف سعد - 35 صورة تلامذة مدارس مؤسسة معروف سعد يحيون الذكرى 43 لاستشهاده - 12 صورة جريح نتيجة حادث صدم محلة دوار العربي صيدا أبو العردات: يعز علينا أن تسيل الدماء في غير مكانها مطعم يسمى الوجبات بأسماء الزبائن: هات واحد كريم و2 أشرف تقنية الأبعاد الثلاثة تُعيد الأمل لمن فقدوا أطرافهم بحروب المنطقة + فيديو الفرقان توزع حوالي 1500 جاكيت ضمن برنامج كسوة الشتاء - 23 صورة بقيع مصر: المدينة الرومانية التي فتحها عمرو بن العاص وبها رفات مئات الصحابة - 6 صور أسامة سعد مخاطباً الصيادين: نحن مع مطالبكم بصرف النظر عن الولاءات السياسية - 45 صورة مفاجأة صادمة للمصريين عن أصل الكشري وفصله! + فيديو نادى الجليل الفلسطينى ينظم محاضرة عن الرياضة بمخيم برج الشمالي - 11 صورة الرئيس الإندونيسي يدفع ثمن ألبوم غنائي أهداه له رئيس وزراء الدنمارك من أجل امتلاكه
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200العروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةART ZONE صيدا، خلف السبينس ترحب بكم - المتر ابتداء من 5 دولار - طباعة Flex & Vinyl طويلة الأمد وبدقة عالية - 7 صورمبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Tennis
خالد الهبر والفرقة - يوم السبت 10 آذار 2018 - في مركز معروف سعد الثقافي صيدا

سليم جرجي إفتيموس 1865 - 1948 - من أوائل الأطباء في صيدا

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأربعاء 13 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 7131 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
1/7
2/7
3/7
4/7
5/7
6/7
7/7

سليم جرجي إفتيموس  1865  - 1948

من أوائل الأطباء في صيدا

 

كان محبوباً من قبل مرضاه، عفوياً، محافظاً في التربية، قريباً من الجميع، محبوباً... بهذه الكلمات المليئة بالعاطفة والحب عبرّ الأحفاد عن جدهم الدكتور سليم إفتيموس الذي يعتبر من أوائل الأطباء في صيدا.

ولد الدكتور سليم إفتيموس في دير القمر عام 1865. تلقى دراسته في مدرسة الفرير في دير القمر، ثم تابع دراسته في AUB الجامعة الأميركية والتي كانت تعرف سابقاً بالكلية السورية الإنجيلية. تخرج منها سنة 1887. سافر إلى اسطنبول وحصل على شهادة الكولوكيوم. وكانت من ضمن أول دفعة أطباء ينالون شهادتهم باللغة الإنكليزية الموقعة من قبل دانيال بليس مؤسس الجامعة الأميركية في بيروت.

درس الطب العام في الجامعة، وبحسب تصريح أحفاده لم يكن هناك تخصص في الجامعة في ذلك الوقت. كما وجد لديه عدة لطب الأسنان، ما يترك انطباعاً أنه مارس إلى جانب الطب العام طب الأسنان.

الدكتور سليم إفتيموس أحب مدينة صيدا وانتقل للعيش فيها. قام بنقل أوراقه في دائرة نفوس صيدا عام 1932، وسجل في حي الكشك، سجل 1.

أقام في منطقة ضهر المير في صيدا القديمة في مبنى مؤلف من طابقين. الطابق الأول اتخذه عيادة له، والطابق الثاني منزلاً له. أما الطابق الأرضي مربطاً للخيل.

ولعل شغفه بتربية الخيل لم يأت من فراغ، بل كانت الخيل وسيلة له لأداء مهمته الإنسانية. كان يمتطيها باتجاه دير المخلص في منطقة جون لمعاينة الخوارنة والقساوسة. كان يبيت يوماً واحداً في غرفة سميت "غرفة الحكيم" والتي لا تزال حتى يومنا هذا موجودة، ومن ثم يعاود رحلته باتجاه صيدا في اليوم التالي. كما أنه كان يتوجه إلى مدينة صور لمعاينة مرضاه في منازلهم.

ولعل الشهرة التي تمتع بها لم تأت من فراغ. فقد عرف عنه بالطبيب الإنساني، المحب والعفوي، القريب من مرضاه. وتبعاً للتقاليد المتبعة في ذلك الوقت لم يكن يسمح لأي طبيب بمعاينة النساء، ولكنه كان استثناءً،  فقد سمح له بمعاينة النساء في ذلك الوقت نظراً للشهرة التي حظي بها، والثقة التي استطاع زرعها وسط الناس.

مارس مهنته بإنسانية كبيرة.. وتبعاً لبعض القصص التي رويت عنه، فقد كان يعاين المرضى الفقراء بالمجان، ويعمد في كثير من الأحيان إلى وضع المال لهم تحت الوسادة كمساهمة منه.

عائلياً... عرف عنه بالإنسان الجدي، المحافظ في التربية، القريب من العائلة، العفوي. وكان يسعى من خلال أدائه وتربيته الحفاظ على التقاليد والقيم. وتبين ذلك من خلال قيامه بلبس الطربوش بشكل مستمر.

انتسب إلى جمعية مار منصور التي كانت تعنى بالفقراء والمحتاجين.

وعلى الرغم من تقدمه بالسن، إلا أنه لم يتوان يوماً عن أداء رسالته الإنسانية بطلب من مرضاه الذين رفضوا توقفه عن العمل، وكان يلبي نداءهم في جميع الأوقات.

أسلم الدكتور سليم إفتيموس الروح في 18 تشرين الأول سنة 1948. وشيع في جنازة كبيرة شارك فيها رجال دين وشخصيات صيداوية وأبناء المدينة. عند وفاته أقفلت المحال التجارية أبوابها حداداً. كما أطلقت الجوامع الآذان في وداعه. ووري الثرى في حارة صيدا.

الدكتور إفتيموس كان طبيباً محبوباً من قبل الجميع. كان يفتخر بخدمته مدينة صيدا التي اعتبرها مدينته. وخدم أهلها بمحبة كبيرة. لطالما افتخر بالعلاقة الطيبة التي ربطته مع الكثير من أهالي المدينة بعيداً عن الطائفة والانتماء. رسالته تخطت حدود بطاقة الهوية باتجاه الوطن ككل.

استطاع بحب أن يزرع في أبنائه هذا الانتماء للمدينة. فقد توارث ابنه الراحل الدكتور فرنسوا إفتيموس مهنة الطب ل 50 سنة، وافتتح عيادة له في شارع الأوقاف في صيدا، وسار على خطى والده في مجال الطب – تخصص طب أطفال. وعاين المرضى بين صيدا والناقورة وخلدة. 

أما ابنه الثاني فهو فيليب إفتيموس كان وكيل شركة نستلة في صيدا والجنوب.

والابن الثالث كان يدعى نقولا إفتيموس وكان يشغل منصب مدير مصرف لبنان في صيدا سابقاً.

ومن الأبناء إلى الأحفاد، لنصل إلى الدكتور جورج فيليب إفتيموس وهو نقيب الأطباء السابق، والطبيب في علم الأنسجة، يمارس مهنته في مستشفى لبيب أبوظهر في صيدا، ولديه مختبر ENP في الحدث "بعبدا" لعلم الأنسجة والخلايا المريضة.

وحفيده الدكتور سليم إفتيموس وهو طبيب أطفال في نيوزيلندا، حقق إنجازاً باكتشافه مرضاً وراثيا سمي "إفتيموس".

رحم الله الدكتور "سليم جرجي إفتيموس" .. الطبيب الإنساني والمحب..

وكل الشكر لحفيده الدكتور جورج فيليب إفتيموس ولحفيدته السيدة أديل فيليب  إفتيموس نمور زوجة دكتور الجلد ماهر نمور على تزويد موقع صيدا سيتي بهذه المعلومات القيمة.

@المصدر / لينا مياسي - خاص موقع صيدا سيتي

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 828406786
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي