وظائف صيدا سيتي
البرنامج الانتخابي للدكتور عبد الرحمن البزري
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية تعلن تعليق الإضراب بهية الحريري: يريدون إضعاف سعد الحريري عبر تفكيك كتلته النيابية كي لا يبقى قادرا على مواجهة محاولتهم السيطرة على البلد - 12 صورة اثنان منه بالعالم.. أحدث جهاز لعلاج الأورام أصبح بالإمارات توقيف شخص في بريتال بجرم تجارة المخدرات أقرب نقطة سعودية للسماء.. 15 مئوية في عز الصيف! - 4 صور مليونير تركي يتخلص من زوجته..بطريقة غريبة 16 عاماً السن الأدنى لاستخدام واتساب في أوروبا الأستاذ أحمد الأمين في مقطع زجلي جميل حول صيدا - فايسبوك فيديو لاعتماد رقم السجل الأساسي وليس رقم الكسر المستحدث للدلالة على مركز قلم الاقتراع انتشار مرض "الجرب" في مدرسة عبرا الرسمية شرقي صيدا وقرار بالإقفال سمير البزري: سنبدأ المشوار معا في السابع من أيار.. ولن ينتهي في السادس منه باذن الله مغادرة ثلاثة مطلوبين بارزين من مخيم عين الحلوة إشكال فردي في محلة السكة بعين الحلوة تطور إلى إطلاق نار تحديد عطلة الصحافة في عيد العمل مؤسسة بيريتيك تنظم يوم الابتكار في الغذاء الطاقة والمياه ضمن مشروع 5TOI - صورتان أسامة سعد خلال لقاء مع عائلة اليمن يشدد على المشاركة في الانتخاب ومحاسبة المسؤولين عن تردي أوضاع الناس - 13 صورة قبل 13 عاما انطلق يوتيوب.. شاهد أول فيديو نشر على الموقع + فيديو مخابرات الجيش تسلمت مطلوبا في عين الحلوة حادث مروع لأم وأطفالها الخمسة أثناء عبورهم أحد الشوارع في المغرب + فيديو قد تصبح إدماناً.. لماذا نستمتع كثيراً بأكل رقائق البطاطس؟
لأحكيلكن هالقصة..صوتك مقدس
بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولار
4B Academy Ballet

أنا البيروتي

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأحد 07 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 445 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب / 2008

اسمحوا لي، بعد أن التقطت أنفاسي من هول ما حصل، وقبل أن تجف دماء "ضحايا" بيروت (الذين لا يستحقون المواساة أو كلمة اعتذار أو أن يقال عنهم أنهم "شهداء")، وقبل أن تنضج "طبخة" التسويات وتوزيع الحصص والمغانم والمكاسب، وقبل أن يطوي النسيان (لدى البعض)  صفحات ما حدث (أسوة بما حصل في اجتياح بيروت 1982)، أن أقول ما يلي بكل وضوح وصدق واقتناع:

أنا البيروتي أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن المسيح بن مريم هو كلمته، وأن مريم بنت عمران هي خير نساء العالمين، وأن الحسن والحسين إبنا الخليفة الإمام علي بن أبي طالب هما سبطا رسول الله وريحانتاه وسيّدا شباب أهل الجنة.

أنا البيروتي اُشهدُ الدنيا بأسرها دون أي تردد وبدون أدنى شك، أن الحركة الصهيونية هي شرّ مطلق وأن إسرائيل هي عدوة الله وعدوة لبنان. واُشهدُ الدنيا أن سوريا هي شقيقة مميزة للبنان بحكم التاريخ والجغرافيا والأواصر العائلية، هي كذلك في السراء والضراء، وبغض النظر عن صفاء العلاقات أو تعكيرها، وفي ظل وجود تمثيل ديبلوماسي أو غيابه. واُشهدُ الدنيا أن إيران (وأية دولة أخرى) هي صديقة للبنان طالما اعترفت بنهائية عروبته واستقلاله وسيادته ولم تتدخل في شؤونه الداخلية ولم تتضارب مصالحها مع مصالحه.

أنا البيروتي أعلن أن الهوية البيروتية ليست بحكم محل الولادة، ولا هي من واقع سجلات الأحوال الشخصية أو بفعل لعبة نقل محل الإقامة، بل هي في الهوى والنزعة والثقافة والممارسة والإنسجام والتجانس وحسّ الإنتماء و"النَفَسْ البيروتي".

أنا البيروتي أعلن أنني أصبت حين أصيب أخي البيروتي، وأنني استـُبحت حين استبيح أخي البيروتي، وأنني أهنت حين أهين أخي البيروتي، وأنني وإياه استُهدِفنا في صدقية عروبتنا وإسلامنا.

أنا البيروتي توقعت (دون جدوى) اعتذاراً أو إلتفاتة لياقة تجاه بيروت وأهلها، "لكن يَرضى القتيل وليس يرضى القاتل"، فقد حدث العكس ويتوقعون مني الإعتذار عن مواقفي وأن أسعى لطلب المسامحة والتوبة والمغفرة!

أنا البيروتي أعلن أن مبادئي ليست للمساومة، وأن مشاعري هي ملكي وحدي وهما ليستا للتجيير لأي من القيادات السياسية أو الدينية، وليستا سلعة في سوق اللقاءات والإتفاقيات والمؤتمرات، وأنني قد أسامح ولكن حتماً لا يجوز أن أنسى.

أنا البيروتي أتمنى على المسؤولين كافة أن يختاروا عاصمة جديدة ينقلونها إلى المكان الذي يرغبون فيه، ربما ينتهي البيارتة من مشاعر الحقد والحسد الذي يرافق مقولة أن بيروت "هي بنت الست بينما المناطق بنت الجارية"، وربما ننتهي من الإشكالية الكامنة في نظرة بعض اللبنانيين إلى بيروت على أنها للجميع لأنها "العاصمة" (حين يرغبون في العمل والاستثمار والسكن والاستشفاء والدراسة)، ثم بقدرة قادر تنقلب نظرتهم فتصبح  بيروت مجرّد "مدينة"  لفئة معينة (حين يطالب البيارتة بحق إعادة إعمار ما تهدم وتعويضهم عن الأضرار وحلّ مشكلة المهجرين ومعالجة نقص المدارس وغيرها من الخدمات والأمور الحياتية). وحين تأخذون العاصمة بعيداً عنا أيها السادة وتعيدون إلينا مدينتنا بيروت، ربما حينئذ  تصبح للبيارتة فرصة للعمل في مدينتهم، وتتاح لهم الأولوية في وظائف بلدية بيروت ومصلحة مياه بيروت ومحافظة مدينة بيروت، وأفضلية العمل في المؤسسات والجمعيات الأهلية المسجّلة في بيروت، والأهم من ذلك كله أن يتمكن أبناءهم وأحفادهم من السكن في مدينة بيروت، إضافة إلى أحقية وحصرية تمثيل البيارتة لنبض بيروت وفكر بيروت ومواقف بيروت، من دون أي ادعاء او تطفل أو مصادرة من الآخرين.

أنا البيروتي أستشهد بالتاريخ لأعلن أن ما من أحد غالب بيروت إلا غلبته وأذابته في نسيجها، أو لفظته وأطاحت به.

أنا البيروتي أعلن للملأ أن جرحي عميق، وغضبي مستعرّ كامن، وأنني احتفظ لنفسي بحق الرد (ضمن روحية رقي وثقافة وحضارة وانفتاح بيروت) على ما تعرضت له من استباحة وترويع (وفق خطة مدروسة ومبرمجة واستباقية، وعن سابق تصور وتصميم)، وسأردّ بالشكل الحضاري المناسب، والحجم المناسب، والوقت المناسب.

وأخيراً، في حين كان محالاً أن تطال يد الغدر نفوس أهالي بيروت وأرواحهم وأفئدتهم، فإن رياح بيروت وشمسها وغبارها ستتكفل بتطهير قلب بيروت وشوارعها وأزقتها وحيطانها من الأعلام والشعارات والصور المستحدثة، والتاريخ الذي لا يرحم سيتكفل بسمعة وفضح دور الغزاة وجحافلهم.

إحذروا غضب الحليم ..

* نشرت في جريدة اللواء 5/6/2008 ، موقع "النشرة" الإلكتروني 5/6/2008، موقع "صيداويات" الإلكتروني 5/6/2008، جريدة المستقبل 6/6/2008، جريدة الإنشاء (طرابلس) 6/6/2008 ،  مجلة الدبور 6/6/2008 ، فلاش نيوز 6/6/2008                        
 

دلالات / المصدر: عبد الفتاح خطاب
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 837893612
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي