وظائف صيدا سيتي
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين النابلسي: الدولة مسؤولة عن ابن الريف والقرية تماماً كمسؤوليتها عن ابن المدينة جزين تستقبل الأبيض للمرة الأولى لهذا الموسم - صورتان ثانوية القلعة تعلن عن بدء استقبال طلبات مرحلة الروضات للعام 2018 - 2019 منيمنة: تجميد الادارة الاميركية مساعدتها للوكالة.. عنصر تفجير جديد في المنطقة شؤون اللاجئين في حماس تستنكر الضغوط المالية ألأمريكية على الأونروا العاصفة تشتد وتغرق مركب صيد لصاحبه مصطفى وهبي في ميناء صيدا - 6 صور توقف حركتي الملاحة والصيد البحري في صيدا بسبب العاصفة "تصفية حسابات" في دائرة صيدا - جزين الانتخابية بتحبي تعيشي عالم الموضة؟ .. اتصلي فينا - معاش منيح مع ضمان اجتماعي وبدل نقل دعوة لحضور محاضرة وتوقيع كتاب (فلسطين العثمانية: تاريخ وصور) للدكتور طالب محمود قره أحمد في بلدية صيدا أسود: لماذا لا يكون في قضاء جزين جامعة لبنانية أسوة بغيرنا من المناطق؟ حمود باسم «الجماعة الإسلامية» نعلن عن تحالفاتنا خلال 10 أيام معركة صيدا - جزين: تصفية حسابات قديمة جديدة صور وفيديوهات لبلال بدر من إدلب .. وهل نجا ورفاقه بأعجوبة؟ تحذيرات لقيادات فلسطينية بالإحتياط والحذر العيون الاسرائىلية مفتوحة على الداخل اللبناني Man who murdered ex-wife in Sidon claims honor killing قاتل زوجته يمثّل الجريمة على شاطىء الرميلة عبد الهادي: علينا أن نكون حذرين لأن إسرائيل تريد العبث بالساحة اللبنانية فيصل: لكشف ملابسات محاولة اغتيال حمدان لأنها تحدث شرخا باستقرار المخيمات ابراهيم: الأمن تحت السيطرة .. لا معلومات عن انفجار صيدا تعرفوا على حي القناية في صيدا .. أين يقع؟ ولماذا سمي بهذا الإسم؟ العاصفة تشتد في صيدا ودرجات الحرارة تتدنى بشكل لافت عرض جنون عند BiBo SporTive في صيدا - اشتري بـ 100,000و إدفع 50,000 ل.ل. - 11 صورة تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 8 صور محطة جديدة للانترنت الآمن في ثانوية الدكتورة حكمت الصباغ الرسمية - 13 صورة
للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةحملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018Saida Country Club / قياس 100-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaمع كل شقة سيارة مجاناًللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةحملة السلام للحج والعمرة - بإشراف وإرشاد الشيخ عبد الله البقري والشيخ محمود سمهون - تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج لهذا العامجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمين
4B Academy Tennis
ثانوية القلعة تعلن عن بدء استقبال طلبات مرحلة الروضات للعام 2018 - 2019

انطلاق العام الدراسي بارتفاع أسعار الكتب والقرطاسية

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 13 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 661 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ككل عام تتحوّل عملية شراء الكتب والقرطاسية قبيل بدء العام الدراسي همّاً معيشياً إضافياً، لا بُدًّ منه، بل لا مفر منه، ويحل قبل الأكل والشرب.
وعليه يصبح تجهيز الأبناء من المكتبات الخاصة، عملية عذاب وتفريغ للجيوب، إنْ لم نقل الاستدانة، ليُطلِق الأهالي صرخة مدوية مع بدء العام الدراسي، بعد أيام من انتهاء عيد الأضحى المبارك، في ظل ارتفاع الأسعار بجنون، ناهيك عن الأزمة المالية التي يعيشها المواطن ولا يُحسد عليها، فيحاول اللجوء إلى الاستدانة والتقسيط لتأمين الاحتياجات المدرسية، في وقت حصل قسم كبير من طلاب المدارس الخاصة على إفادات، وانتقل إلى المدارس الرسمية، أو شبه المجانية، تفادياً للشرب من كأس الأقساط المُرّة..

هرج ومرج داخل المكتبات، وخاصة في قسم القرطاسية والحقائب، الأولاد يصرّون على شراء الحقيبة المدرسية «على ذوقهم»، متناسقة مع بقية الأغراض اللازمة للدخول إلى الصف ولقاء الأصدقاء، والتباهي بجمال ما اشتروه، من دون الأخذ بعين الاعتبار أوضاع ذويهم المالية.

أصحاب المكتبات
{ حسن صالح (صاحب مكتبة حسن) قال: «بدأت حركة بداية العام الدراسي ممتازة تقريباً قبل عيد الأضحى، لكن خفّت عندما وقعت الاشتباكات في مخيّم عين الحلوة، وبعدها تحسّنت، والأشخاص الذي يشترون الآن وضعهم المالي جيد، أما الطلاب الذين يتم تسجيلهم في المدارس الرسمية فلم يشتروا لغاية الآن، ونحن نشعر مع الأهالي، لأنّ الغلاء اجتاح كل الطبقات، فكيف بالطبقة الفقيرة والمعدومة؟».
وتابع: «تكلفة ورقة كتب المدارس تجاوزت الـ300 ألف ليرة لبنانية، ما عدا الكتب من المدرسة، والكتب الغالية هي الإنكليزي والفرنسي، حيث هناك كتاب ثمنه 50 ألف ليرة لبنانية، والمصيبة أنّ الطالب لا يستعمل إلا ربعه، فلماذا لا تقوم المدارس بتصوير الكتب الغالية وتوزيعها على الطلاب؟».
وأضاف: «يشكو الأهالي من غلاء الكتب، خصوصاً الأجنبية منها، إذ أحياناً يبلغ سعر الكتاب الواحد أكثر من 150 ألفاً، حيث تختلف أسعار الكتب وفقاً لمصدرها، فإذا كانت من فرنسا أو بريطانيا، فحكماً يصبح سعرها مرتفعاً، أما الكتب المحلية فسعرها منخفض نسبياً، فيما أسعار الدفاتر والحقائب والأقلام، فتوجد خيارات كثيرة، وأسعار متنوّعة، حسب الزبون، وأكثر المدارس في صيدا أصدرت إفادات للطلاب لأنّهم سيتسجّلون في المدارس الرسمية».
وجع الأهالي
{ ناهد بيرم (أم لولدين في الصف الرابع الابتدائي) قالت: «لا يوجد أمامنا خيار إلا أنْ نشتري كتباً وقرطاسية وحقائب جديدة، حاولنا شراء كتبت مستعملة إلا أنّ المدرسة رفضت أنْ تكون مستعملة، فعند بدء السنة الدراسية نخصّص مبلغاً من المال لتجهيز الأولاد لدخول المدرسة، ودفعنا في المكتبة نحو 400 ألف ليرة بين كتب وقرطاسية ودفاتر وحقائب، إضافة إلى المبلغ الواجب دفعه للمدرسة مقابل قرطاسية لا يعطوننا إياها».
وأضافت: «على الرغم من الأزمة الاقتصادية التي نمر بها، إلا أنّه لدي ولدان، وحاولت قدر المستطاع أنْ أفرحهما بالأغراض الجديدة للعام الدراسي، ولا ننسى إضافة إلى المبالغ التي ندفعها للمدرسة، ثمن شراء الملابس والقرطاسية منها».
{ روبير نجم (أب لـ3 أولاد في الصفوف السابع والسادس والرابع) قال: «يتم شراء الكتب والقرطاسية بعجز وبالتقسيط على دفعات، والمدرسة هي التي تكسرنا، وقد بشّرونا في إدارة المدرسة بأنّ هناك زيادة على الأقساط نحو 20% تقريباً، من أين نؤمن هذه الزيادة للمدرسة ونحن بالكاد ندفع الأقساط كي يتعلم أولادنا؟».
وأضاف: «لقد أقرّوا سلسلة الرتب والرواتب، لكن السؤال لماذا المدارس بدأت تضيف على الأقساط، هل يريدون أنْ يصبح الطلاب غير متعلّمين، ويسرحون في الشوارع؟ المطلوب تشديد الرقابة على المدارس ومنع التلاعب بالأقساط، ويكفي الغلاء والضائقة الاقتصادية والمعيشية حتى تحل التربوية».
حال أهالي الطلاب لا يبشّر بالخير مع بداية العام الدراسي، فأسعار الكتب والقرطاسية باتت ناراً تكوي الجيوب، والآمال أنْ تبقى الأقساط المدرسية كما هي دون أي زيادة، كي ينهض الجيل الجديد بلبنان.

@ المصدر/ ثريا حسن زعيتر - موقع جريدة اللواء

 

رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 822815706
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار