بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
جامعة رفيق الحريري
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
جامعة رفيق الحريري Apply Now For A Promising Pathway احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين الشيخ أبو ضياء في خطبة الجمعة: الوفاء للمسرى المسؤول السياسي لحركة حماس في لبنان: وثيقة رؤية لبنانية موحّدة لقضايا اللجوء الفلسطيني في لبنان: إنجازٌ غير مسبوق والعبرة بالتنفيذ Palestinian player from Saida Mazen Sanoubar Wins Canadian championships In Table Tennis In Toronto - 4 photos رسالة تقدير وامتنان إلى الأستاذ والمربي خليل الثمين الحريري نوهت بمبادرات جمعية أصدقاء الزيرة في تفعيل هذا المرفق التراثي: تجسد تطلع المدينة نحو النهوض وتعزيز دورها كعاصمة للجنوب ومقصد لكل لبنان - 3 صور السعودي خلال إطلاق فعاليات أمسية زيرة صيدا الموسيقية لعبد الجواد: يا بحر ما يهزك موج ...التصويب على بلدية صيدا في زمن الإنتخابات لن ينفع فالبلدية تصفق بيد واحدة - 9 صور عين الحلوة تعبر عن غضبها نصرةً للأقصى - 15 صورة الشيخ ماهر حمود في خطبة الجمعة: نصرة المسجد الأقصى البزري يستقبل وفد جمعية أصدقاء زيرة وشاطئ صيدا المفتي الشيخ مدرار الحبال دعا حكام المسلمين لموقف حازم للدفاع عن بيت المقدس أسامة سعد يستقبل إبراهيم عازار على رأس وفد من جزين العلامة النابلسي في خطبة الجمعة: ندعو كل الفصائل الفلسطينية في الداخل والخارج وكل الأحرار والشرفاء في العالم إلى وقفة تضامن شجاعة القوى الوطنية والتقدمية تدعو لتحركات شعبية ضد الضرائب الظالمة‎ لجنة التنسيق والتواصل في روتاري صيدا هنأت المطران العمار بعيد مار الياس - 4 صور نشاطات للتنظيم الشعبي الناصري تضامناً مع القدس والأقصى - 3 صور إتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الجنوبي: لعدم تمويل السلسلة من الطبقة الفقيرة والمتوسطة وزيادة الضرائب ولضرورة تحسين الجباية وتفعيل لجنة المؤشر دعوة للاعتصام الأحد أمام مجلس النواب احتجاجاً على بعض الضرائب إدارة شركة IBC المشغلة لمعمل معالجة النفايات في صيدا تخرج عن صمتها: ملتزمون ومصرون على إيجاد الحلول المناسبة للبقايا الغير قابلة للمعالجة أو إعادة التدوير مبارك الافتتاح الرسمي للمركز التجاري The Spot Choueifat ـ 15 صورة مبارك حفل زفاف العروسين إبراهيم عبد الوهاب حمود وإبتسام باسم أبو عقدة - 78 صورة التعبئة الرياضية في حزب الله نظمت دورة القائد الشهيد مهدي خضر بكرة الطاولة في حارة صيدا - 10 صور توقيف شخص بمغدوشة متهم بجرائم اطلاق نار ونقل أسلحة وذخائر حربية الشيخ ماهر حمود يقدم التعازي للحاج حسين الخليل للمعاون السياسي للسيد نصر الله‎ القوة المشتركة تعفو عن تجار المخدرات التائبين
للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صوراحجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب بهبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 17 صورةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOمؤسسة مارس / قياس 210-200معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2016 - 2017الـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانممشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورة
4B Academy Arts
التسجيل مستمر لمراحل الروضات والابتدائي في ثانوية لبنان الدولية

تضخم العقد اللمفية

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الأربعاء 05 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 422 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم
اعداد د بدر غزاوي
تضخم العقد اللمفية

تضخُّم أو تورُّم العقد اللمفية swollen lymph glands (ضخامة العقد اللمفية lymphoadenpathy) هو علامةٌ على عدوى عادةً، ويميل إلى الزوال بعدَ الشفاء. ولكن، قد يكون هناك سبب أكثر خطورةً في بعض حالاتٍ نادرة، لذلك لابدَّ من استشارة الطبيب.
العُقَدُ أو الغُدَد اللمفيَّة lymph nodes هي كُتَل نسيجيَّة بحجم صغير تحتوي على كريَّات دم بيضاء، وتساعد على مكافحة الجراثيم والفيروسات وكل ما يسبِّب العدوى. وهي الغُدَدُ جزءٌ مهمٌّ من جهاز المناعة، وتوجد في جميع أنحاء الجسم.
يمكن أن تتورَّمَ الغُدَد اللمفيَّة وتكبر لأكثر من بضعة سنتمترات كاستجابةٍ للعدوى أو المرض، ويُشعَر بذلك تحت الذقن أو الرقبة أو في الإبطين أو المنطقة المغبنيَّة (أعلى الفخذ)، حيث قد تبدو بشكل كُتَلٍ كبيرة متلاصقة.
هناك العديدُ من الأنواع المختلفة للعدوى يمكن أن تؤدِّي إلى تضخُّم الغُدَد اللمفيَّة، مثل الزكام والحمَّى الغدِّية glandular fever. كما قد ينجم ذلك، بدرجةٍ أقلّ شيوعاً، عن حالةٍ غير مرتبطة بالعدوى، مثل التهاب المفاصل الرُّوماتويدي او حتَّى السرطان.
طلب مشورة الطبيب
لابدَّ من استشارة الطبيب في حالة الإصابة بتضخُّم الغُدَد اللمفيَّة مع:
استمرار ذلك لعدَّة أسابيع أو زيادة تضخُّمها.
قساوتها بالجسِّ أو عدم تحرُّكها عندَ الضغط عليها.
ترافقها بالتهاب في الحلق وصعوبة في البلع أو التنفُّس.
ترافقها بنقص وزن غير مفسَّر أو تعرُّق ليلي أو حمَّى مستمرَّة.
عدم وجود عدوى واضحة وشعور مستمرّ بالتوعُّك.
يمكن أن يطلبَ الطبيبُ عندَ الضرورة بعضَ الاختبارات للمساعدة على تحديد السبب، ويشتمل ذلك على اختبارات دمويَّة وصورة بالأمواج فوق الصوتيَّة أو التصوير المقطعي المحوسَب أو خزعة (حيث تُؤخَذ عيِّنةٌ صغيرة من السائل من إحدى العقد المتضخِّمة، ويجري اختبارُها).
الأسباب الشائعة لتضخُّم أو تورُّم العقد اللمفية
ينجم تضخُّمُ أو تورُّم العقد اللمفية عن عدوى فيروسيَّة أو جرثوميَّة بسيطة نسبياً عادةً، بما في ذلك:
الزُّكام.
التهاب اللوزتين.
الحمَّى الغدِّية.
عدوى الحلق.
عدوى الأذن.
خراج الأسنان.
التهاب النسيج تحت الجلد (عدوى الجلد)
غالباً ما تصبح العقدُ اللمفية في المنطقة المصابة مُمِضَّة أو مؤلمة فجأة؛ كما قد تظهرَ لدى المريض أعراضٌ أخرى، مثل التهاب الحلق أو السُّعال أو الحمَّى.
تشفى هذه الحالاتُ من العدوى تلقائياً، وتزول ضخامةُ العقدُ اللمفية بعدَ ذلك. وقد لا يحتاج المريضُ إلى أكثر من شرب المزيد من السوائل والراحة والتخفيف من الأعراض باستعمال مسكِّنات تُعطَى من دون وصفة طبِّية، مثل باراستامول أو إيبوبروفين.
ولكن، إذا لم تتحسَّن الأعراضُ خلال بضعة أسابيع، لابدَّ من زيارة الطبيب.
الأسباب الأقل شيوعاً لتضخُّم العقد اللمفية
الحُمَيراء أو الحصبة الألمانيَّة rubella : عدوى فيروسيَّة تؤدِّي إلى طفح جلديّ أحمر قرنفلي بشكل بقع صغيرة.
الحصبة measles: مرضٌ فيروسي مُعدٍ بشدَّة يؤدِّي إلى ظهور بقع حمراء أو بنِّية مميَّزة على الجلد.
عدوى الفيروس المضخِّم للخَلايا cytomegalovirus (CMV): فيروسٌ شائع ينتشر من خلال سوائل الجسم، مثل اللعاب والبول.
السُّلّ: عدوى جرثوميَّة تسبِّب سعالاً مستمراً.
الزُّهري syphilis: عدوى جرثوميَّة تنجم عن ممارسة الجنس خارج إطار الزواج مع شخص مصاب.
داء خرمشة القطَّة cat scratch disease: عدوى جرثوميَّة تنجم عن التعرُّض لخرمشة قطَّة مصابة بالعدوى.
فيروس الإيدز: فيروسٌ يهاجم جهازَ المناعة، ويضعف قدرةَ الشخصَ على مكافحة العدوى.
الذِّئبة lupus: يبدأ جهازُ المناعة في هذا المرض بمهاجمة مفاصل الجسم والجلد وخلايا الدم والأعضاء.
التهاب المفاصل الرُّوماتويدي rheumatoid arthritis: يبدأ جهازُ المناعة في هذا المرض بمهاجمة النسيج المبطِّن للمفاصل.
السَّاركويد (الغرناويَّة) sarcoidosis: تظهر بقعٌ صغيرة من النسيج الأحمر المتورِّم في أعضاء الجسم، تُدعى الأورام الحبيبيَّة granulomas.
هل هناك علاقةٌ بين السرطان وتضخُّم العقد اللمفية؟
في حالاتٍ نادرة، يمكن أن يكونَ تضخُّمُ العقد اللمفية علامةً على السرطان الذي بدأ في مكانٍ ما من الجسم، وانتشر إلى العقد اللمفية، أو على نوع من السَّرطان يصيب كريَّات الدم البيضاء، مثل لمفومة لاهودجكين non-Hodgkin lymphoma والابيضاض اللِّمفاوي المزمن chronic lymphocytic leukaemia.
من الأرجح أن يكونَ تضخُّمُ العقد اللمفية ناجماً عن السَّرطان في الحالات التالية:
عدم شفائه في غضون بضعة أسابيع، وزيادة حجم العقد ببطء.
إذا كان العقدُ غيرَ مؤلمة أو كانت قاسية بالجسِّ.
إذا كان العقدُ مترافقة بأعراض أخرى، مثل التعرُّق الليلي ونقص الوزن.
لذلك، لابدَّ من مراجعة الطبيب إذا كان هناك تضخُّمٌ في العقد اللمفيَّة مضى عليه أكثر من أسبوعين؛ فقد يكون التضخُّمُ ناجماً عن حالة غير سرطانيَّة، لكن من الأفضل التأكُّدُ من التشخيص الصحيح.


دلالات: د. بدر غزاوي
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 787086256
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي