وظائف صيدا سيتي
مهرجان صيدا للمأكولات Saida Food Festival
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
​صالة عرض TABCO للفضيات والنحاسيات والبلاستيك ترحب بكم في مجدليون - 34 صورة سرقة بيانات 1,5 مليون شخص في هجوم إلكتروني في سنغافورة بينهم رئيس الوزراء الأمن العام يوضح ملابسات توقيف شخصين: ضومط اوقف بعد اعترافه بلقاء السفير الاسرائيلي في السويد وفد من حماس بحث مع عبد الله ومسؤولي حزب الله والجماعة الإسلامية المستجدات السياسية لقضية فلسطين توقيف الشبان الذين ظهروا بمقطع فيديو يعتدون على مواطن بمحلة سن الفيل حزب الله إستقبل وفد قوى التحالف الوطني الفلسطيني - 6 صور منورة في مركز معروف سعد الثقافي صيدا - 12 صورة + فيديو عين الحلوة تفقد الشيخ الحافظ المجاهد عطا عبد الكريم أبو عنزة رحمه الله اعتصام في مركز لبيب الطبي في صيدا تضامنا مع الدكتور صباغ حفل عشاء في مطعم المختار أقامته اللجنة الطبية في مستشفى الراعي - 26 صورة ​مطلوب موظفة للعمل في صالة عرض فضيات وكريستال في مجدليون الشيخ ماهر حمود في خطبة الجمعة: اسرائيل دولة يهودية؟ تقرير المهندس راشد سركيس (ممثل نقابة المهندسين) عن زيارته لمعمل النفايات في صيدا: هناك تقصير رسمي في المعالجة ومحاسبة المقصرين الكاتبة ميسون زهرة رشيد قدّمت كتابها إلى فعاليات في مدينة صيدا - 4 صور العلامة النابلسي يستقبل رئيس المجلس السياسي في حزب الله على رأس وفد الطالبة سكينة عفيف النابلسي تنال درجة الدكتوراه من جامعة أكستر البريطانية - 5 صور للبيع شقة مساحة 180 متر مربع في حي البراد - مقابل شركة الكهرباء - 13 صورة من دل على خير فله أجر فاعله ... ساهم معنا في تأمين متبرعين جدد لمطعم الخير قسم التعليم المهني للطالبات يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2018-2019 مطلوب معلم كريب وفل وبان كيك للعمل في صيدا
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةDonnaمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

هاشم المدني... ألف حكاية وحكاية بكاميرا «شهرزاد» .. رحيل آخر آباء الفن الفوتوغرافي في لبنان

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 11 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 935 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: نادين كنعان - موقع جريدة الأخبار

هاشم المدني (1928 ــ الصورة)، آخر رعيل الفوتوغرافيين الأوائل في لبنان، أغمض عينيه، يوم الاثنين الماضي إلى الأبد. في أحد مستشفيات مدينة صيدا (جنوب لبنان)، رحل المدني الذي بقي محتفظاً بذاكرته الصلبة حتى أيّامه الأخيرة، رغم ضعف جسده الذي أنهكه العمر.

وحتى الرمق الأخير، تمسّك هاشم بـ«استديو شهرزاد» الذي أسّسه في عام 1952 في مبنى «شهرزاد» في شارع رياض الصلح في عاصمة الجنوب، و«الوحيد من نوعه في لبنان»، حسب ما يؤكد أكرم زعتري (1966) في حديث إلى «الأخبار». الفنان البصري والمخرج اللبناني الذي سلّط الضوء على أرشيف المدني الغني والكبير (بحيازة «المؤسسة العربية للصورة» التي شارك زعتري في تأسيسها)، أوضح أنّ الراحل واظب على زيارة الاستديو الذي أعيد تأهيله بعدما طاله الاجتياح الإسرائيلي لصيدا في عام 1983 بقدر ما سمحت له طاقته الجسدية، وأصرّ على «إبقاء المكان كما هو بكل تفاصيله، وعلى التمسّك بهذه المهنة التي ماتت بشكلها التقليدي بسبب التغييرات التي طرأت عليها. لا يوجد لهذا الفضاء مثيل في مختلف أنحاء البلاد». علاقة أكرم بهاشم ليست عاديةً، ولا مهنية فحسب، بل يمكن القول إنّها صارت شخصية وعميقة! منذ عام 1999، بدأ أكرم زعتري أبحاثه حول «استديو شهرزاد» ومحتواه وصاحبه، الأمر الذي شكّل مفترق طرق في مسيرته الأركيولوجية، وأثمر أعمالاً كثيرة. فإلى جانب المعارض في لبنان وخارجه، هناك إصداران مهمّان هما: Hashem El Madani: Studio Practices (عام 2004)، و«هاشم المدني ـــــ نزهات» (2008)، إضافة إلى الفيلم الوثائقي «28 ليلاً وبيتاً من الشعر» (105 د). تسع سنوات، هي المدّة التي استغرقها العمل على هذا الشريط الذي أبصر النور في 2015، وينطلق من صور فوتوغرافية حصل عليها زعتري في 1999 من «استديو شهرزاد». أما الجوانب الأساسية التي يتناولها، فهي: «فكرة الأرشيف، وكيفية إعادة استخدامه، وولادة مقاربة جديدة لهذه المادة بعد مرور الزمن من خلال إعادة خلقها بواسطة ربطها بالحاضر والأحداث الآنية...»، حسب ما صرّح زعتري سابقاً لـ«الأخبار». يؤكد أكرم زعتري أن وفاة المدني تشكّل «خسارة لمرجع في مجال الصورة الفوتوغرافية»، مشيراً إلى أنّه لا يعرف ماذا سيكون مصير «استديو شهرزاد» بعد اليوم، آملاً أن يُحافظ عليه.

الرجل المتزوّج بالصيداوية «حلمية ترياقي»، ولديهما ثلاثة أولاد: مها، محمد وعبد اللطيف، التقط على مدى عقود «صوراً صارخة، ومتجذّرة، وفردية لمواطنين لبنانيين، عاكساً مشهداً سياسياً وثقافياً متغيّراً»، على حد التعبير الذي استخدمته «المؤسسة العربية للصورة» في النص الذي نعت فيه الراحل أخيراً على موقعها الإلكتروني.
منذ عام 1948، واكب المدني مدينة صيدا التي حطّ فيها عائداً من فلسطين، بعدما تعلّم هناك أصول مهنة التصوير على يد المصوّر الأرمني «كاتس»، ثم المصوّر إبراهيم الحمودي في طولكرم. هكذا، راح بدءاً من عام 1952 يستقبل الناس في «استديو شهرزاد»، تاركاً لهم حرّية اختيار الـ«بوزات» التي يفضّلونها، مع العلم بأنّ هناك من يشبّه أسلوب عمله ببورتريهات أوغوست ساندر، وبطريقة عمل سيدو كيتا ومالك سيديبي، الذين سجّلواً أيضاً تفاصيل منطقة جغرافية تبدّلت فيها الأعراف الاجتماعية جذرياً.
ولعلّ ما قالته «غاليري صفير ــ زملر» في بيان يعتبر اختصاراً لمسيرة هذا الكبير: «أعماله حكت قصصاً عن أوقات مفقودة، وأصوات غير مسموعة، وجوانب مجهولة من تاريخ صيدا. كل لقطة في أرشيفه المكثّف والغني تُظهر لطفه، وخفّة ظلّه، وإنسانيته. سنفتقده كثيراً»!

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 851250671
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي