تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
جامعة رفيق الحريري
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
جامعة رفيق الحريري Apply Now For A Promising Pathway احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين اعتصام للمشاريع في عين الحلوة استنكارا للاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى لبنان يحرز الميدالية الذهبية بالرسم في الالعاب الفرنكوفونية دورة إعداد محاسب مالي محترف LEVEL II من 21 آب لغاية 8 أيلول 2017 العشاء السنوي الأول لـ جمعية متخرجي المعهد الجامعي للتكنولوجيا بمشاركة الحريري وعسيران وكرمت خريجين قدامى - 26 صورة تعليق اعتصام يوم غد السبت أمام بلدية صيدا بعد تأكيد المحافظ تنفيذ تسعيرة وزارة الطاقة للمولدات ابتداء من هذا الشهر‎ البزري يُهنئ جمعية أصدقاء الزيرة والبلدية والفنان عبد الجواد على نجاح الحفل الموسيقي في زيرة صيدا البزري يستقبل الأستاذ إبراهيم عازار - 9 صور 22 سنة على رحيل الفقيد الحاج نور الدين حشيشو 51 ألف ليرة قيمة الاشتراك «الكهربائي» 5 أمبير في تموز دار العناية تخرّج متدربين في «مشروع تعزيز الممارسات الدامجة» أحفاد الكنعانيين يظهرون في صيدا سرقة منزل في صفاريه «المعلومات» تُوقف 3 سوريين في جزين في الذكرى 15 لغياب المناضل مصطفى سعد، أسامة سعد يشيد بكفاح المقاومة في لبنان وفلسطين للبيع رحلة لشخصين إلى إسبانيا لمدة ثمانية أيام صالون رولى بتكجي الثقافي يستضيف الشاعرة سامية خليفة - 4 صور #أناهون استثمار الشباب للانترنت ... ندوة شبابية تفاعلية مع الأستاذ خضر سلامة - 8 صور + فيديو حزب الله يستكمل جولته على المؤسسات والجمعيات الأهلية في صيدا - 9 صور السعودي رعى الحفل الأول من نوعه على زيرة صيدا للموسيقار حسن علي عبد الجواد وفرقته بدعوة من جمعية أصدقاء الزيرة وتنظيم فرونت رو - 57 صورة حركة حماس تلتقي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وتبحثان الأوضاع الأمنية في مخيم عين الحلوة تفجير أجسام وقذائف في حقل القريّة شرق صيدا اليوم الجمعة ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 التحاليل الجينية تثبت من مدينة صيدا أن 90 بالمئة من أحفاد اللبنانيين هم من الكنعانيين من هو صديق الزيرة الوفي؟ العثور على بطاقة هوية فلسطينية في صيدا باسم محمد عامر
بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرDonnaللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةاحجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب بهللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانمSaida Country Club / قياس 100-200مؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي RIO و SPORTAGEالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2016 - 2017
4B Academy Arts
التسجيل مستمر لمراحل الروضات والابتدائي في ثانوية لبنان الدولية

أنا البيروتي

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأحد 07 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 302 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب / 2008

اسمحوا لي، بعد أن التقطت أنفاسي من هول ما حصل، وقبل أن تجف دماء "ضحايا" بيروت (الذين لا يستحقون المواساة أو كلمة اعتذار أو أن يقال عنهم أنهم "شهداء")، وقبل أن تنضج "طبخة" التسويات وتوزيع الحصص والمغانم والمكاسب، وقبل أن يطوي النسيان (لدى البعض)  صفحات ما حدث (أسوة بما حصل في اجتياح بيروت 1982)، أن أقول ما يلي بكل وضوح وصدق واقتناع:

أنا البيروتي أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن المسيح بن مريم هو كلمته، وأن مريم بنت عمران هي خير نساء العالمين، وأن الحسن والحسين إبنا الخليفة الإمام علي بن أبي طالب هما سبطا رسول الله وريحانتاه وسيّدا شباب أهل الجنة.

أنا البيروتي اُشهدُ الدنيا بأسرها دون أي تردد وبدون أدنى شك، أن الحركة الصهيونية هي شرّ مطلق وأن إسرائيل هي عدوة الله وعدوة لبنان. واُشهدُ الدنيا أن سوريا هي شقيقة مميزة للبنان بحكم التاريخ والجغرافيا والأواصر العائلية، هي كذلك في السراء والضراء، وبغض النظر عن صفاء العلاقات أو تعكيرها، وفي ظل وجود تمثيل ديبلوماسي أو غيابه. واُشهدُ الدنيا أن إيران (وأية دولة أخرى) هي صديقة للبنان طالما اعترفت بنهائية عروبته واستقلاله وسيادته ولم تتدخل في شؤونه الداخلية ولم تتضارب مصالحها مع مصالحه.

أنا البيروتي أعلن أن الهوية البيروتية ليست بحكم محل الولادة، ولا هي من واقع سجلات الأحوال الشخصية أو بفعل لعبة نقل محل الإقامة، بل هي في الهوى والنزعة والثقافة والممارسة والإنسجام والتجانس وحسّ الإنتماء و"النَفَسْ البيروتي".

أنا البيروتي أعلن أنني أصبت حين أصيب أخي البيروتي، وأنني استـُبحت حين استبيح أخي البيروتي، وأنني أهنت حين أهين أخي البيروتي، وأنني وإياه استُهدِفنا في صدقية عروبتنا وإسلامنا.

أنا البيروتي توقعت (دون جدوى) اعتذاراً أو إلتفاتة لياقة تجاه بيروت وأهلها، "لكن يَرضى القتيل وليس يرضى القاتل"، فقد حدث العكس ويتوقعون مني الإعتذار عن مواقفي وأن أسعى لطلب المسامحة والتوبة والمغفرة!

أنا البيروتي أعلن أن مبادئي ليست للمساومة، وأن مشاعري هي ملكي وحدي وهما ليستا للتجيير لأي من القيادات السياسية أو الدينية، وليستا سلعة في سوق اللقاءات والإتفاقيات والمؤتمرات، وأنني قد أسامح ولكن حتماً لا يجوز أن أنسى.

أنا البيروتي أتمنى على المسؤولين كافة أن يختاروا عاصمة جديدة ينقلونها إلى المكان الذي يرغبون فيه، ربما ينتهي البيارتة من مشاعر الحقد والحسد الذي يرافق مقولة أن بيروت "هي بنت الست بينما المناطق بنت الجارية"، وربما ننتهي من الإشكالية الكامنة في نظرة بعض اللبنانيين إلى بيروت على أنها للجميع لأنها "العاصمة" (حين يرغبون في العمل والاستثمار والسكن والاستشفاء والدراسة)، ثم بقدرة قادر تنقلب نظرتهم فتصبح  بيروت مجرّد "مدينة"  لفئة معينة (حين يطالب البيارتة بحق إعادة إعمار ما تهدم وتعويضهم عن الأضرار وحلّ مشكلة المهجرين ومعالجة نقص المدارس وغيرها من الخدمات والأمور الحياتية). وحين تأخذون العاصمة بعيداً عنا أيها السادة وتعيدون إلينا مدينتنا بيروت، ربما حينئذ  تصبح للبيارتة فرصة للعمل في مدينتهم، وتتاح لهم الأولوية في وظائف بلدية بيروت ومصلحة مياه بيروت ومحافظة مدينة بيروت، وأفضلية العمل في المؤسسات والجمعيات الأهلية المسجّلة في بيروت، والأهم من ذلك كله أن يتمكن أبناءهم وأحفادهم من السكن في مدينة بيروت، إضافة إلى أحقية وحصرية تمثيل البيارتة لنبض بيروت وفكر بيروت ومواقف بيروت، من دون أي ادعاء او تطفل أو مصادرة من الآخرين.

أنا البيروتي أستشهد بالتاريخ لأعلن أن ما من أحد غالب بيروت إلا غلبته وأذابته في نسيجها، أو لفظته وأطاحت به.

أنا البيروتي أعلن للملأ أن جرحي عميق، وغضبي مستعرّ كامن، وأنني احتفظ لنفسي بحق الرد (ضمن روحية رقي وثقافة وحضارة وانفتاح بيروت) على ما تعرضت له من استباحة وترويع (وفق خطة مدروسة ومبرمجة واستباقية، وعن سابق تصور وتصميم)، وسأردّ بالشكل الحضاري المناسب، والحجم المناسب، والوقت المناسب.

وأخيراً، في حين كان محالاً أن تطال يد الغدر نفوس أهالي بيروت وأرواحهم وأفئدتهم، فإن رياح بيروت وشمسها وغبارها ستتكفل بتطهير قلب بيروت وشوارعها وأزقتها وحيطانها من الأعلام والشعارات والصور المستحدثة، والتاريخ الذي لا يرحم سيتكفل بسمعة وفضح دور الغزاة وجحافلهم.

إحذروا غضب الحليم ..

* نشرت في جريدة اللواء 5/6/2008 ، موقع "النشرة" الإلكتروني 5/6/2008، موقع "صيداويات" الإلكتروني 5/6/2008، جريدة المستقبل 6/6/2008، جريدة الإنشاء (طرابلس) 6/6/2008 ،  مجلة الدبور 6/6/2008 ، فلاش نيوز 6/6/2008                        

رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 788304533
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي