تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
جامعة رفيق الحريري
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
جامعة رفيق الحريري Apply Now For A Promising Pathway احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين منفرح سوا.. بفرحة صغير.. منرعى كبير.. سقوط قذيفة لانشر بالإضافة إلى تعرض الطوابق العليا للمنازل للقنص في حي عرب زبيد بمخيم عين الحلوة نزوح عدد من العائلات الفلسطينية من عين الحلوة بعد اشتداد المعارك - 3 صور إستمرار الاشتباكات بعين الحلوة وقوى الأمن تقفل الأوتستراد الشرقي اشتداد وتيرة الاشتباكات بعين الحلوة وأصوات القذائف تسمع بصيدا وارتفاع عدد الإصابات إلى ثلاثة مجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديو الرئيس السعودي يوجه التحية للجيش اللبناني في معركة فجر الجرود مثمنا تضحياته في سبيل الوطن الأونروا دعت موظفيها إلى عدم التجول في عين الحلوة بسبب الإشتباكات خفض أسعار الكتاب المدرسي الوطني 10 بالمئة بيت الرواد في صيدا يستقبل وفداً طلابياً تركياً - 5 صور بلدية صيدا تنفي حصول تهجم من جمهور النجمة على مدينة صيدا تجدد الاشتباكات في عين الحلوة وإصابة جريحان طائرات ورقية من كشافة لبنان المستقبل وأصدقاء زيرة وشاطىء صيدا وتحية للجيش اللبناني - 8 صور أكاديمية صيدا للفنون القتالية Team Ghorabi بالشراكة مع بلدية صيدا وبدعم من السيد هشام ناهض نظمت بطولة saida fight night 2 الدولية - 10 صور الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم يطلق دورة إعداد المدربين Level C في صور - 11 صورة سماع دوي إنفجار في مخيم عين الحلوة ناجم عن إلقاء قنبلة مع رشقات نارية للبيع شقة سوبر دولوكس مع مطل ساحر في منطقة البرامية - صيدا Third Ain al-Hilweh cease-fire brings tentative calm Police retrieve amputated limb from sea جهات إقليمية وراء التفجير في عين الحلوة عين الحلوة: لم يطو ملف «أمراء ولايات» الزواريب رسالة لبنانية شديدة اللهجة الى كافة الأطراف في المخيم: «عملية مشبوهة في توقيت مشبوه» معارك عين الحلوة: «فتح» تخسر ما ربحته في نيسان «عين الحلوة»: وقف إطلاق نار أو تأجيج للوضع؟
مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةجديد حلويات الحصان - تأمين مناسف رز ومعجنات وحلويات على أنواعها بانتظاركم - 46 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2016 - 2017للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانماحجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب بهدورات تدريبية مجانية من تنظيم المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية IECD بالتعاون مع جمعية خادمي الغدمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkبرادات حجازي - تجهيز مطاعم - سوبر ماركت - أشغال ستانلس ستيل - 8 صورللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي RIO و SPORTAGESaida Country Club / قياس 100-200Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورة
4B Academy Arts

هيثم أبو الغزلان: الكبش لأنور الخطيب.. مرايا التناقض - صورتان

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 07 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 240 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
1/2
2/2

المصدر/ بقلم هيثم أبو الغزلان:  

بمهارة وسلاسة ينتقل بنا الروائي والشاعر الفلسطيني أنور الخطيب، في روايته "الكبش" التي صدرت في العام 2017 عن دار مداد للنشر في دبي، بين فصول الرواية برشاقة، فمن خلال السرد يدعو الجمهور لممارسة الكذب من أجل أن يضحكوا على كل جملة يقولها "المهرج"، ومن ثم يخبرهم عن امتطائه الماء، كالدلافين والتماسيح، لكنه يعود فيخبر الجمهور نفسه أنه لا يعرف السباحة!
يكذب صاحب الشخصية الرئيسية (الغزالي)، "بهدف إضحاك جمهور المسرح كشرط لمنحه إقامة في المدينة"، فهو يخبر الجمهور عن رحلته العجائبية المليئة بالفنتازيا المستمدة من الواقع المتشابك الذي تحضر فيه عصور مختلفة، ويظل الجمهور في حالة ثرثرة وفوضى حتى يقول لهم (الغزالي) أنه وصلهم من مكان بعيد سائرًا على الماء، عندها ينتبهون ويخشعون لكنه ينبههم أنه ليس نبياً ولا رسولًا، وربما ما حدث معه غير صحيح.. ويسرد الراوي بضمير (الأنا) ما يؤكده ثم ينفيه، فربما "دفعتني يد قادمة من الغيب الرحيم أو ركلتني قدم قفزت من الجحيم الرجيم، لكنها لم تسكنني في بطن الحوت".
محاولة تكثيف الحديث عن الرواية "كأحداث مختصرة يظلمها ولا يقدمها على حقيقتها"، يقول الخطيب، "إذ هناك مشاهد كثيرة رمزية وأخرى سريالية وغرائبية تصف ما يدور في الواقع بلغة تهكمية حينًا وأخرى مليئة بالشك أحيانًا، حتى تنتهي الرواية كما بدأت، بالقرب من مسرح المدينة، وهنا قد تحرّض القارئ على قراءتها من جديد بناء على نهايتها".
فالخطيب من خلال المشاهد الرمزية والسريالية والغرائبية، ينتقل وبسلاسة من يتحكم بالسرد، فيوغل بالواقعية فنرى مجموعة من الشخصيات تحاول إقناع الغزالي أحدى شخصيات الرواية بأنه رجل مبارك، تمهيداً لاستغلاله لتحسين صورتهم؛ كونهم تجار آثار وأعضاء بشرية، وفي الوقت ذاته يشغلون مناصب عُليا في المدينة، ويستمرئ الغزالي الدور في مغامرة فيها مجازفات كثيرة، فيذهب إلى الرجل الرئيس المكلف بإقناعه أنه مبارك، واسمه المسعودي، ويقول له بأنه رأى في منامه أنه يذبحه، فيستجيب الرجل، ويعده بأن يرسل له قرباناً، يتضح فيما بعد أنه امرأة تطلق على نفسها "الكبش".
المشهد الذي قدّمه الروائي الخطيب في "الكبش" فيه من الحقيقة والخيال، الواقع والوهم، يقدم لنا المشهد ونقيضه، يجعل البطل يسبح كالدلافين والتماسيح، وهو لا يجيد السباحة باعترافه هو! ويؤكد أنه ليس معصومًا من الرذيلة والخطايا، ولا يشفي الأبرص ولن يعيد البصر للضرير، لكنه أيضًا يستخلص لنا من الواقع (ص 119) "أتريدني أن أذبح أرش الدم وأحرق القربان أمام المعبد ليستنشقه الرب أم أكتفي بالذبح؟"... وهنا أحسب أن التساؤل عبارة عن خضّة لواقع نعيش فيه أبشع أنواع التطرف قولًا وممارسة، واستغلالًا، وتكتلات قوية بين الفاسدين! فهل هذا ما قصده الخطيب في "الكبش"؟!
وللخطيب صدر قبل ذلك "13"  رواية و"7 " دواوين شعرية و" 3" مجموعات قصصية وكتابان في النقد والتوثيق الثقافي.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 795306022
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي