تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين اليوم الصحي المجاني "لصيدا أكثر صحة "شهد اقبالاً لافتاً من مختلف الأعمار - 38 صورة هيئة التنسيق تعلن الإضراب الشامل والعام ابتداء من صباح غد الاثنين مطلوب خمس وحدات دم من فئة (+A) للمريضة سميرة أرقه دان (عملية قلب مفتوح) مطلوب موظف سنترال لمكتب VIP Bob Taxi مع خبرة حزب الله أحيا الليلة الثالثة من عاشوراء بحضور السيد صفي الدين في الغازية - 10 صور دعوة للقاء تشاوري رفضا لقطع المياه والتقنين الجائر للتيار الكهربائي في المقر الرئيسي للتنظيم هيئة إدارية جديدة لرابطة مخاتير جزين توقيف مطلوب بحوزته مسدس حربي في منطقة الحسبة في صيدا الأستاذ عاصف موسى يستقبل الحاج أبو أحمد فضل العصرونية السنوية للمركز الوطني للعيون - 70 صورة تملك الآن شقق سوبر ديلوكس بسعر مقبول جداً في مشروع بناية الربيع - 8 صور صيدا في رأس السنة الهجرية 1439 والشهاب في الخطاب! أيها المسلمون!! أيها الصيداويون! جعجع أعلن ترشيح عجاج حداد في دائرة صيدا جزين مناورة ضد الحرائق - 6 صور «معاً لصيدا أكثر صحة»: الأحد يوم مجاني رابطة العاملين في "اللبنانية" تدعو للإضراب الشامل الإثنين اندلاع حريق في قطعة ارض محاذية لاوتوستراد احمد نجيب الشماع الشيخ ماهر حمود: السلسة لا يجب ان تترك من اجل مؤامرة قام بها المصرفيون تيار الفجر يعزي بالمرشد العام السابق للاخوان المسلمين اﻷستاذ محمد مهدي عاكف ٩٤١ مكبّاً عشوائياً … أبلغوا غينيس أيها اللبنانيون سبع سلاحف نافقة في عدلون في 10 أسابيع… الجنوبيون الخضر: أين وزارة البيئة؟ غرق شقيقين في بحر صيدا! الناس عطشى والمياه تتدفق في الشارع - 8 صور مطلوب من بلدة حطين يسلم نفسه للمخابرات في الجنوب أسامة سعد يلتقي العميد فوزي حمادي والعميد ممدوح صعب - 3 صور الإتحاد العالمي لعلماء المقاومة ينعي الفقيد محمد مهدي عاكف
الـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرجديد حلويات الحصان - تأمين مناسف رز ومعجنات وحلويات على أنواعها بانتظاركم - 46 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقة مع حديقة في الشرحبيل - 5 صورللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةSaida Country Club / قياس 100-200برادات حجازي - تجهيز مطاعم - سوبر ماركت - أشغال ستانلس ستيل - 8 صورجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديومؤسسة مارس / قياس 210-200مبارك افتتاح مطعم مندي النعيمي – 1 - على الأوتوستراد الشرقي في صيدا - 33 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةDonnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورة
4B Academy Arts

رحلة في ذاكرتي - قصة عدنان قباني مع بيروت

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 10 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 385 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء: 

من حسن الحظ أن البيروتي العتيق الصيرفي عدنان حسن قباني دوّن بعضاً من مذكراته تحت عنوان «رحلة في ذاكرتي»،وهي وان كانت تختصر شيئاً من سيرته الذاتية، إلا أنها تُشكّل بحقّ جزءاً من الذاكرة المشتركة والجماعية لأهل بيروت، وفيها الكثير من المتعة والتشويق.

في القسم الأول من الكتاب يستعيد الكاتب أيام طفولته ودراسته ويصف لنا كيف كانت منطقة الطريق الجديدة تبدو في بداية نشأتها وكذلك بعض الأحياء المجاورة. ويتطرق إلى العادات والتقاليد التي كانت سارية في ذاك الزمن من زيارة جبّانة الباشورة، والعادات الحميدة في شهر رمضان المبارك، وتقاليد العزاء، وتخصيص يوم لاستقبال الضيوف من السيدات، ومهن «المُطهِّر» و«المجلّخ» و«المُعزِّل» و«المُبيّض»، واستخدام «كرسي الولادة»، و«فرقة الزغلول» للأفراح، والسباحة ببلاش (مجاناً) في «السان بلاش»، ومرور «طُنبُر الكاز» في الأزقّة والأحياء، وباعة الحليب الطازج، وزيارة مقام الإمام الأوزاعي وأضرحة الأولياء وزوايا النسّاك للتبرّك بهم. ويشير الكاتب في معرض استعراضه للأحداث إلى التغييرات التي طرأت على هذه العادات والتقاليد.

في القسم الثاني يأخذنا الكاتب قباني في جولة عبر الزمن في أرجاء بيروت، نمرّ فيها على غابة صنوبر بيروت أو «حرش»العيد كما عُرفت به وهنا يستفيض في الشرح عن تاريخها مُدعّماً بالمصادر والإستنادات، ونعرّج على محلة الأوزاعي، ونهر بيروت، ورمال «أربعة أيوب» أي الرملة البيضاء حالياً، ونهر أبو شاهين، و«حبس الرمل» الذي أصبح جزءاً من أرض جامعة بيروت العربية التي استعرض نشأتها، وملعب بيروت البلدي، ومطار بئر حسن الذي استُبدل عام 1951 بمطار خلدة (مطار رفيق الحريري الدولي)، وميناء بيروت. والكاتب في جولته هذا يكشف سراً حول ملكية أراضي الرملة البيضاء اترك للقارئ اكتشافه في الكتاب. كذلك يتطرق الكاتب في هذا القسم إلى المفوّض السامي الفرنسي، و«مصلحة الميرة» التي كان القصد من إنشائها حصر التعامل بالمواد التموينية ويسرد طرفة عن القاضي (في حينه) الرئيس سامي الصلح، وزراعة الأرزّ في لبنان، ومراكز الدخوليّة في بيروت لتحصيل الرسوم على بعض أنواع البضائع، ومؤتمر اليونسكو الذي انعقد عام 1948 في المبنى الذي شُيّد خصيصاً لهذه المناسبة.

في القسم الثالث يتحدث باستفاضة عن عودته من «منفى العمل» في البصرة، وعمله وسفرات العمل، وصاحب العمل العديم الوفاء والسيئ الطباع، وحادث الحريق الذي كاد يودي بحياته، وحُبّه الأول، والخطوبة الفاشلة، وانضمامه إلى حزب النجّادة وبعده الحزب السوري القومي الإجتماعي، ويُوفر كنزاً من المعلومات والتفاصيل التي يُكشف النقاب عنها لأول مرة مثل ملكيّة منزل غسان تويني في بيت مري.

استعرض الكاتب في القسم الرابع مرحلة ازدهار لبنان في الخمسينيات والستينيات، والذهب في التاريخ، ووسائل تهريب الذهب والأموال من لبنان إلى بلدان العالم، وقصص وأحداث طريفة عن التهريب والمهرّبين، وعن نجاح النائب ادمون رزق في الإفراج عن أحد المهربين المسجونين في كوريا.

القسم الخامس خُصص لمشاهدات الكاتب في سفراته حول العالم، والقسم السادس عن الشخصيات التي عرفها في حياته، والقسم السابع عن مقالبه مع رفاقه ومعارفه، أما القسم الثامن والأخير فهو عن بعض من ذكرياته في بيروت في الأربعينيات وساحاتها وأسواقها والترامواي الكهربائي، وهواياته ورحلاته، وغيرها من التفاصيل والأحداث. 

تحية من القلب للأستاذ عدنان حسن قباني، أطال الله عمره، وشكراً على جهده وهذه الإضافة القيّمة لكتب تراث بيروت.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 803469602
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي