وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
أكاديمية غرس القيم تدعوكم لتسجيل أبنائكم في دورتها الصيفية المتجددة الشيخ ماهر حمود ينعي الشيخ مظفر هاشمي رئيس مؤسسة فلسطين ومؤسسة القدس الدولية في باكستان مطلوب Architect مع خبرة لا تقل عن 3 سنوات لشركة أبو عيد للتطوير العقاري هشام حشيشو يتقدم بترشيحه لعضوية المجلس الإداري لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا في الانتخابات المقررة يوم الأحد مطلوب مشرف صالة - سوبرماركت مع خبرة للعمل في شركة مواد غذائية مطلوب آنسة مع خبرة في مجال الخياطة للعمل في عبرا مطلوب موظفين وموظفات مبيعات في صالة مؤسسة تجارية بقسم مفروشات الأطفال والأدوات المكتبية الشيخ ماهر حمود استقبل وفداً من القيادة القطرية لحزب البعث‎ - صورتان 7500 صفيحة معدنية.. سلم كريستو إلى السماء + فيديو سعد استقبل حمدان على رأس وفد من المرابطون ووفد القيادة القطرية لحزب البعث - 10 صور يوغو تعود بالزمن إلى يوغوسلافيا السابقة + فيديو البزري: صيدا تدفع ثمناً سياسياً وإنمائياً باهظاً نتيجة الإهمال الذي يُصيبها وغياب الغطاء السياسي عنصرية تقهر طفلا في لبنان.. حضانة ترفض سودانيا أسامة سعد يبحث مع محافظ الجنوب منصور ضو مشاكل المولدات - 4 صور بهية الحريري: لبنان تجاوز التحديات بالتعاون والمعرفة ووحدة المجتمع سفيرتا سويسرا والنرويج وممثل البعثة الدولية للصليب الأحمر في زيارة خاصة لمركز ألوان في عين الحلوة - 8 صور الصحة العالمية: إدمان ألعاب الفيديو مساوٍ للمخدرات دبور يلتقي رئيس البعثة الدولية للصليب الأحمر وبشور رئيس مجلس شباب طرابلس شادي نشابة مشاركا في مؤتمر البنك الدولي في لبنان رد فعل مذهل لشاب لحظة سقوط زجاجة من يده + فيديو
بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةفرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صورعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonna
4B Academy Ballet

رحلة في ذاكرتي - قصة عدنان قباني مع بيروت

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 10 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 597 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء: 

من حسن الحظ أن البيروتي العتيق الصيرفي عدنان حسن قباني دوّن بعضاً من مذكراته تحت عنوان «رحلة في ذاكرتي»،وهي وان كانت تختصر شيئاً من سيرته الذاتية، إلا أنها تُشكّل بحقّ جزءاً من الذاكرة المشتركة والجماعية لأهل بيروت، وفيها الكثير من المتعة والتشويق.

في القسم الأول من الكتاب يستعيد الكاتب أيام طفولته ودراسته ويصف لنا كيف كانت منطقة الطريق الجديدة تبدو في بداية نشأتها وكذلك بعض الأحياء المجاورة. ويتطرق إلى العادات والتقاليد التي كانت سارية في ذاك الزمن من زيارة جبّانة الباشورة، والعادات الحميدة في شهر رمضان المبارك، وتقاليد العزاء، وتخصيص يوم لاستقبال الضيوف من السيدات، ومهن «المُطهِّر» و«المجلّخ» و«المُعزِّل» و«المُبيّض»، واستخدام «كرسي الولادة»، و«فرقة الزغلول» للأفراح، والسباحة ببلاش (مجاناً) في «السان بلاش»، ومرور «طُنبُر الكاز» في الأزقّة والأحياء، وباعة الحليب الطازج، وزيارة مقام الإمام الأوزاعي وأضرحة الأولياء وزوايا النسّاك للتبرّك بهم. ويشير الكاتب في معرض استعراضه للأحداث إلى التغييرات التي طرأت على هذه العادات والتقاليد.

في القسم الثاني يأخذنا الكاتب قباني في جولة عبر الزمن في أرجاء بيروت، نمرّ فيها على غابة صنوبر بيروت أو «حرش»العيد كما عُرفت به وهنا يستفيض في الشرح عن تاريخها مُدعّماً بالمصادر والإستنادات، ونعرّج على محلة الأوزاعي، ونهر بيروت، ورمال «أربعة أيوب» أي الرملة البيضاء حالياً، ونهر أبو شاهين، و«حبس الرمل» الذي أصبح جزءاً من أرض جامعة بيروت العربية التي استعرض نشأتها، وملعب بيروت البلدي، ومطار بئر حسن الذي استُبدل عام 1951 بمطار خلدة (مطار رفيق الحريري الدولي)، وميناء بيروت. والكاتب في جولته هذا يكشف سراً حول ملكية أراضي الرملة البيضاء اترك للقارئ اكتشافه في الكتاب. كذلك يتطرق الكاتب في هذا القسم إلى المفوّض السامي الفرنسي، و«مصلحة الميرة» التي كان القصد من إنشائها حصر التعامل بالمواد التموينية ويسرد طرفة عن القاضي (في حينه) الرئيس سامي الصلح، وزراعة الأرزّ في لبنان، ومراكز الدخوليّة في بيروت لتحصيل الرسوم على بعض أنواع البضائع، ومؤتمر اليونسكو الذي انعقد عام 1948 في المبنى الذي شُيّد خصيصاً لهذه المناسبة.

في القسم الثالث يتحدث باستفاضة عن عودته من «منفى العمل» في البصرة، وعمله وسفرات العمل، وصاحب العمل العديم الوفاء والسيئ الطباع، وحادث الحريق الذي كاد يودي بحياته، وحُبّه الأول، والخطوبة الفاشلة، وانضمامه إلى حزب النجّادة وبعده الحزب السوري القومي الإجتماعي، ويُوفر كنزاً من المعلومات والتفاصيل التي يُكشف النقاب عنها لأول مرة مثل ملكيّة منزل غسان تويني في بيت مري.

استعرض الكاتب في القسم الرابع مرحلة ازدهار لبنان في الخمسينيات والستينيات، والذهب في التاريخ، ووسائل تهريب الذهب والأموال من لبنان إلى بلدان العالم، وقصص وأحداث طريفة عن التهريب والمهرّبين، وعن نجاح النائب ادمون رزق في الإفراج عن أحد المهربين المسجونين في كوريا.

القسم الخامس خُصص لمشاهدات الكاتب في سفراته حول العالم، والقسم السادس عن الشخصيات التي عرفها في حياته، والقسم السابع عن مقالبه مع رفاقه ومعارفه، أما القسم الثامن والأخير فهو عن بعض من ذكرياته في بيروت في الأربعينيات وساحاتها وأسواقها والترامواي الكهربائي، وهواياته ورحلاته، وغيرها من التفاصيل والأحداث. 

تحية من القلب للأستاذ عدنان حسن قباني، أطال الله عمره، وشكراً على جهده وهذه الإضافة القيّمة لكتب تراث بيروت.

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 846637744
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي