تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
ريَح راسك واتصل فينا: صيانة كافة مكنات التصوير والطباعة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين البزي يُبارك للبنانيين بالاستقلال ويدعو لتكريم شهداء الاستقلال من أبناء المدينة الإعلامي فراس حاطوم في LIU: إستخدام القضايا المطروحة وتأثيرها على الرأي العام - 15 صورة النابلسي أبرق معزياً بضحايا الزلزال الذي وقع في منطقة كرمانشاه في إيران للبيع شقة في كفرجرا - مشاريع الدندشلي - 8 صور المقدح: مخيم عين الحلوة لن يكون منطلقا لاستهداف مسيرة السلم الأهلي أكاليل من الزهر باسم الرؤساء الثلاثة على ضريح آخر رجالات الاستقلال في حسينية البوابة الفوقا أسامة سعد: قرارات الجامعة العربية تعبر عن الحكام والأنظمة لا عن الشعوب العربية السفير الفرنسي التقى الحريري في مجدليون في مستهل جولة صيداوية - 5 صور كيف نفتتح بالأفكار عصرا جديدا - 15 صورة بدلة عسكرية تكسو المقاعد الدراسية في مدارس الإيمان يوم وطني بإمتياز عاشه طلاب الإيمان - 84 صورة دار الفتوى: ذكرى المولد النبوي الخميس في 30 ت2 توقف حركة الملاحة في مرفأ صيدا ورشة عمل عن الضريبة على القيمة المضافة في الجامعة اللبنانية الدولية فرع صيدا - 8 صور بلدية بقسطا عملت على إعادة فتح طريق الشرحبيل بعد إغلاقها نتيجة إنهيار التربة - 7 صور مطلوب وحدات دم في مركز لبيب الطبي إبراهيم مزهر يغرس أرزة لبنان في باريس - 5 صور إحتفال ذكرى الإستقلال في مركز الرحمة - 20 صورة الرجاء من أهل الخير مساعدة المريضة سعاد مبروك لإجراء عملية عاجلة لاستئصال الرحم والغدد اللمفاوية إنهيار التربة على طريق الشرحبيل وبلدية بقسطا تعمل على فتحها Income Taxes Workshop كشافة المهدي نظمت دوري صيدا للأكاديميات الكروية بحضور السعودي - 10 صور بروتوكول تعاون بين جامعة رفيق الحريري وجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا - 8 صور تصفية «حجير» جاءت بعد رفعه دعوى على شقيق «بلال بدر»
مؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!Saida Country Club / قياس 100-200منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةDonnaقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Arts

منتدى برلماني

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 17 حزيران 2017 - [ عدد المشاهدة: 195 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء: 

أضحى معظم النواب اللبنانيين أسرى طوائفهم ومذاهبهم ومناطقهم وعشائرهم وعائلاتهم وانتماءاتهم، وتحولوا من دورهم المفترض في التشريع والمراقبة إلى دور مُعقبي المعاملات الحكومية والخاصة .. ومختارين للأحياء ولكن بلوحة زرقاء! ورافق ذلك كله انحدار مخيف في مستوى الكفاءة والتأهيل، وهبوط مُعيب في مستوى الخطاب السياسي لغوياً وخُلقياً، وعُرفاً وتقاليداً.

هكذا أضاع المجلس النيابي اللبناني بوصلة التشريع ولم نعد نجد فيه، على سبيل المثال لا الحصر، أمثال الرئيس حسين الحسيني وحسن الرفاعي وإدمون رزق وصلاح حنين وبهيج طبارة وبيار دكاش، والراحلين بهيج تقي الدين ونصري المعلوف وألبير مخيبر وإدوار حنين ولويس أبو شرف وإدمون نعيم وأوغست باخوس ونسيب لحود، آملين عودة روبير غانم وبطرس حرب ونقولا فتوش ... وعلى الأخصّ عودة المُشرّع والدستوري العريق الرئيس حسين الحسيني إلى الندوة البرلمانية استجابة لطلب اللبنانيين بشكل عام والبقاعيين بشكل خاص.

إن برلماناً من دون مشرّعين ودستوريين وميثاقيين بارزين يتحوّل تدريجياً من «ندوة» نيابية إلى «منتدى» نيابي يلتقون فيه في فترات مُتباعدة لمجرد الدردشة، أو تبادل التُهم والسجال و«الردح»، أو لتبويس اللحى في فترات الهدنة! وبهذا يتحوّل البرلمان من سُلطة للتشريع والمراقبة إلى وسيلة للإسترزاق وقبض الرواتب والمخصصات والحصول على التنفيعات!

في ظل خياطة قانون انتخابي جديد على مقاس محادل وبوسطات التكتلات النيابية الكبيرة، نأمل أن يحافظ المقترعون على كل نائب أو مرشح واعد وكفء بتصويتهم الكثيف والهادف في الانتخابات المرتقبة، عسى أن يكون مجلس 2018 «حاضنة» لبرلمانات مستقبلية تضُجّ بالحياة النيابية والتشريع، وتنضح بالديمقراطية الحقيقية.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 814193226
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي