وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا زياد أسود زار عبدالرحمن البزري في صيدا: هل هي "رسالة" للحريري بعد زيارة بري تيار «المُستقبل»: الحرس الجديد VS الحرس القديم | السنيورة أوّل الضحايا؟ حركة إقلاع وهبوط ناشطة عبر «مطار» عين الحلوة صيدا: إضراب لعمال البلدية وموظفي «أوجيرو» وأصحاب الشاحنات لالحاقهم بـ«السلسلة» فرنسا | الموساد يُجنِّد في «رأس هرم» الدولة: «الأخبار» تكشف اسم العميلة وصورتها! باسل البابا يطرق باب التيّار المينيمالي الأميركي «التيار» محرَجاً في جزين: هل يفوز بمقعد واحد؟ غضب بين أنصار دحلان بسبب تغييرات إدارية العفو العام الانتخابي... في صيدا! تسهيلات اقتصادية لغزة بإشارات أميركية وأوروبية تفاهمات «حماس» ومصر على المحكّ لبنان «ناجح» في الفساد! 5 ساعات للإيقاع بعصابة خطف: تحرير الطفلة صالحة هل يطيح القضاة الانتخابات؟
ART ZONE صيدا، خلف السبينس ترحب بكم - المتر ابتداء من 5 دولار - طباعة Flex & Vinyl طويلة الأمد وبدقة عالية - 7 صورللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779مبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةالعروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولار
4B Academy Tennis
خالد الهبر والفرقة - يوم السبت 10 آذار 2018 - في مركز معروف سعد الثقافي صيدا

نساؤنا لا نثق بهنّ!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الجمعة 02 حزيران 2017 - [ عدد المشاهدة: 391 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء: 

ينُصّ الدستور اللبناني في مقدمته على «المساواة في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين دون تمايز أو تفضيل»، وفي المادة السابعة من الفصل الثاني «في اللبنانيين وحقوقهم وواجباتهم» ينُصّ أن «كل اللبنانيين سواء لدى القانون وهم يتمتعون بالسواء بالحقوق المدنية والسياسية ويتحملون الفرائض والواجبات العامة دونما فرق بينهم».

لكن المادة الأولى من قانون الجنسية تنُصّ على ما يلي: «يُعدّ لبنانياً كل شخص مولود من أب لبناني» وينُصّ القانون أيضاً على أنه «يُعتبر لبنانياً كل من ولد من أب لبناني بحكم رابطة الدم»، وبالتالي لا يُسمح للأم اللبنانيّة بإعطاء الجنسيّة اللبنانيّة لأبنائها، وبهذا تُصنّف بأنها قاصرة ومواطنة درجة ثانية خلافاً للدستور!!

ونلفت إلى أن القوانين اللبنانية لا تتواءم مع الإتفاقيات الدولية التي تُلزم المساواة بين المواطنين، رغم توقيع لبنان تلك الاتفاقيات.

لكن البعض «أفتى» بإمكانية تجاوز مبدأ المساواة المُكرّس في الدستور اللبناني إذا كان تطبيقه يمُسّ بالمصلحة العليا للبلاد والأمن القومي!

وأحد أسباب رفض تعديل قانون الجنسيّة أن البعض يخشى أن تتسبب الأم المتزوجة من غير لبناني في حال إعطاء الجنسيّة لأبنائها، بتغيير ديموغرافي وطائفي في لبنان، كأن يكون (على سبيل المثال) مدخلاً لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، برغم أن هناك عدداً قليلاً من الزيجات بين لبنانيات وفلسطينيين، وعلماً بأن قانون الجنسيّة يعود إلى العام 1925، أي قبل القضية الفلسطينية بعقود!

أو يتمّ التلطّي وراء حجة واهية وهي الحفاظ على حق العودة للفلسطينيين! وهنا نتساءل لماذا إذن يُعطي الزوج اللبناني الجنسية للمرأة الفلسطينية؟!

كما أنّ هذا القانون الجائر يبدو وكأنه يُشكك في وطنية أولاد الأم اللبنانيّة من زوج أجنبي، وكأن دمّها «ماصِلْ ومُلوّث» ولا يصلح «لإنتاج» لبنانيين وطنيين، بعكس دمّ الأم الفليبينية (مثلاً) المتزوجة من لبناني!!! أو كأنه ثبّت علمياً ومخبرياً تأثير دمّ الأب وحده حصرياً على جينات الأولاد ووطنيّتهم وولاءهم وإخلاصهم ولبنانيّتهم!!!

الجنّة تحت أقدام الأمهات، لكننا في لبنان ومن باب تأكيد ذكورية الدولة تجاه نصف المجتمع، لا نأتمن نساءنا على مواطنيّة البلد ولا نثق بهنّ .. سُبحان الله!!

 

دلالات / المصدر: عبد الفتاح خطاب
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 828092864
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي