تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
مبارك افتتاح مكتب المهندس هشام العيراني في صيدا (رخص بناء - تعهدات - دراسات - خرائط تنفيذية)
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مبارك افتتاح مكتب المهندس هشام العيراني في صيدا (رخص بناء - تعهدات - دراسات - خرائط تنفيذية) هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين للبيع شقق قيد الإنشاء في مشروع Tulip في جادة بري - مواصفات عالية الجودة - موقع مطل على صيدا انتراكت صيدا: مسير بيئي رياضي يعود ريعه لدعم جهود الحفاظ على البيئة البحرية على جزيرة صيدا - 7 صور للإيجار محل طابقان مقابل بنك عودة في منطقة عبرا لقاء جماهيري لحماس في المية ومية - إسماعيل رضوان: المقاومة بخير.. والمصالحة خيار ثابت - 3 صور ورشة توعية بالتغذية المتوازنة للطفل - 8 صور وفد من الهيئة الشبابية الفلسطينية للجوء الإنساني - لبنان يلتقي بالدكتور أسامة سعد في صيدا - 4 صور مطلوب آنسة (موظفة إستقبال) لشركة حلويات البابا في صيدا قرارات القيادة السياسية لحركة حماس في الخارج - صورتان منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة هنادي العاكوم البابا: الحلقة الثالثة من: من قتل الربيع؟ محامية فضل شاكر تكشف تفاصيل جديده في قضيته بعد الحكم السفير دبور يقدم التعازي في صيدا بوفاة المربي خالد عزام - صورتان "أنصار الله" تلتقي وفدا من "عصبة الأنصار الاسلامية" في مخيم عين الحلوة دهم مخيّمات النازحين... وتوقيف مخالفين في صيدا قسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمين وفد من حزب الله زار بلدية حارة صيدا منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح تؤبنان المربي خالد عزام في قاعة رشيد القطب - 65 صورة للبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 51 صورة للبيع شقة شبه جديدة في منطقة عبرا، مقابل ميني ماركت سناء شؤون اللاجئين في حماس تثمن دعوة لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني لمساعدة السائقين والعمال الفلسطينيين في مواجهة المشاكل تطيير زيارة مدير عام الأونروا إلى حي الطيرة.. وحفل تخريج الدفعة الـ14 من طلاب البهاء Relationship between Sidon and China in focus محافظ الجنوب بحث مع سفير الصين في تعزيز وتطوير التعاون السفير الصيني في لبنان زار غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب في مقرها في مدينة صيدا - 20 صورة الشيخ ماهر حمود يستقبل لجنة متابعة المطلوبين في مخيم عين الحلوة ووفدا من جميعة جميلة‎
للبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةDonnaSaida Country Club / قياس 100-200منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةللبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 51 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!قسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديومشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صور
4B Academy Arts

طبيب الفقراء الحكيم معالي الدكتور نزيه عبد الرحمن البزري 1915 – 2000

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الإثنين 24 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 7667 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

شخصيات صيداوية أبدعت ورحلت

طبيب الفقراء الحكيم

معالي الدكتور نزيه عبد الرحمن البزري

1915 – 2000 

المصدر/ بقلم د. عبد الرحمن عثمان حجازي - خاص موقع صيدا سيتي:    

رغب ابن صيدا السيد عبد الرحمن البزري دراسة الطب. لحاجة صيدا إلى أطباء يعالجون مرضاها، وبخاصة المحتاجين وذوي الدخل المحدود منهم، فقرر تحقيق أمنيته بالسفر إلى الأستانة، عاصمة الدولة العثمانية، أوائل القرن العشرين لدراسة الطب. لكن ظروفا قاهرة حالت دون متابعته الدراسة. فعاد إلى صيدا ليتولى رئاسة دائرة الأوقاف الإسلامية، ويعالج قضايا الناس الاجتماعية. وتمنى على الله تعالى أن يحقق أحد أبنائه أمنيته في دراسة الطب، وغادر الدنيا عام 1920.

استجاب الله تعالى لأمنيته في ولده نزيه، الذي ولد في الرابع من آب عام 1915، وأظهر تفوقا في دراسته في كلية المقاصد في صيدا، ثم في المدرسة الانجيلية التي تخرج منها عام 1933، والتحق بكلية الطب في الجامعة الأميركية، وعمل خلال دراسته في النجارة بدوام جزئي ليؤمن بعض مصاريف دراسته الجامعية.

تخرج الدكتور نزيه طبيبا عام 1940، وعمل بوصية والده في معالجة الفقراء والمحتاجين، فكان ينتقل من منزله في حي الوسطاني إلى صيدا القديمة مشيا على الأقدام في معظم الأحيان، ليعالج المرضى، ويقدم لهم الأدوية المجانية التي كان يحملها في حقيبته الطبية.

أحب الناس طبيب الفقراء والأغنياء الدكتور نزيه البزري، ووثقوا به وبمهاراته في تخصصه، وبخاصة سرعة تشخيصه للأمراض، ودقته في وصف العلاج. فصار مستشاراً للناس في جميع المجالات ونظرا لحكمته ورجاحة عقله لقّبه الناس بـ"الحكيم".

ويعلل الناس سبب إطلاق هذا اللقب عليه، منهم من يرجع اللقب إلى مهارته الطبية التي تجلت في كثير من الأمور، منها:

- أحد أفراد عائلة آل الترياقي سقط ونش رافعة على ساقه، ونقل المريض إلى مستشفى أوتيل ديو، ورأى الأطباء ضرورة بتر ساقه حفاظا على حياته. لكن أهل المريض استشاروا الدكتور نزيه، الذي حضر إلى المستشفى، وضجّ المستشفى بأن وزير الصحة الدكتور نزيه في المستشفى لمعاينة أحد أبناء مدينته.

اطلع الدكتور نزيه على الصور الشعاعية والتقارير الطبية، ورأى أن هناك أملاً في عدم البتر. فأرشد الأطباء إلى كيفية المعالجة، وتابع المريض حتى شفي، ونجا من عملية البتر.

- جاءه ذات مريض يشكو من التهاب كليته نتيجة بحصة ضخمة داخلها، واشار عليه الأطباء باستئصال الكلية الملتهبة، وبعد اطلاعه على التقارير الطبية، أشار على الطبيب الجراح بإجراء عملية جراحية لاستخراج البحصة، والانتظار إلى اليوم التالي، فإن تمكن المريض من التبول فلا حاجة إلى استئصال الكلية، وإن لم يتمكن من التبول تجرى عملية جراحية ثانية لاستئصال الكلية. لكن المريض تمكن من التبول في اليوم التالي ونجا من استئصال كليته.

- أتاه رجل غضوب يشكو من وصفة طبية مرتفعة الثمن لمهدئات أعصاب. لأنه يغضب باستمرار، فأشار عليه الدكتور نزيه بأنه سيصف له دواء شبه مجاني. وكتب له وصفة طبية، وطلب من التوجه إلى الصيدلي فضلو واكيم ليركب له العلاج.

قرأ فضلو واكيم الوصفة الطبية وابتسم قائلا للمريض: قل "طزّ" فقال المريض "طزّ" وهو يبتسم، وتابع فضلو واكيم القول: كلما غضبت قل "طزّ" فخرج المريض من الصيدلية يبتسم.

ويرجع البعض هذا اللقب إلى هدوئه المميز في معالجة الأزمات والصدمات الاجتماعية والسياسية، هدوء دفع العديد من الأسر إلى إشراكه في معالجة مشاكلهم الاجتماعية، وتميّزه في تهدئة الأمور، وفض الخلافات والمنازعات.

- ويرجع البعض هذا اللقب إلى ثقافته العالية وحكمته، إذ كان يعمل بنصيحة أستاذه في الجامعة الأميركية بضرورة القراءة، ساعة يوميا على الأقل، فكان الكتاب لا يفارقه حتى في مرضه، وانسابت منه الحكمة، التي منها:

 ثلاثة تذل الإنسان:

الحاجة ولو إلى كسرة خبز.

الدين ولو درهم.

السؤال ولو من أين الطريق!

وكان يردد على الدوام: سأبقى أزرع المحبة، وأوثق عرى التفاهم بين أبناء الوطن، وسأبقى أرفع راية الحق.

- المركز الذي يتبوؤه الإنسان هو تكليف من الشعب لا تشريف لصاحبه إلا بمقدار ما يقدم لبلده ووطنه من خدمة وسهر على المصلحة العامة.

عرف عن الدكتور نزيه حبه للخير ومساعدة الفقراء، فكان يقدم المساعدات الطبية للمحتاجين في عيادته أو في منزله وعمل طبيبا لبلدية صيدا بين عامي 1942 و1946، وبعدها في مستشفى صيدا الحكومي بين عامي 1946 و1951، فعمل على تطوير المستشفى وتحديث إنارة شوارع صيدا الرئيسية.

خاض الدكتور نزيه غمار السياسة استجابة لمحبيه، فانتخب نائبا عن صيدا من عام 1952 إلى عام 1957، ومن عام 1972 إلى عام 1992، وانتخب أيضا رئيسا لبلدية صيدا من عام 1952 إلى عام 1959 وشغل مناصب وزارية منها وزارة: الاقتصاد والتجارة، الصناعة والنفط، الصحة العامة، العمل والشؤون الاجتماعية، وزارة دولة في حكومات متلاحقة من حكومة الرئيس الشهيد رشيد كرامي عام 1953، وصولا إلى حكومة الرئيس رشيد الصلح بين عامي 1982 و1985.

وترأس المجلس السياسي لمدينة صيدا بعد التحرير من الاحتلال الإسرائيلي، وشارك في اجتماعات الطائف التي انبثق عنها اتفاق أنهى الحرب الأهلية، وكان من النواب الذين أوكل إليهم وضع بنود هذا الإتفاق، ويذكر النائب توفيق عساف في رسالته إلى مشيخة العقل الدرزية دور الدكتور نزيه البزري في الحفاظ على حقوق الطائفة الدرزية.

ويعتبر الدكتور نزيه من الأطباء القلائل الذين رفضوا مغادرة مدينة صيدا إبان القصف الإنكليزي للمدينة أثناء الحرب العالمية الثانية، في حين غادرت كل العائلات المسؤولة المدينة تاركة الدكتور نزيه ليتولى المسؤولية الطبية والمعيشية لأهالي صيدا، وبإمكانيات محدودة.

وفي الاجتياح الإسرائيلي كان الدكتور نزيه المسؤول الرسمي الوحيد الذي لم يغادر الجنوب وأعلن المقاومة المدنية للإحتلال رافضا استقبال أحد منهم في منزله. داعيا أبناء صيدا إلى الصمود مواسيا أهالي المعتقلين ومعزيا ذوي الشهداء.

وتقديرا لجهوده الوطنية والقومية منح:

- وسام الاستحقاق اللبناني تقديرا لخدماته الإنسانية والطبية خلال نكبة فلسطين عام 1948.

- الوسام الصحي المذهب عام 1994.

- الوشاح اللبناني الأكبر عام 1985 الذي يمنح فقط لرؤساء الدول وذلك تقديرا لدوره الفاعل في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي.

وكرمته المؤسسات اللبنانية والصيداوية، فترأس مجلس أمناء هيئة الإسعاف الشعبي في لبنان، ونصب رئيسا فخريا لجمعية رعاية اليتيم في صيدا، وتكريما لانجازاته تشرّفت المدينة بإطلاق اسم الدكتور نزيه البزري على احد بولفاراتها وحملت احدى الثانويات الصيداوية اسم ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية. وفي كل دفعة طالبية تتخرج منها تأكيد وذكرى لهذا الطبيب الذي لم يوفر جهدا في سبيل خدمة مدينة صيدا وأهلها.

عمل دائب وجهد متواصل أغاظ أعداءه وأعداء المدينة، فتعرض إلى أربع محاولات اغتيال. كان أولها في 14 كانون الثاني 1986، ثم في 15 أيلول 1987، ومحاولة لاحقة بعد شهر في المركز الطبي للجامعة الأميركية، أما المحاولة الرابعة فكانت في مدينة صيدا عبر تفجير سيارة ابنته رقية.

عاش شامخا لا ينحني للعواصف وأغمض عينيه في الحادي عشر من تشرين الأول من عام 2000 مودعا الدنيا، وتصدر خبر وفاته الصفحات الأولى لكل الصحف اللبنانية، التي أجمعت على أن غيابه خسارة كبرى للوطن اللبناني بشكل عام ولأبناء مدينته الذين أحبوه بشكل خاص.

ورثاه دولة الرئيس الشهيد رفيق الحريري بقوله: إنه مقدام في الحق لا يقبل الظلم، ويكافح بكل قواه دونما لجوء لعنف أو لاستهتار.

وقال عنه النائب الأسقفي العام يوحنا الحلو: ذاق مرارة اليتم صغيرا. فأبى إلا أن يكون إلى جانب اليتيم، الضعيف، المحتاج والمظلوم نصيرا، وثار في وجه الظالم والمحتل، وسلاحه الوحيد إيمان بالله راسخ، والتزام جريء لما يرى فيه مصلحة مواطنيه.

عمل الدكتور نزيه بوصية والده في خدمة مجتمعه وسلم الأمانة لنجله الدكتور عبد الرحمن نزيه البزري الذي يحرص على خدمة أبناء مدينته ومشاركتهم الأفراح والأحزان.

رحم الله تعالى الدكتور نزيه البزري رجل الخير والعطاء. 

https://www.facebook.com/saidacity.net/posts/1757529090942697


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 808168769
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي