وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا أمل خرجت مع ابنتها مريم.. ولم تَعُد الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من كشافة الغد ووفدا من التنظيم الناصري ويقدم التعازي بالمرحوم د. توفيق البزري - ووفدا يمثل سماحته يشارك في مسيرة معروف سعد - 6 صور البزري يلتقي السفير اشرف دبور: نرفض القرار الأميركي الجائر وندعو الشعوب والدول العربية إلى وقفة حازمة في مواجهته - 5 صور البزري وخلال لقائه رئيس تيار الفجر: الانتخابات مناسبة ديمقراطية للتعبير عن الرغبة في التغيير وتطوير النظام السياسي - صورتان أسامة سعد يستقبل الوفود والشخصيات في الذكرى الثالثة والأربعين لاستشهاد المناضل معروف سعد - 17 صورة تيار المستقبل لم يشارك في مسيرة إحياء ذكرى استشهاد معروف سعد مشاهد من مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد‎ في صيدا - 90 صورة المريض إسعاف وهبي بحاجة إلى بلوكات دم في مركز لبيب الطبي توزيع المهام في الهيئة الإدارية الجديدة لجمعية خريجي مدرسة الفنون الإنجيلية .. وأحمد شعيب رئيساً إحسان عطايا وعلي فيصل يحاضران عن القدس والمخيمات بدعوة من منتدى الإعلاميين الفلسطينيين - 7 صور لماذا يجب غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها؟ لحظات تحطم القلوب لصغير وحيد القرن يحاول إيقاظ والدته المقتولة + فيديو صيدا تلبي نداء الوفاء لمسيرة الشهيد معروف سعد - 20 صورة فتاة تجذب دلافين إليها بطريقة غريبة + فيديو
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730ضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779العروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولار
4B Academy Tennis
خالد الهبر والفرقة - يوم السبت 10 آذار 2018 - في مركز معروف سعد الثقافي صيدا

إسرائيل تبتزّ المدارس المقدسية لتدريس مناهجها

فلسطينيات - الثلاثاء 30 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 349 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

«لن تعود القدس إيليا كابيتولينا... إنها منذ القدم عاصمة لشعب إسرائيل وحده دون سواه»، هذا ما قاله بنيامين نتنياهو في ذكرى احتلال القدس الخمسين. أمّا وزير التعليم في حكومته، ففضل في هذه «المناسبة» البدء بمشروع «توحيد القدس» عبر إلزام المدارس
الفلسطينة في المدينة بتدريس المنهاج الإسرائيلي

بيروت حمود - الأخبار:

«علينا أن نوحّد القدس، لكن بالأفعال لا بالأقوال»، هكذا صوّر وزير التربية والتعليم الإسرائيلي، نفتالي بينت، وجه المدينة المحتلة بعد أعوامٍ من الآن. لكنه لم يقصد توحيدها جغرافياً. فصحيح أنه يحلم بذلك، ويعمل على قطع كل الطرق أمام أي حل قد يشترط «التنازل» عن ذرة تراب منها، لكنه هذه المرة تحديداً يريد توحيدها «أيديولوجياً».

أمّا السؤال عن كيفية ذلك، فيجيب عنه تصديق الحكومة الإسرائيلية على خطة خمسية تقضي بتوسيع استخدام مناهج التعليم الإسرائيلية داخل المدارس الفلسطينية في القدس، وذلك بزيادة عديد صفوف الأول الابتدائي الملزمة استخدام المنهاج الإسرائيلي، مع زيادة عديد الطلبة المستحقين الحصول على شهادة «البغروت» الإسرائيلية (توازي شهادة الترمينال، أو التوجيهي الفلسطينية).
ووفق ما ذكرته صحيفة «هآرتس» العبرية، أمس، فإن الخطة التي بادر إلى طرحها كل من بينت، ووزير شؤون القدس، زئيف إلكين، «ستمنح المدارس الفلسطينية في القدس محفزات مالية مقابل تطبيق الأخيرة المناهج الإسرائيلية، في حين أن المدارس (الفلسطينية) التي تطبق هذا المنهاج من الأساس لن تحصل على محفزات مالية، أو أي زيادة على ميزانيتها». إذ تعتزم الحكومة الإسرائيلية تشكيل طاقم عمل خاص، مهمته تطبيق الخطة عملاً بالمنهاج الإسرائيلي، والبحث على مدى شهر كامل في سبل ومصادر تمويلها.

وبرغم أن الصحيفة لم تتطرق إلى مضامين المنهاج الجديد الذي سيشمل مواضيع المدنيات والتربية الوطنية وفق الرؤية الإسرائيلية، عممت وزارة التربية بياناً أول من أمس، ادعت فيه أن هدف الخطة هو «تحسين جودة حياة سكان الأحياء العربية في القدس، وذلك بتعزيز قدرتهم على الاندماج والانخراط داخل المجتمع والاقتصاد الإسرائيليين»، لافتةً إلى أن ذلك من شأنه أن «يحصن المناعة القومية للعاصمة كلها».
في هذا الإطار، أوضحت «هآرتس» أن الخطة تنص على «زيادة عدد صفوف الأول التي ستدرس المنهاج الإسرائيلي في المدارس الابتدائية في القدس، مع التركيز على علوم الرياضيات واللغة الإنكليزية، ليصل عددها إلى مئة صف»، إضافة إلى «رفع نسبة الطلبة من متخرجي المدارس الفلسطينية المستحقين شهادة البغروت من 12% حتى 26%». أمّا الطلبة متخرجو المعاهد التكنولوجية، فيفترض أن ترتفع نسبتهم من 11% إلى 26%، بحسب الخطة. كذلك تدعي وزارة التعليم الإسرائيلية أن الخطة «تسعى إلى خفض نسبة التلامذة المتسربين من المدارس الثانوية من 28% إلى 25,5%».
بينت عبّر عن هدف خطته بالقول إن «توحيد القدس يجب أن يكون بالأفعال لا بالأقوال. إذ إن تكريس التعليم بموجب المنهاج الإسرائيلي وتعميقه، من شأنه أن يقوي جهاز التعليم شرقي المدينة». أما إلكين، فرأى أنه «يجب أن تكون هناك سيادة متساوية، وقدرة على الحكم بمسؤولية... والتعبير عن السيادة يكون أيضاً في التدريس والتعليم».
ووفق مصدر رفيع في وزارة التعليم، فإن المدارس التي ستطبق خطة المنهاج الجديد «ستحصل على تمويل لزيادة حصص التدريس، وتوسيع برامج التعليم، وتحسين البنية التحتية في المدراس، إضافة إلى ميزانيتها الأصلية». وكانت الوزارة قد بدأت تروّج لخطتها منذ أكثر من عام، مشترطة على المدارس الفلسطينية في القدس تطبيق المنهاج الإسرائيلي مقابل تحسين بنيتها التحتية وتمويلها بقيمة 20 مليون شيقل، ما دفع مركز «عدالة» الحقوقي آنذاك إلى الاعتراض على هذا الشرط لغياب قانونيته.
ووفق الرسالة التي وجهها «عدالة» إلى إلكين، والمستشار القضائي للحكومة الاسرئيلية، أفيخاي منديبلديت، فإن التشريعات القانونية «تمنع تخصيص الميزانية بشكلٍ غير متساوٍ وتمييزي بين المؤسسات الممولة من الوزارات ومن السلطات المحلية». ولذلك، إن «فرض هذا الشرط على المدارس العربية دون غيرها يؤدي إلى تمويل غير متساوٍ بين المدارس، ويمس الحق الدستوري للمساواة، الذي يصل حدّ التمييز المرفوض على خلفية قومية، إذ إن المدارس العربية هي وحدها التي ستتضرر نتيجة تطبيق هذا القرار».
بالإضافة إلى ذلك، لا تملك وزارة شؤون القدس الإسرائيلية الصلاحية لاتخاذ قرار كهذا. إذ إن «قرار اشتراط التمويل غير قانوني لكونه خارج صلاحية الوزارة، وليس من صلاحيتها أيضاً أن تتدخل في مضامين مناهج التعليم في المدارس»، تضيف رسالة المركز الحقوقي.
بالنسبة إلى السلطة الفلسطينية، قالت عضو «اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير» حنان عشراوي، لـ«هآرتس»، إن «هذه الخطة تهدف إلى جعل القدس كيافا أو عكا... أدخل الإسرائيليون جهاز التعليم في أزمة، والآن هم يبتزون المدارس (عبر اشتراط الميزانية)، علماً أن إسرائيل هي قوة محتلة في القدس ويحظر عليها التدخل في مضامين التدريس». وأضافت عشراوي أن «الخطة تثير غضب الجانب الفلسطيني لكونها تحاول أسرلة الأحياء الفلسطينية في القدس».
 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 828518019
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي