تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
جامعة رفيق الحريري
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
جامعة رفيق الحريري Apply Now For A Promising Pathway احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين البزري يستقبل الأستاذ إبراهيم عازار - 9 صور 22 سنة على رحيل الفقيد الحاج نور الدين حشيشو 51 ألف ليرة قيمة الاشتراك «الكهربائي» 5 أمبير في تموز دار العناية تخرّج متدربين في «مشروع تعزيز الممارسات الدامجة» أحفاد الكنعانيين يظهرون في صيدا سرقة منزل في صفاريه «المعلومات» تُوقف 3 سوريين في جزين في الذكرى 15 لغياب المناضل مصطفى سعد، أسامة سعد يشيد بكفاح المقاومة في لبنان وفلسطين للبيع رحلة لشخصين إلى إسبانيا لمدة ثمانية أيام صالون رولى بتكجي الثقافي يستضيف الشاعرة سامية خليفة - 4 صور #أناهون استثمار الشباب للانترنت ... ندوة شبابية تفاعلية مع الأستاذ خضر سلامة - 8 صور + فيديو حزب الله يستكمل جولته على المؤسسات والجمعيات الأهلية في صيدا - 9 صور السعودي رعى الحفل الأول من نوعه على زيرة صيدا للموسيقار حسن علي عبد الجواد وفرقته بدعوة من جمعية أصدقاء الزيرة وتنظيم فرونت رو - 57 صورة حركة حماس تلتقي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وتبحثان الأوضاع الأمنية في مخيم عين الحلوة تفجير أجسام وقذائف في حقل القريّة شرق صيدا اليوم الجمعة ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 التحاليل الجينية تثبت من مدينة صيدا أن 90 بالمئة من أحفاد اللبنانيين هم من الكنعانيين من هو صديق الزيرة الوفي؟ العثور على بطاقة هوية فلسطينية في صيدا باسم محمد عامر السنيورة استقبل وفد المستقبل الجنوب وعرض معه الأوضاع العامة البزري يزور المطران مارون العمار مهنئاً - صورتان بمشاركة النائب الحريري جمعية شباب شرحبيل كرمت الطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية - 23 صورة إخماد حريق كبير في تلة مار الياس في حارة صيدا جمعية أهلنا أصدرت تقريراً بتقديماتها خلال شهر رمضان المبارك 2017 - 12 صورة دعوة لمحاضرة القدس أمانة في أعناقنا مع الشيخ علي اليوسف في مسجد الحسين
مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانممؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتاحجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب بهمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2016 - 2017Donnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي RIO و SPORTAGESaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No HomeworkPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Arts
التسجيل مستمر لمراحل الروضات والابتدائي في ثانوية لبنان الدولية

كنز من فضلات الطيور ينتشل سكان الساحل البيروفي من الفقر

منوعات (طرائف وعجائب وغرائب) - السبت 15 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 801 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ إيلاف: 

ظل معظم الهنود الحمر، السكان الأصليين في البيرو القاطنين بالقرب من المرتفعات والجزر الواقعة على طول الساحل البيروفي، وهي ذات مناخ مداري، يعانون من الفقر الشديد الى ان اكتشف فيها ما لم يخطر ببال أحد.
هذا الاكتشاف لم يحوّل عددا من السكان الفقراء الى أغنياء فقط، بل لعبوا دورًا في اقتصاد بلادهم. 
فهم لم يكتشفوا منجمًا للماس أو الذهب بل اتضح لهم بأن نفايات الطيور التي تأتي الى هذه المرتفعات تتخمر وتصبح أفضل سماد طبيعي وأثمنه. 
يطلق على السماد اسم ذرق الطائر وهو من شأنه ان يساهم في حل مشاكل بيئية كثيرة للأرض بدل استخدام المزارعين السماد الكيميائي.

فالطيور البحرية تأتي الى هذه المرتفعات والجزر المطلعة على المحيط الهادي، ومنها جزيرة غوانو، بالملايين، كطائر البطريق والغاف وطير اطيش البيروفي، ويوجد من هذا النوع أكثر من 3 ملايين طير لصنع أعشاشها ووضع بيضها أو لكي تنفق وتترك وراءها فضلات بالاطنان.

والملفت أن اطيش البيروفي يصنع عشه من ذرق الطائر أي من الفضلات. 
وتأتي الطيور الى الجزر والمرتفعات في فصلي الصيف والخريف فتترك فضلاتها وعبر عوامل طبيعية تتكون مع الوقت كتل سماد زراعي مميز، لانه غني بمركبات عضوية ومن فوسفات الكالسيوم والنيتروجين والبوتاسيوم ونترات مختلفة.

صادرات الى الخارج بملايين الدولارات

تتكون من الفضلات وجيف آلاف الطيورالبحرية وغيرها بالاخص فوق جزيرة نورو طبقة سميكة من ذرق الطائر يصل وزنها سنوياً الى حوالي 300 الف طن، يصدر معظمها الى بريطانيا وبلجيكا والولايات المتحدة الأميركية ووصلت قيمة الصادرات العام الماضي الى 190 مليون دولار.

كنز من الفضلات

ويعتبر هالدبرندو انجيليس دي لا كروس واحد من اكثر العمال خبرة ومهارة في جمع ذرق الطائر، وبالنسبة له ولزملائه، فإن ما يحصلون عليه هو كنز حقيقي لبلاد الأنديز الفقيرة، فبفضل فضلات الطيور لديهم عمل منتظم ودخل لا بأس به يصل شهرياً الى حوالي 400 دولار، أي ضعفي الراتب الذي تحدده الحكومة، وهو سعيد، رغم ان العمل مرهق وعليه جمع ذرق الطائر بيده وليس بمجرفة حفاظًا على طبيعة الارض الا انه اشترى قبل فترة قفازات تحمي يديه ويضع مثل زملائه كمامات على الأنف والفم للتقليل من قوة الرائحة الكريهة، التي تنبعث من الفضلات.

قانون يحمي الطيور

ومن أهم وظائف ذرق الطائر انه يحسن الصرف الصحي والملمس في التربة ويحفز الكائنات الحية في التربة ويعمل كمبيد طبيعي للفطريات ويسيطر على الديدان الخيطية في التربة ويسرع عمليات التحليل، كما وانه سماد ممتاز لتسريع عملية التحلل. ووضعت السلطات البيروفية قانونًا يعاقب كل من يلحق الأذى بتلك الطيور .

انتعاش القطاع السياحي

والملفت ان ذرق الطيور استخدم في القديم من قبل شعوب الانكا، سكان البيرو الأصليين، كسماد زراعي، وفي القرن الـ 19 تحول الى مادة لصنع المتفجرات، وكان يصدر بكميات كبيرة مع السكر والتبغ والقطن والروم الا ان تصديره أهمل ليعود اليوم ويساهم في انعاش منطقة تعتبر من أفقر المناطق في أميركا الجنوبية.

وبعد أن تحول بعض فقراء المنطقة الى أغنياء، يحاولون اليوم بناء فنادق ونزل لاستقبال السياح، بالأخص العلماء، وكل من يهتم بشؤون البيئة والطبيعة، فإلى جانب أكوام الفضلات التي تتحول الى سماد طبيعي، هناك معالم أثرية لشعوب الانكا، وساحل رائع لم يكتشفه السيّاح بعد.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 788264989
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي