وظائف صيدا سيتي
مدرسة صيدون الوطنية 497-100
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
اثنان منه بالعالم.. أحدث جهاز لعلاج الأورام أصبح بالإمارات توقيف شخص في بريتال بجرم تجارة المخدرات أقرب نقطة سعودية للسماء.. 15 مئوية في عز الصيف! - 4 صور مليونير تركي يتخلص من زوجته..بطريقة غريبة 16 عاماً السن الأدنى لاستخدام واتساب في أوروبا الأستاذ أحمد الأمين في مقطع زجلي جميل حول صيدا - فايسبوك فيديو لاعتماد رقم السجل الأساسي وليس رقم الكسر المستحدث للدلالة على مركز قلم الاقتراع انتشار مرض "الجرب" في مدرسة عبرا الرسمية شرقي صيدا وقرار بالإقفال سمير البزري: سنبدأ المشوار معا في السابع من أيار.. ولن ينتهي في السادس منه باذن الله مغادرة ثلاثة مطلوبين بارزين من مخيم عين الحلوة إشكال فردي في محلة السكة بعين الحلوة تطور إلى إطلاق نار تحديد عطلة الصحافة في عيد العمل مؤسسة بيريتيك تنظم يوم الابتكار في الغذاء الطاقة والمياه ضمن مشروع 5TOI - صورتان أسامة سعد خلال لقاء مع عائلة اليمن يشدد على المشاركة في الانتخاب ومحاسبة المسؤولين عن تردي أوضاع الناس - 13 صورة قبل 13 عاما انطلق يوتيوب.. شاهد أول فيديو نشر على الموقع + فيديو مخابرات الجيش تسلمت مطلوبا في عين الحلوة حادث مروع لأم وأطفالها الخمسة أثناء عبورهم أحد الشوارع في المغرب + فيديو قد تصبح إدماناً.. لماذا نستمتع كثيراً بأكل رقائق البطاطس؟ أمريكا مشهد صادم لتعرية إمرأة سمراء خلال عملية إعتقال + فيديو كلب يتسبب بإصابة خطيرة لامرأة صينية + فيديو
لأحكيلكن هالقصة..صوتك مقدس
Donnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

إشكاليات «الإيجارات» باقية: هل تُشكل اللجان القضائية قريباً؟

لبنانيات - الأربعاء 12 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 323 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
هديل فرفور - الأخبار:

نحو ستة أشهر مضت على إقرار مجلس النواب اللبناني تعديلات قانون الإيجارات الجديد. حتى الآن، لم تُحسم الإشكاليات التي رافقت القانون منذ صدوره قبل ثلاثة أعوام. لا الصندوق المتعلّق بمساعدة المُستأجرين ذوي الدخل المحدود أُنشئ، علماً بأن المهلة التي وعد بها رئيس الحكومة لإنشاء هذا الصندوق انتهت، ولا اللجان المُكلفة بت النزاع القائم بين المُستأجرين القُدامى ومالكي الأبنية المؤجرة تشكلت بعد.

وكانت محكمة الاستئناف المدنية في بيروت قد اعتبرت خلال قرار قضائي صادر عنها، الشهر الماضي، أن القضاء العدلي لم يعد الجهة الصالحة لبتّ الكثير من دعاوى الإيجارات، وأنه بات من اختصاص اللجنة القضائية التي لم تتشكل بعد. حينها، اعتبر بعض القانونيين أن القرار هو "بمثابة تعليق للقانون في كل ما خص المُستأجرين القدامى المُستفيدين من صندوق المساعدات" (http://www.al-akhbar.com/node/278768).
وفيما تُشيع نقابة مالكي الأبنية المؤجرة خبر إصدار مرسوم لتشكيل اللجان القضائية المنتظرة خلال الأيام المُقبلة، تُفيد المعطيات بأن التأخير لا يزال يحكم ملف القانون. وبحسب المعلومات، فإن بند تشكيل المرسوم لم يُدرج بعد على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء المُقبلة، فيما لم تنته وزارة المال من مهمة تسمية أحد أعضاء اللجنة.
وبحسب التعديلات، فإن اللجنة التي مهمتها النظر في تطبيق الأحكام المُتعلّقة بتطبيق الزيادات على بدلات الإيجار، هي لجنة ذات طابع قضائي مؤلفة من قاض عامل من الدرجة الثالثة على الأقل أو قاضي شرف رئيساً يسميه وزير العدل وعضو يسميه وزير المال وآخر يسميه وزير الشؤون الاجتماعية.
تقول مصادر وزارة العدل في اتصال مع "الأخبار" إن وزير العدل سليم جريصاتي أنهى منذ فترة تسمية القضاة الواجب تسميتهم من قبله وإن الوزارة سبق أن أعلمت الأمانة العامة لمجلس الوزراء بهذا الأمر، مُشيرة الى أن التأخير في مسألة بت تشكيل هذه اللجان ليست وزارة العدل سبباً فيه.
بدوره، يقول رئيس نقابة مالكي الأبنية المؤجرة باتريك رزق الله إن وزارة الشؤون الاجتماعية انتدبت بدورها أعضاء لها في اللجان، "فيما تعد وزارة المال بأنها ستنهي الموضوع قريباً".
وإلى حين إقرار مرسوم تشكيل هذه اللجان، تبقى معضلة تمويل صندوق المُساعدات أحد الشروط الأساسية لنفاذ القانون على الكثير من شرائح المُستأجرين القُدامى، والجدير ذكره أن المجلس النيابي علّق نفاذ القانون للفئة التي تستفيد من الصندوق الى حين إنشائه وإيجاد تمويل خاص فيه. إضافة الى مُشكلة الصندوق، هناك إشكالية اعتماد وتحديد سريان مهل تنفيذ القانون، ذلك أن الأخير ينص على التحرير التدريجي لعقود الإيجارات القديمة بعد 9 سنوات من تاريخ نفاذ القانون. هناك خلاف حالي بين المُستأجرين والمالكين حول بدء سريان هذه المهل، وعما إذا ستتخذ مفعولاً رجعياً منذ عام 2014، تاريخ صدور القانون أول مرة، أو سيتم اعتمادها بدءاً من هذا العام، مع إقرار القانون مع التعديلات.
الجدير ذكره أن القانون يُعدّ نافذاً حالياً بالنسبة إلى المُستأجرين الذين لا تشملهم مُساعدة الصندوق، أي أولئك الذين يتجاوز دخلهم خمسة أضعاف الحد الأدنى للأجور، فضلاً عن المُستأجرين الذين استأجروا وفقاً لأحكام القانونين 29/67 و74/10 في الأبنية التي تُعتبر "فخمة"، إضافة الى المُستأجرين غير اللبنانيين.

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 837890787
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي