وظائف صيدا سيتي
مهرجان صيدا للمأكولات Saida Food Festival
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
جريح باطلاق نار نتيجة خلاف فردي في منطقة تعمير عين الحلوة النبطية تكرّم مرسيل خليفة: لأنك القمر غنّتك عصافير الجنوب - 6 صور الجية تعلن رفض الباخرة التركية وتطالب بوقف مصادر التلوث تعاطى المخدرات ثم ألقى بنفسه من الشرفة! عارضت بيع طفلتهما فشوّهها بالقهوة الساخنة اخماد ثلاث حرائق في صيدا جريحان نتيجة تصادم بين 4 سيارات على طريق عام صيدا قرب تقاطع ايليا ​مشاهد من حريق غرفة الجلوس داخل منزل شادي زيدان في صيدا القديمة - 10 صور نجمة مونديالية ثانية لفرنسا بفوزها على كرواتيا في نهائي كأس العالم الدفاع المدني انقذ 4 أشخاص من الغرق في منطقة صور وانتشل جثة سوري جريح نتيجة الاشكال الفردي الذي وقع في مخيم عين الحلوة عناصر سرية إطفاء مدينة صيدا يخمدون حريق قصب كبير في البورة خلف مسجد الحريري - 9 صور غسان كنفاني عاش في صور وصيدا .. العائد دائماً إلى حيفا مفوضية منطقة صيدا في كشافة الإمام المهدي تطلق نوادي الدليلات الصيفية تحت عنوان بساتين الحب - 12 صورة القضاء يمنع المحاكمة عن فضل شاكر: هل يسلم نفسه؟ حزب الله استقبل لجنة حي الطيرة بمخيم عين الحلوة - صورتان للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية - 27 صورة نواف الموسوي دعا لتعزيز صمود اللاجئين الفلسطينيين في لبنان القاضي غزال: لم أستقل لأنني متهم بل لأن أي مساءلة مسيئة لوضعي ولكرامتي شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات
ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019مزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Ballet

تضخم العقد اللمفية

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الأربعاء 05 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 1194 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم
اعداد د بدر غزاوي
تضخم العقد اللمفية

تضخُّم أو تورُّم العقد اللمفية swollen lymph glands (ضخامة العقد اللمفية lymphoadenpathy) هو علامةٌ على عدوى عادةً، ويميل إلى الزوال بعدَ الشفاء. ولكن، قد يكون هناك سبب أكثر خطورةً في بعض حالاتٍ نادرة، لذلك لابدَّ من استشارة الطبيب.
العُقَدُ أو الغُدَد اللمفيَّة lymph nodes هي كُتَل نسيجيَّة بحجم صغير تحتوي على كريَّات دم بيضاء، وتساعد على مكافحة الجراثيم والفيروسات وكل ما يسبِّب العدوى. وهي الغُدَدُ جزءٌ مهمٌّ من جهاز المناعة، وتوجد في جميع أنحاء الجسم.
يمكن أن تتورَّمَ الغُدَد اللمفيَّة وتكبر لأكثر من بضعة سنتمترات كاستجابةٍ للعدوى أو المرض، ويُشعَر بذلك تحت الذقن أو الرقبة أو في الإبطين أو المنطقة المغبنيَّة (أعلى الفخذ)، حيث قد تبدو بشكل كُتَلٍ كبيرة متلاصقة.
هناك العديدُ من الأنواع المختلفة للعدوى يمكن أن تؤدِّي إلى تضخُّم الغُدَد اللمفيَّة، مثل الزكام والحمَّى الغدِّية glandular fever. كما قد ينجم ذلك، بدرجةٍ أقلّ شيوعاً، عن حالةٍ غير مرتبطة بالعدوى، مثل التهاب المفاصل الرُّوماتويدي او حتَّى السرطان.
طلب مشورة الطبيب
لابدَّ من استشارة الطبيب في حالة الإصابة بتضخُّم الغُدَد اللمفيَّة مع:
استمرار ذلك لعدَّة أسابيع أو زيادة تضخُّمها.
قساوتها بالجسِّ أو عدم تحرُّكها عندَ الضغط عليها.
ترافقها بالتهاب في الحلق وصعوبة في البلع أو التنفُّس.
ترافقها بنقص وزن غير مفسَّر أو تعرُّق ليلي أو حمَّى مستمرَّة.
عدم وجود عدوى واضحة وشعور مستمرّ بالتوعُّك.
يمكن أن يطلبَ الطبيبُ عندَ الضرورة بعضَ الاختبارات للمساعدة على تحديد السبب، ويشتمل ذلك على اختبارات دمويَّة وصورة بالأمواج فوق الصوتيَّة أو التصوير المقطعي المحوسَب أو خزعة (حيث تُؤخَذ عيِّنةٌ صغيرة من السائل من إحدى العقد المتضخِّمة، ويجري اختبارُها).
الأسباب الشائعة لتضخُّم أو تورُّم العقد اللمفية
ينجم تضخُّمُ أو تورُّم العقد اللمفية عن عدوى فيروسيَّة أو جرثوميَّة بسيطة نسبياً عادةً، بما في ذلك:
الزُّكام.
التهاب اللوزتين.
الحمَّى الغدِّية.
عدوى الحلق.
عدوى الأذن.
خراج الأسنان.
التهاب النسيج تحت الجلد (عدوى الجلد)
غالباً ما تصبح العقدُ اللمفية في المنطقة المصابة مُمِضَّة أو مؤلمة فجأة؛ كما قد تظهرَ لدى المريض أعراضٌ أخرى، مثل التهاب الحلق أو السُّعال أو الحمَّى.
تشفى هذه الحالاتُ من العدوى تلقائياً، وتزول ضخامةُ العقدُ اللمفية بعدَ ذلك. وقد لا يحتاج المريضُ إلى أكثر من شرب المزيد من السوائل والراحة والتخفيف من الأعراض باستعمال مسكِّنات تُعطَى من دون وصفة طبِّية، مثل باراستامول أو إيبوبروفين.
ولكن، إذا لم تتحسَّن الأعراضُ خلال بضعة أسابيع، لابدَّ من زيارة الطبيب.
الأسباب الأقل شيوعاً لتضخُّم العقد اللمفية
الحُمَيراء أو الحصبة الألمانيَّة rubella : عدوى فيروسيَّة تؤدِّي إلى طفح جلديّ أحمر قرنفلي بشكل بقع صغيرة.
الحصبة measles: مرضٌ فيروسي مُعدٍ بشدَّة يؤدِّي إلى ظهور بقع حمراء أو بنِّية مميَّزة على الجلد.
عدوى الفيروس المضخِّم للخَلايا cytomegalovirus (CMV): فيروسٌ شائع ينتشر من خلال سوائل الجسم، مثل اللعاب والبول.
السُّلّ: عدوى جرثوميَّة تسبِّب سعالاً مستمراً.
الزُّهري syphilis: عدوى جرثوميَّة تنجم عن ممارسة الجنس خارج إطار الزواج مع شخص مصاب.
داء خرمشة القطَّة cat scratch disease: عدوى جرثوميَّة تنجم عن التعرُّض لخرمشة قطَّة مصابة بالعدوى.
فيروس الإيدز: فيروسٌ يهاجم جهازَ المناعة، ويضعف قدرةَ الشخصَ على مكافحة العدوى.
الذِّئبة lupus: يبدأ جهازُ المناعة في هذا المرض بمهاجمة مفاصل الجسم والجلد وخلايا الدم والأعضاء.
التهاب المفاصل الرُّوماتويدي rheumatoid arthritis: يبدأ جهازُ المناعة في هذا المرض بمهاجمة النسيج المبطِّن للمفاصل.
السَّاركويد (الغرناويَّة) sarcoidosis: تظهر بقعٌ صغيرة من النسيج الأحمر المتورِّم في أعضاء الجسم، تُدعى الأورام الحبيبيَّة granulomas.
هل هناك علاقةٌ بين السرطان وتضخُّم العقد اللمفية؟
في حالاتٍ نادرة، يمكن أن يكونَ تضخُّمُ العقد اللمفية علامةً على السرطان الذي بدأ في مكانٍ ما من الجسم، وانتشر إلى العقد اللمفية، أو على نوع من السَّرطان يصيب كريَّات الدم البيضاء، مثل لمفومة لاهودجكين non-Hodgkin lymphoma والابيضاض اللِّمفاوي المزمن chronic lymphocytic leukaemia.
من الأرجح أن يكونَ تضخُّمُ العقد اللمفية ناجماً عن السَّرطان في الحالات التالية:
عدم شفائه في غضون بضعة أسابيع، وزيادة حجم العقد ببطء.
إذا كان العقدُ غيرَ مؤلمة أو كانت قاسية بالجسِّ.
إذا كان العقدُ مترافقة بأعراض أخرى، مثل التعرُّق الليلي ونقص الوزن.
لذلك، لابدَّ من مراجعة الطبيب إذا كان هناك تضخُّمٌ في العقد اللمفيَّة مضى عليه أكثر من أسبوعين؛ فقد يكون التضخُّمُ ناجماً عن حالة غير سرطانيَّة، لكن من الأفضل التأكُّدُ من التشخيص الصحيح.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 850496991
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي