تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين رابطة العاملين في "اللبنانية" تدعو للإضراب الشامل الإثنين اندلاع حريق في قطعة ارض محاذية لاوتوستراد احمد نجيب الشماع الشيخ ماهر حمود: السلسة لا يجب ان تترك من اجل مؤامرة قام بها المصرفيون تيار الفجر يعزي بالمرشد العام السابق للاخوان المسلمين اﻷستاذ محمد مهدي عاكف ٩٤١ مكبّاً عشوائياً … أبلغوا غينيس أيها اللبنانيون سبع سلاحف نافقة في عدلون في 10 أسابيع… الجنوبيون الخضر: أين وزارة البيئة؟ صلاة الغائب عن روح المرشد د. محمد مهدي عاكف في مساجد صيدا ومخيماتها غرق شقيقين في بحر صيدا! الناس عطشى والمياه تتدفق في الشارع - 8 صور مطلوب من بلدة حطين يسلم نفسه للمخابرات في الجنوب أسامة سعد يلتقي العميد فوزي حمادي والعميد ممدوح صعب - 3 صور الإتحاد العالمي لعلماء المقاومة ينعي الفقيد محمد مهدي عاكف ​​مسؤول مكتب شؤون اللاجئين في حماس أبو أحمد فضل يزور جامعة الجنان​ نشاط رياضي بعنوان معين دائما في قلوبنا - 38 صورة مطلوب موظف Cashier كاشير لمطعم في صور مطلوب موظفة إدارية مع شهادة جامعة + مطلوب موظفة إستقبال شعبة المعلومات توقف عصابة امتهنت سرقة المنازل في منطقة جزين وجوارها أستاذ يعطي دروساً خصوصية للصفوف المتوسطة والثانوية مركز حروفي للدروس الخصوصية عبرا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2017-2018 دعوة لاحتفال بذكرى هجرة الرسول وتكريم الحجاج في قاعة مسجد داود العلي ندوة للعمل الشيوعي في صيدا في ذكرى إطلاق جبهة المقاومة اللبنانية وكلاء الدفاع عن الأسير قدموا شكوى للأمم المتحدة بمجال الاعتقال التعسفي لمن اهتز عرش الرحمان؟ أمن الدولة: توقيف مطلوب بجرم إطلاق النار في صيدا الطفل محمود في طريقه لرؤية النور بفضل مساهمات فاعلين الخير جمعية بادري تنظم مشروع قرطاسيتي - 29 صورة
للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمبارك افتتاح مطعم مندي النعيمي – 1 - على الأوتوستراد الشرقي في صيدا - 33 صورةDonnaمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمربرادات حجازي - تجهيز مطاعم - سوبر ماركت - أشغال ستانلس ستيل - 8 صورجديد حلويات الحصان - تأمين مناسف رز ومعجنات وحلويات على أنواعها بانتظاركم - 46 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200قسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقة مع حديقة في الشرحبيل - 5 صورمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!
4B Academy Arts

انطلاق العام الدراسي بارتفاع أسعار الكتب والقرطاسية

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 13 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 561 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ككل عام تتحوّل عملية شراء الكتب والقرطاسية قبيل بدء العام الدراسي همّاً معيشياً إضافياً، لا بُدًّ منه، بل لا مفر منه، ويحل قبل الأكل والشرب.
وعليه يصبح تجهيز الأبناء من المكتبات الخاصة، عملية عذاب وتفريغ للجيوب، إنْ لم نقل الاستدانة، ليُطلِق الأهالي صرخة مدوية مع بدء العام الدراسي، بعد أيام من انتهاء عيد الأضحى المبارك، في ظل ارتفاع الأسعار بجنون، ناهيك عن الأزمة المالية التي يعيشها المواطن ولا يُحسد عليها، فيحاول اللجوء إلى الاستدانة والتقسيط لتأمين الاحتياجات المدرسية، في وقت حصل قسم كبير من طلاب المدارس الخاصة على إفادات، وانتقل إلى المدارس الرسمية، أو شبه المجانية، تفادياً للشرب من كأس الأقساط المُرّة..

هرج ومرج داخل المكتبات، وخاصة في قسم القرطاسية والحقائب، الأولاد يصرّون على شراء الحقيبة المدرسية «على ذوقهم»، متناسقة مع بقية الأغراض اللازمة للدخول إلى الصف ولقاء الأصدقاء، والتباهي بجمال ما اشتروه، من دون الأخذ بعين الاعتبار أوضاع ذويهم المالية.

أصحاب المكتبات
{ حسن صالح (صاحب مكتبة حسن) قال: «بدأت حركة بداية العام الدراسي ممتازة تقريباً قبل عيد الأضحى، لكن خفّت عندما وقعت الاشتباكات في مخيّم عين الحلوة، وبعدها تحسّنت، والأشخاص الذي يشترون الآن وضعهم المالي جيد، أما الطلاب الذين يتم تسجيلهم في المدارس الرسمية فلم يشتروا لغاية الآن، ونحن نشعر مع الأهالي، لأنّ الغلاء اجتاح كل الطبقات، فكيف بالطبقة الفقيرة والمعدومة؟».
وتابع: «تكلفة ورقة كتب المدارس تجاوزت الـ300 ألف ليرة لبنانية، ما عدا الكتب من المدرسة، والكتب الغالية هي الإنكليزي والفرنسي، حيث هناك كتاب ثمنه 50 ألف ليرة لبنانية، والمصيبة أنّ الطالب لا يستعمل إلا ربعه، فلماذا لا تقوم المدارس بتصوير الكتب الغالية وتوزيعها على الطلاب؟».
وأضاف: «يشكو الأهالي من غلاء الكتب، خصوصاً الأجنبية منها، إذ أحياناً يبلغ سعر الكتاب الواحد أكثر من 150 ألفاً، حيث تختلف أسعار الكتب وفقاً لمصدرها، فإذا كانت من فرنسا أو بريطانيا، فحكماً يصبح سعرها مرتفعاً، أما الكتب المحلية فسعرها منخفض نسبياً، فيما أسعار الدفاتر والحقائب والأقلام، فتوجد خيارات كثيرة، وأسعار متنوّعة، حسب الزبون، وأكثر المدارس في صيدا أصدرت إفادات للطلاب لأنّهم سيتسجّلون في المدارس الرسمية».
وجع الأهالي
{ ناهد بيرم (أم لولدين في الصف الرابع الابتدائي) قالت: «لا يوجد أمامنا خيار إلا أنْ نشتري كتباً وقرطاسية وحقائب جديدة، حاولنا شراء كتبت مستعملة إلا أنّ المدرسة رفضت أنْ تكون مستعملة، فعند بدء السنة الدراسية نخصّص مبلغاً من المال لتجهيز الأولاد لدخول المدرسة، ودفعنا في المكتبة نحو 400 ألف ليرة بين كتب وقرطاسية ودفاتر وحقائب، إضافة إلى المبلغ الواجب دفعه للمدرسة مقابل قرطاسية لا يعطوننا إياها».
وأضافت: «على الرغم من الأزمة الاقتصادية التي نمر بها، إلا أنّه لدي ولدان، وحاولت قدر المستطاع أنْ أفرحهما بالأغراض الجديدة للعام الدراسي، ولا ننسى إضافة إلى المبالغ التي ندفعها للمدرسة، ثمن شراء الملابس والقرطاسية منها».
{ روبير نجم (أب لـ3 أولاد في الصفوف السابع والسادس والرابع) قال: «يتم شراء الكتب والقرطاسية بعجز وبالتقسيط على دفعات، والمدرسة هي التي تكسرنا، وقد بشّرونا في إدارة المدرسة بأنّ هناك زيادة على الأقساط نحو 20% تقريباً، من أين نؤمن هذه الزيادة للمدرسة ونحن بالكاد ندفع الأقساط كي يتعلم أولادنا؟».
وأضاف: «لقد أقرّوا سلسلة الرتب والرواتب، لكن السؤال لماذا المدارس بدأت تضيف على الأقساط، هل يريدون أنْ يصبح الطلاب غير متعلّمين، ويسرحون في الشوارع؟ المطلوب تشديد الرقابة على المدارس ومنع التلاعب بالأقساط، ويكفي الغلاء والضائقة الاقتصادية والمعيشية حتى تحل التربوية».
حال أهالي الطلاب لا يبشّر بالخير مع بداية العام الدراسي، فأسعار الكتب والقرطاسية باتت ناراً تكوي الجيوب، والآمال أنْ تبقى الأقساط المدرسية كما هي دون أي زيادة، كي ينهض الجيل الجديد بلبنان.

@ المصدر/ ثريا حسن زعيتر - موقع جريدة اللواء


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 803339595
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي