تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين الشيخ ماهر حمود في خطبة الجمعة: بين الهجرة ورأس السنة الهجرية محتفلا بإطلاق العلاقات التجارية والصناعية مع "روساريو" الأرجنتينية .. رئيس مجموعة أماكو علي العبد الله: الصناعي اللبناني هو رسول لبنان إلى العالم - 27 صورة وفاة محمد سليم أحد جرحى أشكال عين الحلوة متأثراً بجروحه حادث سير بين 4 سيارات على الكورنيش البحري لمدينة صيدا - 3 صور "العقل من الفوضى إلى الوضوح" في مدارس الإيمان مع المدرب علي سليم - 9 صور إطلاق أول عملية فرز من المصدر تحت الماء في صيدا - 16 صورة محامو الأسير: شكوى لدى الأمم المتحدة عين الحلوة: جرحى بتطور اشكال الى اطلاق نار خلال مباراة رياضية ضاهر التقى وفدا علمائيا فلسطينيا وبحثا الأوضاع الأمنية سفيرة النروج ليند تزور عين الحلوة وترعى افتتاح "المهرجان النسائي للإنتاج الغذائي" - 14 صورة جريح في اشكال وقع عند مفرق سوق الخضار في مخيم عين الحلوة ​مبارك افتتاح صيدلية الصفدي لصاحبتها الصيدلي خلود وليد الصفدي - 100 صورة مطلوب سكرتيرة لشركة في صيدا تجيد اللغة الإنكليزية والكمبيوتر مشاهد من الليلة الأولى لإحياء مراسم عاشوراء في مجمع السيدة الزهراء - 11 صورة مطعم Palazo في صيدا يرحب بكم - 45 صورة عسيران:من حق الدول الدفاع عن شعبها وأرضها ومصالحها وهذا ما يفعله لبنان Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events المفتي عسيران دعا لإحياء المآتم الحسينية ووجه كلمة بمناسبة رأس السنة الهجرية وذكرى عاشوراء مطلوبو "عين الحلوة" يتخفون بزي النساء وعمليات التجميل للفرار من المخيم إشكال بين الامن الوطني الفلسطيني وعدد من الشبان بعين الحلوة افتتاح معرض الشوكولا والتزيين في مقر جمعية زيتونة بصيدا - 38 صورة مصر "تجتثّ الأخوان"! وتسريبات عن تقديمها معلوماتٍ بظهورِ مجموعةٍ إرهابيّةٍ في عين الحلوة من هو مرشّح حزب الله في جزين؟ الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من حماس ووفدا من القوى الإسلامية في عين الحلوة‎ - صورتان توقيف مطلوب بمذكرة توقيف بجرم مخدرات في صيدا مطلوب ثلاث وحدات دم من فئة (O-) للمريض عمر عبد القادر حفوضة (حادث سير)
جديد حلويات الحصان - تأمين مناسف رز ومعجنات وحلويات على أنواعها بانتظاركم - 46 صورةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No HomeworkDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةمبارك افتتاح مطعم مندي النعيمي – 1 - على الأوتوستراد الشرقي في صيدا - 33 صورةللبيع شقة مع حديقة في الشرحبيل - 5 صورSaida Country Club / قياس 100-200مؤسسة مارس / قياس 210-200برادات حجازي - تجهيز مطاعم - سوبر ماركت - أشغال ستانلس ستيل - 8 صورمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!
4B Academy Arts

هنادي العاكوم البابا: الإبن البار

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 08 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 1211 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم هنادي العاكوم البابا - ضمن سلسلة حكايات من هذا الزمان: 

أيها القراء الأعزاء

تحية طيبة وكل عام وأنتم بألف خير.

... وبعدما قرأنا عقوق الأبناء في قصّتي " العم صالح " و" النهاية الأليمة "؛ كان حريّاً بنا أن نسلّط الضوء أيضاً على الشّقّ المُشرق في علاقة الأبناء بالآباء والأمّهات والمُتجسّد  "بالبرّ " الذي يُحيي فيهم الأمل بالحياة ليكون للشيخوخة طعم وميلاد بمعنى ً جديد ... وهذا ما سنقرأه بإذن الله تعالى بين سطور حكاية : " الإبن البار " ... كي يكون نموذجاً يُحتذى به في كلّ بيت ... في كلّ منزل ... وفي كلّ داااااااار .

                    "الإبن البارّ " .

حكايته ليست كباقي الحكايات ... بدايتها استفهام وآخرها يتطلّع إلى أصوب جواب ... سنقلّب سويّاً صفحاتها المُزدانة بأبلغ عنوان !!!! لنعيش قيمةً خُلّدت على مرّ العصور والأزمان !!!! .

... هل رأيتم يوما النور وهو يتولد من قلب الظلمة ؟ وهل شعرتم بخلجات قلب وهو يستلهمها من جروح الغمّة ؟ هل حلمتم يوماً بالنجوم وهي تتراقص وتتلألأ أمام أعيننا وبريقها يخطف الأبصار ونحن نقطفها بأيدينا وكأنها ثمار ذهبية معلّقة على أغصان تتباهى بألوانها الزيتية ؟ هل تساءلتم للحظات لماذا نستجدي الفرحة بعيون دامعة من أشياء نفترضها أو من مشاهد خيالية ؟ لماذا لا نُحييها بداخلنا بسجايا وقيم غرسها الله في أنفسنا بفطرة سليمة ندية ؟ قيم لو أُزيل عنها الوشاح لزيّنت حياتنا ولمسحت عنها غبار الوساوس التي قيّدتها النفوس بذيول قاتمة حجبت عنا شعاعها وخلّفتها بين طيّات الزمن مهجورة مسلوبة الارادة مطويّة منسية ؟ قيم كقطرات النّدى التي توقظ الصباح بعد ليل طويل التحف بظلمة حالكة سوداوية ! وفاء ... إخلاص ... تضحية ومصداقيّة ! اختصرت نفسها بحرفين فيهما إنقاذ للبشرية ! حرفان قرنهما المولى بالوالدين كزاد لنفوز بالجنان العلية ! باء ثمّ راء ليتولّد البرّ بولادة  فطريّة طبيعيّة ! برّ يجسّد الحبّ بطريقة عمليّة وفيّة ! حيث لا مكان للأفّ بين هذه الدرر السنية ! دُررُ برّ الوالدين التي لو جُمعت لمحت عين العقوق بحاء حيية بلسميّة ! فيعلم حينها الأبناء أنّ تأدية حقوق الوالدين واجب بل فرض أكرمهم به ربّ البريّة ! فتُثمرالسعادة بالبرّ في الدنيا تمهيداً للفوز بالحُلل النّرجسيّة ... .

... هذه الإستفهامية التي تنطق سجعاً  كانت افتتاحية "العم زياد" حينما قصدتُ منزله لأتعرّف عليه ولأسمع منه قصّته الرائدة في برّ والدته بعدما ذاع صيته بين أهل قريته عن تفانيه في خدمتها  حتى آخر لحظة في حياتها والى ما بعد وفاتها ... فكانوا يلقبونه " بالمُرضي " لكثرة ما كانوا يسمعونها وهي تتوّجه إليه بكلمات الرّضى بمقولتها المشهورة لديهم : " روح يا زياد الله يرضى عليك دنيا وآخرة " ... " الأرض تطلّعلك والسما تنزلّك " ... " ريتك تمسك التراب بين ايديك يصير ذهب " ... ! .

.... يااااااا لانبساط كلماته وسلاسة أحرفها وهي تتمايل  وتنساب بغزارة وعذوبة لتعبّر ولو بالقليل عن تفانيه في حبّ أمّه ! وخدمة أمّه ! وبرّ أمّه! ...

والى اللقاء في الحلقة القادمة من قصّة :" الإبن البارّ " .


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 803148776
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي