وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا نحلة تشن هجوما على مذيعة سودانية على الهواء مباشرة + فيديو صيني رمى طفلاً صغيراً على الطريق في البرد القارص + فيديو إلقاء قنبلة داخل أحد الأزقة بعين الحلوة دون أن تنفجر لحظة إنفجار قارب في المكسيك + فيديو زوجان يخترعان حقيبة جديدة تُجنبكم الوزن الزائد في السفر عامل أفغاني رفض بيع صورة.. فأتاه محمد بن زايد! + فيديو مجهولون ألقوا قنبلة صوتية في مخيم الرشيدية طفلة إماراتية تتغلب على برازيلية في لعبة الجوجوتسو + فيديو وفاة والدة منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار والمشرف العام على مدرسة البهاء الأستاذ نبيل بواب الجمعيات العاملة في مجال الرعاية: نسير نحو الإقفال مستحقات الضعفاء حق وليس منة! - 3 صور مقابلة عمل!! AHL LASER في صيدا: بيع وتأجير أجهزة ليزر ولوازمها / 03555343 - 7 صور حسابات "المستقبل" و"الوطني الحر" تربك خارطة دائرة صيدا - جزين صيدا والشهاب في وداع العلامة الفاضل (الشيخ عثمان حبلي)
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارالعروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200ضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730
4B Academy Tennis
خالد الهبر والفرقة - يوم السبت 10 آذار 2018 - في مركز معروف سعد الثقافي صيدا

رحلة في ذاكرتي - قصة عدنان قباني مع بيروت

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 10 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 522 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء: 

من حسن الحظ أن البيروتي العتيق الصيرفي عدنان حسن قباني دوّن بعضاً من مذكراته تحت عنوان «رحلة في ذاكرتي»،وهي وان كانت تختصر شيئاً من سيرته الذاتية، إلا أنها تُشكّل بحقّ جزءاً من الذاكرة المشتركة والجماعية لأهل بيروت، وفيها الكثير من المتعة والتشويق.

في القسم الأول من الكتاب يستعيد الكاتب أيام طفولته ودراسته ويصف لنا كيف كانت منطقة الطريق الجديدة تبدو في بداية نشأتها وكذلك بعض الأحياء المجاورة. ويتطرق إلى العادات والتقاليد التي كانت سارية في ذاك الزمن من زيارة جبّانة الباشورة، والعادات الحميدة في شهر رمضان المبارك، وتقاليد العزاء، وتخصيص يوم لاستقبال الضيوف من السيدات، ومهن «المُطهِّر» و«المجلّخ» و«المُعزِّل» و«المُبيّض»، واستخدام «كرسي الولادة»، و«فرقة الزغلول» للأفراح، والسباحة ببلاش (مجاناً) في «السان بلاش»، ومرور «طُنبُر الكاز» في الأزقّة والأحياء، وباعة الحليب الطازج، وزيارة مقام الإمام الأوزاعي وأضرحة الأولياء وزوايا النسّاك للتبرّك بهم. ويشير الكاتب في معرض استعراضه للأحداث إلى التغييرات التي طرأت على هذه العادات والتقاليد.

في القسم الثاني يأخذنا الكاتب قباني في جولة عبر الزمن في أرجاء بيروت، نمرّ فيها على غابة صنوبر بيروت أو «حرش»العيد كما عُرفت به وهنا يستفيض في الشرح عن تاريخها مُدعّماً بالمصادر والإستنادات، ونعرّج على محلة الأوزاعي، ونهر بيروت، ورمال «أربعة أيوب» أي الرملة البيضاء حالياً، ونهر أبو شاهين، و«حبس الرمل» الذي أصبح جزءاً من أرض جامعة بيروت العربية التي استعرض نشأتها، وملعب بيروت البلدي، ومطار بئر حسن الذي استُبدل عام 1951 بمطار خلدة (مطار رفيق الحريري الدولي)، وميناء بيروت. والكاتب في جولته هذا يكشف سراً حول ملكية أراضي الرملة البيضاء اترك للقارئ اكتشافه في الكتاب. كذلك يتطرق الكاتب في هذا القسم إلى المفوّض السامي الفرنسي، و«مصلحة الميرة» التي كان القصد من إنشائها حصر التعامل بالمواد التموينية ويسرد طرفة عن القاضي (في حينه) الرئيس سامي الصلح، وزراعة الأرزّ في لبنان، ومراكز الدخوليّة في بيروت لتحصيل الرسوم على بعض أنواع البضائع، ومؤتمر اليونسكو الذي انعقد عام 1948 في المبنى الذي شُيّد خصيصاً لهذه المناسبة.

في القسم الثالث يتحدث باستفاضة عن عودته من «منفى العمل» في البصرة، وعمله وسفرات العمل، وصاحب العمل العديم الوفاء والسيئ الطباع، وحادث الحريق الذي كاد يودي بحياته، وحُبّه الأول، والخطوبة الفاشلة، وانضمامه إلى حزب النجّادة وبعده الحزب السوري القومي الإجتماعي، ويُوفر كنزاً من المعلومات والتفاصيل التي يُكشف النقاب عنها لأول مرة مثل ملكيّة منزل غسان تويني في بيت مري.

استعرض الكاتب في القسم الرابع مرحلة ازدهار لبنان في الخمسينيات والستينيات، والذهب في التاريخ، ووسائل تهريب الذهب والأموال من لبنان إلى بلدان العالم، وقصص وأحداث طريفة عن التهريب والمهرّبين، وعن نجاح النائب ادمون رزق في الإفراج عن أحد المهربين المسجونين في كوريا.

القسم الخامس خُصص لمشاهدات الكاتب في سفراته حول العالم، والقسم السادس عن الشخصيات التي عرفها في حياته، والقسم السابع عن مقالبه مع رفاقه ومعارفه، أما القسم الثامن والأخير فهو عن بعض من ذكرياته في بيروت في الأربعينيات وساحاتها وأسواقها والترامواي الكهربائي، وهواياته ورحلاته، وغيرها من التفاصيل والأحداث. 

تحية من القلب للأستاذ عدنان حسن قباني، أطال الله عمره، وشكراً على جهده وهذه الإضافة القيّمة لكتب تراث بيروت.

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 828455438
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي