تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين بالفيديو بهية الحريري.. الجندي المجهول أسامة سعد على تويتر: بالوطنية الجامعة والعروبة التقدمية قادرون على محاصرة الفكر الظلامي الإرهابي أسامة سعد: على الجهات المسؤولة ملاحقة المتسببين بإتلاف شباك الصيادين بالفيديو والصور- "تنين البحر" يظهر قبالة شاطىء صيدا! أحمد الحريري: الأزمة التي مرت في البلاد جاءت من أجل إنهاء سعد الحريري المجلس البلدي في صيدا برئاسة السعودي هنأ بذكرى المولد النبوي الشريف وفرق البلدية ترفع الزينة واللافتات بالمناسبة - 3 صور جمعية غرف التجارة والصناعة للبحر المتوسط "أسكامي" كرمت السيد محمد الزعتري تقديرا لدوره في تأسيس الجمعية ودعم العلاقات الاقتصادية بين دول المتوسط - 6 صور النائب عسيران: "الأوطان لا تُحفظ ولا تحمى إلا بالوحدة الوطنية والفكر المقاوم" الحريري التقت العلامة الأمين ووفودا من "فتح" و"المعهد الجامعي للتكنولوجيا" و"نادي أشمون" - 13 صورة قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا: النفايات التي علقت بشباك صيادي الأسماك مصدرها خارج المدينة - 9 صور الكشاف العربي يختتم احتفالاته بعيد الاستقلال باحتفال فني وطني - 62 صورة طلاب جامعة بيروت العربية يقيمون نشاطاً لأبناء الرعاية - 27 صورة استلم شقتك بعد 12 شهر في مشروع غاردينيا / الشرحبيل - أقساط على 60 شهر شقق جاهزة للسكن في مشروع الأندلس / الشرحبيل - أقساط على 20 شهر مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً أنشطة مفوضية الجنوب في الكشاف المسلم في ذكرى الإستقلال - 24 صورة إبراهيم مزهر: للحفاظ على استقلال لبنان وحمايته من خلال الوحدة الوطنية والترفع عن كل الخلافات إحياء ذكرى المولد في مسجد الشهداء مع سحب قرعة على رحلة عمرة من بين الحضور المطران كفوري زار النائب الحريري في مجدليون مهنئاً بعودة الرئيس الحريري - 3 صور اختتام بطولة كأس فلسطين للكيك بوكسينغ - 33 صورة أسامة سعد يجول في أحياء صيدا القديمة ويطلّع على سير أعمال الترميم - 25 صورة
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!قسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200Saida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صور
4B Academy Arts

إسرائيل تبتزّ المدارس المقدسية لتدريس مناهجها

فلسطينيات - الثلاثاء 30 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 288 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

«لن تعود القدس إيليا كابيتولينا... إنها منذ القدم عاصمة لشعب إسرائيل وحده دون سواه»، هذا ما قاله بنيامين نتنياهو في ذكرى احتلال القدس الخمسين. أمّا وزير التعليم في حكومته، ففضل في هذه «المناسبة» البدء بمشروع «توحيد القدس» عبر إلزام المدارس
الفلسطينة في المدينة بتدريس المنهاج الإسرائيلي

بيروت حمود - الأخبار:

«علينا أن نوحّد القدس، لكن بالأفعال لا بالأقوال»، هكذا صوّر وزير التربية والتعليم الإسرائيلي، نفتالي بينت، وجه المدينة المحتلة بعد أعوامٍ من الآن. لكنه لم يقصد توحيدها جغرافياً. فصحيح أنه يحلم بذلك، ويعمل على قطع كل الطرق أمام أي حل قد يشترط «التنازل» عن ذرة تراب منها، لكنه هذه المرة تحديداً يريد توحيدها «أيديولوجياً».

أمّا السؤال عن كيفية ذلك، فيجيب عنه تصديق الحكومة الإسرائيلية على خطة خمسية تقضي بتوسيع استخدام مناهج التعليم الإسرائيلية داخل المدارس الفلسطينية في القدس، وذلك بزيادة عديد صفوف الأول الابتدائي الملزمة استخدام المنهاج الإسرائيلي، مع زيادة عديد الطلبة المستحقين الحصول على شهادة «البغروت» الإسرائيلية (توازي شهادة الترمينال، أو التوجيهي الفلسطينية).
ووفق ما ذكرته صحيفة «هآرتس» العبرية، أمس، فإن الخطة التي بادر إلى طرحها كل من بينت، ووزير شؤون القدس، زئيف إلكين، «ستمنح المدارس الفلسطينية في القدس محفزات مالية مقابل تطبيق الأخيرة المناهج الإسرائيلية، في حين أن المدارس (الفلسطينية) التي تطبق هذا المنهاج من الأساس لن تحصل على محفزات مالية، أو أي زيادة على ميزانيتها». إذ تعتزم الحكومة الإسرائيلية تشكيل طاقم عمل خاص، مهمته تطبيق الخطة عملاً بالمنهاج الإسرائيلي، والبحث على مدى شهر كامل في سبل ومصادر تمويلها.

وبرغم أن الصحيفة لم تتطرق إلى مضامين المنهاج الجديد الذي سيشمل مواضيع المدنيات والتربية الوطنية وفق الرؤية الإسرائيلية، عممت وزارة التربية بياناً أول من أمس، ادعت فيه أن هدف الخطة هو «تحسين جودة حياة سكان الأحياء العربية في القدس، وذلك بتعزيز قدرتهم على الاندماج والانخراط داخل المجتمع والاقتصاد الإسرائيليين»، لافتةً إلى أن ذلك من شأنه أن «يحصن المناعة القومية للعاصمة كلها».
في هذا الإطار، أوضحت «هآرتس» أن الخطة تنص على «زيادة عدد صفوف الأول التي ستدرس المنهاج الإسرائيلي في المدارس الابتدائية في القدس، مع التركيز على علوم الرياضيات واللغة الإنكليزية، ليصل عددها إلى مئة صف»، إضافة إلى «رفع نسبة الطلبة من متخرجي المدارس الفلسطينية المستحقين شهادة البغروت من 12% حتى 26%». أمّا الطلبة متخرجو المعاهد التكنولوجية، فيفترض أن ترتفع نسبتهم من 11% إلى 26%، بحسب الخطة. كذلك تدعي وزارة التعليم الإسرائيلية أن الخطة «تسعى إلى خفض نسبة التلامذة المتسربين من المدارس الثانوية من 28% إلى 25,5%».
بينت عبّر عن هدف خطته بالقول إن «توحيد القدس يجب أن يكون بالأفعال لا بالأقوال. إذ إن تكريس التعليم بموجب المنهاج الإسرائيلي وتعميقه، من شأنه أن يقوي جهاز التعليم شرقي المدينة». أما إلكين، فرأى أنه «يجب أن تكون هناك سيادة متساوية، وقدرة على الحكم بمسؤولية... والتعبير عن السيادة يكون أيضاً في التدريس والتعليم».
ووفق مصدر رفيع في وزارة التعليم، فإن المدارس التي ستطبق خطة المنهاج الجديد «ستحصل على تمويل لزيادة حصص التدريس، وتوسيع برامج التعليم، وتحسين البنية التحتية في المدراس، إضافة إلى ميزانيتها الأصلية». وكانت الوزارة قد بدأت تروّج لخطتها منذ أكثر من عام، مشترطة على المدارس الفلسطينية في القدس تطبيق المنهاج الإسرائيلي مقابل تحسين بنيتها التحتية وتمويلها بقيمة 20 مليون شيقل، ما دفع مركز «عدالة» الحقوقي آنذاك إلى الاعتراض على هذا الشرط لغياب قانونيته.
ووفق الرسالة التي وجهها «عدالة» إلى إلكين، والمستشار القضائي للحكومة الاسرئيلية، أفيخاي منديبلديت، فإن التشريعات القانونية «تمنع تخصيص الميزانية بشكلٍ غير متساوٍ وتمييزي بين المؤسسات الممولة من الوزارات ومن السلطات المحلية». ولذلك، إن «فرض هذا الشرط على المدارس العربية دون غيرها يؤدي إلى تمويل غير متساوٍ بين المدارس، ويمس الحق الدستوري للمساواة، الذي يصل حدّ التمييز المرفوض على خلفية قومية، إذ إن المدارس العربية هي وحدها التي ستتضرر نتيجة تطبيق هذا القرار».
بالإضافة إلى ذلك، لا تملك وزارة شؤون القدس الإسرائيلية الصلاحية لاتخاذ قرار كهذا. إذ إن «قرار اشتراط التمويل غير قانوني لكونه خارج صلاحية الوزارة، وليس من صلاحيتها أيضاً أن تتدخل في مضامين مناهج التعليم في المدارس»، تضيف رسالة المركز الحقوقي.
بالنسبة إلى السلطة الفلسطينية، قالت عضو «اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير» حنان عشراوي، لـ«هآرتس»، إن «هذه الخطة تهدف إلى جعل القدس كيافا أو عكا... أدخل الإسرائيليون جهاز التعليم في أزمة، والآن هم يبتزون المدارس (عبر اشتراط الميزانية)، علماً أن إسرائيل هي قوة محتلة في القدس ويحظر عليها التدخل في مضامين التدريس». وأضافت عشراوي أن «الخطة تثير غضب الجانب الفلسطيني لكونها تحاول أسرلة الأحياء الفلسطينية في القدس».

رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 814706789
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي