تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
جامعة رفيق الحريري
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
جامعة رفيق الحريري Apply Now For A Promising Pathway احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين اعتصام للمشاريع في عين الحلوة استنكارا للاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى لبنان يحرز الميدالية الذهبية بالرسم في الالعاب الفرنكوفونية دورة إعداد محاسب مالي محترف LEVEL II من 21 آب لغاية 8 أيلول 2017 العشاء السنوي الأول لـ جمعية متخرجي المعهد الجامعي للتكنولوجيا بمشاركة الحريري وعسيران وكرمت خريجين قدامى - 26 صورة تعليق اعتصام يوم غد السبت أمام بلدية صيدا بعد تأكيد المحافظ تنفيذ تسعيرة وزارة الطاقة للمولدات ابتداء من هذا الشهر‎ البزري يُهنئ جمعية أصدقاء الزيرة والبلدية والفنان عبد الجواد على نجاح الحفل الموسيقي في زيرة صيدا البزري يستقبل الأستاذ إبراهيم عازار - 9 صور 22 سنة على رحيل الفقيد الحاج نور الدين حشيشو 51 ألف ليرة قيمة الاشتراك «الكهربائي» 5 أمبير في تموز دار العناية تخرّج متدربين في «مشروع تعزيز الممارسات الدامجة» أحفاد الكنعانيين يظهرون في صيدا سرقة منزل في صفاريه «المعلومات» تُوقف 3 سوريين في جزين في الذكرى 15 لغياب المناضل مصطفى سعد، أسامة سعد يشيد بكفاح المقاومة في لبنان وفلسطين للبيع رحلة لشخصين إلى إسبانيا لمدة ثمانية أيام صالون رولى بتكجي الثقافي يستضيف الشاعرة سامية خليفة - 4 صور #أناهون استثمار الشباب للانترنت ... ندوة شبابية تفاعلية مع الأستاذ خضر سلامة - 8 صور + فيديو حزب الله يستكمل جولته على المؤسسات والجمعيات الأهلية في صيدا - 9 صور السعودي رعى الحفل الأول من نوعه على زيرة صيدا للموسيقار حسن علي عبد الجواد وفرقته بدعوة من جمعية أصدقاء الزيرة وتنظيم فرونت رو - 57 صورة حركة حماس تلتقي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وتبحثان الأوضاع الأمنية في مخيم عين الحلوة تفجير أجسام وقذائف في حقل القريّة شرق صيدا اليوم الجمعة ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 التحاليل الجينية تثبت من مدينة صيدا أن 90 بالمئة من أحفاد اللبنانيين هم من الكنعانيين من هو صديق الزيرة الوفي؟ العثور على بطاقة هوية فلسطينية في صيدا باسم محمد عامر
Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي RIO و SPORTAGEمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2016 - 2017للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانمللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةاحجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب بهSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200
4B Academy Arts
التسجيل مستمر لمراحل الروضات والابتدائي في ثانوية لبنان الدولية

إشكاليات «الإيجارات» باقية: هل تُشكل اللجان القضائية قريباً؟

لبنانيات - الأربعاء 12 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 239 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
هديل فرفور - الأخبار:

نحو ستة أشهر مضت على إقرار مجلس النواب اللبناني تعديلات قانون الإيجارات الجديد. حتى الآن، لم تُحسم الإشكاليات التي رافقت القانون منذ صدوره قبل ثلاثة أعوام. لا الصندوق المتعلّق بمساعدة المُستأجرين ذوي الدخل المحدود أُنشئ، علماً بأن المهلة التي وعد بها رئيس الحكومة لإنشاء هذا الصندوق انتهت، ولا اللجان المُكلفة بت النزاع القائم بين المُستأجرين القُدامى ومالكي الأبنية المؤجرة تشكلت بعد.

وكانت محكمة الاستئناف المدنية في بيروت قد اعتبرت خلال قرار قضائي صادر عنها، الشهر الماضي، أن القضاء العدلي لم يعد الجهة الصالحة لبتّ الكثير من دعاوى الإيجارات، وأنه بات من اختصاص اللجنة القضائية التي لم تتشكل بعد. حينها، اعتبر بعض القانونيين أن القرار هو "بمثابة تعليق للقانون في كل ما خص المُستأجرين القدامى المُستفيدين من صندوق المساعدات" (http://www.al-akhbar.com/node/278768).
وفيما تُشيع نقابة مالكي الأبنية المؤجرة خبر إصدار مرسوم لتشكيل اللجان القضائية المنتظرة خلال الأيام المُقبلة، تُفيد المعطيات بأن التأخير لا يزال يحكم ملف القانون. وبحسب المعلومات، فإن بند تشكيل المرسوم لم يُدرج بعد على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء المُقبلة، فيما لم تنته وزارة المال من مهمة تسمية أحد أعضاء اللجنة.
وبحسب التعديلات، فإن اللجنة التي مهمتها النظر في تطبيق الأحكام المُتعلّقة بتطبيق الزيادات على بدلات الإيجار، هي لجنة ذات طابع قضائي مؤلفة من قاض عامل من الدرجة الثالثة على الأقل أو قاضي شرف رئيساً يسميه وزير العدل وعضو يسميه وزير المال وآخر يسميه وزير الشؤون الاجتماعية.
تقول مصادر وزارة العدل في اتصال مع "الأخبار" إن وزير العدل سليم جريصاتي أنهى منذ فترة تسمية القضاة الواجب تسميتهم من قبله وإن الوزارة سبق أن أعلمت الأمانة العامة لمجلس الوزراء بهذا الأمر، مُشيرة الى أن التأخير في مسألة بت تشكيل هذه اللجان ليست وزارة العدل سبباً فيه.
بدوره، يقول رئيس نقابة مالكي الأبنية المؤجرة باتريك رزق الله إن وزارة الشؤون الاجتماعية انتدبت بدورها أعضاء لها في اللجان، "فيما تعد وزارة المال بأنها ستنهي الموضوع قريباً".
وإلى حين إقرار مرسوم تشكيل هذه اللجان، تبقى معضلة تمويل صندوق المُساعدات أحد الشروط الأساسية لنفاذ القانون على الكثير من شرائح المُستأجرين القُدامى، والجدير ذكره أن المجلس النيابي علّق نفاذ القانون للفئة التي تستفيد من الصندوق الى حين إنشائه وإيجاد تمويل خاص فيه. إضافة الى مُشكلة الصندوق، هناك إشكالية اعتماد وتحديد سريان مهل تنفيذ القانون، ذلك أن الأخير ينص على التحرير التدريجي لعقود الإيجارات القديمة بعد 9 سنوات من تاريخ نفاذ القانون. هناك خلاف حالي بين المُستأجرين والمالكين حول بدء سريان هذه المهل، وعما إذا ستتخذ مفعولاً رجعياً منذ عام 2014، تاريخ صدور القانون أول مرة، أو سيتم اعتمادها بدءاً من هذا العام، مع إقرار القانون مع التعديلات.
الجدير ذكره أن القانون يُعدّ نافذاً حالياً بالنسبة إلى المُستأجرين الذين لا تشملهم مُساعدة الصندوق، أي أولئك الذين يتجاوز دخلهم خمسة أضعاف الحد الأدنى للأجور، فضلاً عن المُستأجرين الذين استأجروا وفقاً لأحكام القانونين 29/67 و74/10 في الأبنية التي تُعتبر "فخمة"، إضافة الى المُستأجرين غير اللبنانيين.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 788304339
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي