وظائف صيدا سيتي
مدرسة صيدون الوطنية 497-100
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
موظفو سعودي أوجيه إعتصموا في صيدا: مستحقاتنا لن نستجديها من أحد لأنها حق لنا الدكتور بسام حمود يستقبل وفداً من أصحاب المولدات الكهربائية في صيدا - 3 صور نقل جثة فلسطيني للمستشفى بعدما وجد على سطح منزله بعين الحلوة الحريري تابعت وشمس الدين لقاءاتهما مع العائلات: الرد على إستهداف مشروع رفيق الحريري في صيدا بالتصويت له في 6 ايار ليستمر قوياً بثقة الناس - 9 صور أسامة سعد محاوراً المواطنين في أحياء صيدا: لنشارك في الاقتراع يوم 6 ايار من أجل صنع التغيير الحقيقي - 35 صور إذا انت بغربة .. وصّل صوتك ع صيدا ... - فيديو بهية الحريري في مهرجان بساحة ضهر المير في صيدا القديمة بمشاركة شمس الدين: في 6 أيار سنرفع رأس صيدا ونعطي درساً لكلّ من يفكر أن يتحدى صيدا وأهلها - 18 صورة أسامة سعد يزور المفتي مدرار الحبال والشيخ خضر الكبش - صورتان البرنامج الانتخابي للدكتور عبد الرحمن البزري الصحن الطائر.. تجربة تخييم جديدة للأثرياء في بريطانيا + فيديو القاضي عويدات طلب في قراره الظني الإعدام لقاتل ندى بهلوان حزب الله يهنئ جبهة التحرير الفلسطينية باليوم الوطني ما الحمية التي ساعدت الملايين على خسارة الوزن؟ مشهد نادر وغريب لغبار يسير فوق البحر في السعودية + فيديو رعاة ماعز تعرضوا لشخص بالضرب وحطموا شاحنته في القطراني موظفو سعودي أوجيه اعتصموا أمام بلدية صيدا مطالبين بدفع مستحقاتهم الرئيس فؤاد السنيورة خلال لقاء مع آل السنيورة وأنسبائهم: للتصويت بكثافة لبهية الحريري لأنها أكثر من يعبر عن نهج الانجاز في المدينة وعما تؤمن به صيدا - 3 صور نشاط بعنوان عهود تميمية في الجامعة اللبنانية الدولية فرع صيدا - 44 صورة ورشة عمل التحليل النقدي وصنع القرار في الجامعة اللبنانية الدولية - صيدا - 5 صور ورشة عمل إدارة الوقت وكتابة رسائل البريد الإلكتروني المحترفة في LIU صيدا - 7 صور
صوتك مقدسلأحكيلكن هالقصة..
عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

الدُمى من المخيم الى فرنسا - 3 صور

فلسطينيات - السبت 10 حزيران 2017 - [ عدد المشاهدة: 365 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
All images
1/3
2/3
3/3

المصدر/ يوسف الزريعي: 

مسرح الدُمى هو فن شعبي قديم جداً، يعود أصله إلى الثقافات الآسيوية القديمة، إزدهر في البلاد العربية مباشرة بعد سقوط الأندلس في نهاية القرن الثالث عشر، وكان وسيلة لتسلية الناس وحكاية قصص ذات دلالات قيمة، إنسانية أو سياسية، ويعبر عن الأوضاع الاجتماعية و السياسية.
- حٙوّل مسرح الدمى من جمهور الأطفال الى جميع الفئات العمرية .. 
- الفنان المسرحي الفلسطيني الأول في لبنان ..
إلتقيتُ به عند مسرح جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا، بإبتسامة لم تفارق وٙجهه جٙلس مُستعداً للحوار ..
الفنان احمد صلاح، تنحدر أصوله من قرية "الزوب" في "الحولة" من فلسطين المحتلة، لاجئ في مخيم البرج الشمالي جنوب لبنان، عٙشِق الفن منذ نعومة أظافره وتأثر بعدة فنانين مثل "عادل الامام" ف راح يُقلدهم، تخرج من معهد المسرح القومي الفلسطيني في ثمانينيات القرن الماضي وشق مسيرته حتى أصبح ممثلاً ومخرجاً لمسارحه.
حُرِم "صلاح" في طفولته من مسرح الأطفال فكان له حافزاً للعمل به، ليصبح أول فنان فلسطيني يعمل في مسرح الأطفال والرابع على صعيد لبنان. 
"شعب بلا مسرح شعب بلا حضارة" المسرح هو حضارة وثقافة وفن وجمال فيه شيء من الماضي والحاضر والمستقبل هو ما يسمى بالفن الملتزم، بهذه الجمل ظهر عليه حبه للفن الذي يقدمه، ففنه لا يقتصر على القضية الفلسطينية وحسب إنما القضية الإجتماعية، الثقافية، البيئية والتربوية لخدمة المجتمع.
شاء القدر ان يُولد لاجئ، فكان عضواً في الهيئة الإدارية للإتحاد العام الفلسطيني ونقابة الفنانين قبل أن يُقّدم إستقالته بسبب عدم إهتمامهم بالفنان الفلسطيني ودعمهم له، فكل ما يقدمه هو من إنتاجه وإخراجه، وكان قد أسس مركزاً فنيا يعمل به إسمه "الحنون شقائق النعمان" هو مركز خاص غايته فنية ثقافية يتابع فيه شؤون المسرح.
بنبرة فخر يقول إن "أعظم إنجاز إستطعت أن أحققه هو تحويل مسرح الدمى من الأطفال الى جميع الفئات العمرية وتغيير النمط السائد أن الدمى للأطفال، والثاني هو مشاركتي وعدد من الفنانين في المسرح الأرجواني الفرنسي في باريس تحت عنوان "ليالي الحروب" ومساهمتي بالعمل على دمج الثقافات بين الشرق والغرب والوسط"، وقد جال على أربعين مدينة وقرية فرنسية وعرض أعماله فيها، إضافة الى تقديمه مئات المسارح في جميع مدن لبنان ومخيماته.
"أعطني خبزاً ومسرحاً أعطك شعباً راقياً"، بهذه الجملة رد صلاح على سؤال وجهته له إن كان يعتمد المسرح كمهنة له يعيش من ورائها، مضيفاً :"المسرح بهالوقت ما بطعمي خبز"، لكنه يحاول بشكل او بآخر أن يقتتات منه، مؤكداً أن مسرح الأطفال مردوده أفضل، أما المسرح الوطني فهو مسرح غير تجاري لا يأخُذ إلّا تكاليف عمله.
احمد صلاح كغيره من الفلسطينيين ولد دون وطن, يحلم أن يُقدم مسارحه في فلسطين، محرراً من الإحتلال الإسرائيلي، وأن تعود أرضه كما كانت في الماضي فيها الفلسطيني واليهودي والجميع تحت وطن اسمه فلسطين، فمشكلته ليست مع الديانة اليهودية، إنما الكيان الصهيوني الذي إغتصب الأرض وسلب الشعب حقوقه.

 

دلالات / المصدر: يوسف الزريعي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 837799542
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي