بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
جامعة رفيق الحريري
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
جامعة رفيق الحريري Apply Now For A Promising Pathway احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين "القوة المشتركة" تعفو عن تجار المخدرات التائبين "عين الحلوة" محصّن أمام ارهابيي الجـرود وتنسـيق أمني لبنانـي - فلسطيني محكم عندما تبدع أنامل الأطفال بـ "#فن" - 25 صورة + فيديو عزام الأحمد يلتقي ناظم اليوسف في مقر سفارة فلسطين في بيروت أسامة سعد: سلسلة الرواتب حق لأصحابها، والضرائب ظالمة لذوي الدخل المحدود بعثة منتخب لبنان للسباحة إلى بوخارست للمشاركة في بطولة العالم البزري يلتقي وفد جامعة الجنان في صيدا الحريري عرضت مع الأحمد الوضع في القدس وأوضاع المخيمات - 4 صور سرقه في صيدا بعد إقفال باب المكتب على موظفة Sudanese man drowns in south Lebanon For a Japanese Restaurant In Saida, Waiters and Waitresses Is Needed السعودي رعى توزيع البطاقة الإستشفائية لليتيم لجمعية إشراق النور الخيري في بلدية صيدا - 13 صورة أبو كريم فرهود من أوروبا: الشعب الفلسطيني يستحق دعما وتضامناً لا محدودا من العالم كله لاستعادة أرضه والتحرر من آخر احتلال على وجه الأرض وبناء دولته المستقلة القدس عاصمتها دعوة لوقفة تضامنية مع المسجد الأقصى في بيروت للبيع شقتان .. الأولى في طلعة المحافظ في صيدا والثانية في مجدليون للبيع عقارات وأراضي في صيدا وضواحيها وشرق صيدا وجنوبها وشمالها وبيروت للبيع عقارات وأراضي في صيدا والجوار وبعض المناطق اللبنانية دعوة لوقفة علمائية حاشدة على تخوم فلسطين المحتلة يوم السبت مطلوب معلمين ذوي خبرة بالعجين والمعجنات والخبيز والتنقيش لفرن في صيدا بدفعة أولى 10,000 د.أ و 600 د.أ شهريا تملك شقة في مشروع القريّة السكني- تسهيلات خاصة للعسكريين Lebanese International University invite you to attend student animal behavior project presentation العثور على جثة سوداني على شاطئ صيدا أنا هون وجمعية التنمية للإنسان والبيئة تدعوان لندوة بعنوان: "استثمار الشباب للانترنت" للبيع أو للإيجار شقة مفروشة في طلعة المحافظ + للإيجار شقة في تركيا - 24 صورة
بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 17 صورةاحجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب بهللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانمSaida Country Club / قياس 100-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2016 - 2017Donnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفات
4B Academy Arts
التسجيل مستمر لمراحل الروضات والابتدائي في ثانوية لبنان الدولية

هل يُعيد التاريخ نفسه؟!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 07 حزيران 2017 - [ عدد المشاهدة: 203 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء: 

عندما تسلم الرئيس سليمان فرنجيه زمام السلطة في البلاد عام 1970، أمل اللبنانيون أن يكون الرئيس القوي والرجل الزغرتاوي القبضاي الذي يستطيع ان يعيد إلى الدولة هيبتها وإلى القانون احترامه، خصوصاً بعدما خاطبهم في مستهل عهده بشعار «ناموا وأبواب بيوتكم مفتوحة»، بمعنى وعده بتحقيق الأمن المُطلق.

بعدها بفترة وجيزة رسم الفنان الراحل بيار الصادق كاريكاتيراً في جريدة النهار صوّر فيه الرئيس فرنجية يُخاطب ابنة عمه عايدة فرنجية غصن سائلاً «شو صاير معك؟»، أجابته «انسرق بيتي! »، فسألها «ليش وين كنتِ حضرتك؟!»، فردّت قائلة«يا إبن عمي، ما إنت قلت ناموا وبيوتكم مفتوحة!»... أجابها الرئيس «صدّقتي كل شيء منحكيه يابنت عمي! ».

مع استمرار تدفق الأسلحة على لبنان بحيث تحولت المخيمات الفلسطينية ثكناً ومعسكرات، وتحوّل معظم الأحزاب اللبنانية إلى ميليشيات مسلّحة، جاءت الرياح بما لا تشتهي السُفن، وانقلب الأمر إلى النقيض تماماً! بل ساد الإنفلات الأمني الفظيع، وتعذر على الرئيس فرنجيه تحقيق آمال الناس بسبب الظروف القاهرة التي جعلت من الصعب جداً ان يتعايش سلاح الشرعية مع السلاح غير الشرعي، فنام اللبنانيون وأبواب بيوتهم ونوافذهم مُغلقة بإحكام ... وانقلبت المقولة إلى «ناموا وعيونكم مفتوحة»!

واليوم.. لا يكاد يمر يوم دون وقوع حوادث إطلاق نار تحصد القتلى والجرحى، ولا يكاد يمر يوم دون صدور انباء عن القبض على مُقيمين مُنتمين للحركات الإرهابية، أو متسللين عبر الحدود بقصد التحضير لعمل إرهابي أو القيام به.

والمُخيف هو أسلوب ممارسة «الرقص على حافة الهاوية» الذي بات يعتمده السياسيون، ودرجة التصعيد والخطاب الطائفي والتقسيمي الذي وصل الى أعلى مستوى له منذ انتهاء الحرب الأهلية المشؤومة التي «تنذكر وقد تنعاد»!!

هل يُعيد التاريخ نفسه؟ ... ما أشبه الليلة بالبارحة!


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 786903589
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي