تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين بالفيديو بهية الحريري.. الجندي المجهول أسامة سعد على تويتر: بالوطنية الجامعة والعروبة التقدمية قادرون على محاصرة الفكر الظلامي الإرهابي أسامة سعد: على الجهات المسؤولة ملاحقة المتسببين بإتلاف شباك الصيادين بالفيديو والصور- "تنين البحر" يظهر قبالة شاطىء صيدا! أحمد الحريري: الأزمة التي مرت في البلاد جاءت من أجل إنهاء سعد الحريري المجلس البلدي في صيدا برئاسة السعودي هنأ بذكرى المولد النبوي الشريف وفرق البلدية ترفع الزينة واللافتات بالمناسبة - 3 صور جمعية غرف التجارة والصناعة للبحر المتوسط "أسكامي" كرمت السيد محمد الزعتري تقديرا لدوره في تأسيس الجمعية ودعم العلاقات الاقتصادية بين دول المتوسط - 6 صور النائب عسيران: "الأوطان لا تُحفظ ولا تحمى إلا بالوحدة الوطنية والفكر المقاوم" الحريري التقت العلامة الأمين ووفودا من "فتح" و"المعهد الجامعي للتكنولوجيا" و"نادي أشمون" - 13 صورة قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا: النفايات التي علقت بشباك صيادي الأسماك مصدرها خارج المدينة - 9 صور الكشاف العربي يختتم احتفالاته بعيد الاستقلال باحتفال فني وطني - 62 صورة طلاب جامعة بيروت العربية يقيمون نشاطاً لأبناء الرعاية - 27 صورة استلم شقتك بعد 12 شهر في مشروع غاردينيا / الشرحبيل - أقساط على 60 شهر شقق جاهزة للسكن في مشروع الأندلس / الشرحبيل - أقساط على 20 شهر مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً أنشطة مفوضية الجنوب في الكشاف المسلم في ذكرى الإستقلال - 24 صورة إبراهيم مزهر: للحفاظ على استقلال لبنان وحمايته من خلال الوحدة الوطنية والترفع عن كل الخلافات إحياء ذكرى المولد في مسجد الشهداء مع سحب قرعة على رحلة عمرة من بين الحضور المطران كفوري زار النائب الحريري في مجدليون مهنئاً بعودة الرئيس الحريري - 3 صور اختتام بطولة كأس فلسطين للكيك بوكسينغ - 33 صورة أسامة سعد يجول في أحياء صيدا القديمة ويطلّع على سير أعمال الترميم - 25 صورة
للبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةSaida Country Club / قياس 100-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صور
4B Academy Arts

أنا البيروتي

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأحد 07 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 366 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب / 2008

اسمحوا لي، بعد أن التقطت أنفاسي من هول ما حصل، وقبل أن تجف دماء "ضحايا" بيروت (الذين لا يستحقون المواساة أو كلمة اعتذار أو أن يقال عنهم أنهم "شهداء")، وقبل أن تنضج "طبخة" التسويات وتوزيع الحصص والمغانم والمكاسب، وقبل أن يطوي النسيان (لدى البعض)  صفحات ما حدث (أسوة بما حصل في اجتياح بيروت 1982)، أن أقول ما يلي بكل وضوح وصدق واقتناع:

أنا البيروتي أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن المسيح بن مريم هو كلمته، وأن مريم بنت عمران هي خير نساء العالمين، وأن الحسن والحسين إبنا الخليفة الإمام علي بن أبي طالب هما سبطا رسول الله وريحانتاه وسيّدا شباب أهل الجنة.

أنا البيروتي اُشهدُ الدنيا بأسرها دون أي تردد وبدون أدنى شك، أن الحركة الصهيونية هي شرّ مطلق وأن إسرائيل هي عدوة الله وعدوة لبنان. واُشهدُ الدنيا أن سوريا هي شقيقة مميزة للبنان بحكم التاريخ والجغرافيا والأواصر العائلية، هي كذلك في السراء والضراء، وبغض النظر عن صفاء العلاقات أو تعكيرها، وفي ظل وجود تمثيل ديبلوماسي أو غيابه. واُشهدُ الدنيا أن إيران (وأية دولة أخرى) هي صديقة للبنان طالما اعترفت بنهائية عروبته واستقلاله وسيادته ولم تتدخل في شؤونه الداخلية ولم تتضارب مصالحها مع مصالحه.

أنا البيروتي أعلن أن الهوية البيروتية ليست بحكم محل الولادة، ولا هي من واقع سجلات الأحوال الشخصية أو بفعل لعبة نقل محل الإقامة، بل هي في الهوى والنزعة والثقافة والممارسة والإنسجام والتجانس وحسّ الإنتماء و"النَفَسْ البيروتي".

أنا البيروتي أعلن أنني أصبت حين أصيب أخي البيروتي، وأنني استـُبحت حين استبيح أخي البيروتي، وأنني أهنت حين أهين أخي البيروتي، وأنني وإياه استُهدِفنا في صدقية عروبتنا وإسلامنا.

أنا البيروتي توقعت (دون جدوى) اعتذاراً أو إلتفاتة لياقة تجاه بيروت وأهلها، "لكن يَرضى القتيل وليس يرضى القاتل"، فقد حدث العكس ويتوقعون مني الإعتذار عن مواقفي وأن أسعى لطلب المسامحة والتوبة والمغفرة!

أنا البيروتي أعلن أن مبادئي ليست للمساومة، وأن مشاعري هي ملكي وحدي وهما ليستا للتجيير لأي من القيادات السياسية أو الدينية، وليستا سلعة في سوق اللقاءات والإتفاقيات والمؤتمرات، وأنني قد أسامح ولكن حتماً لا يجوز أن أنسى.

أنا البيروتي أتمنى على المسؤولين كافة أن يختاروا عاصمة جديدة ينقلونها إلى المكان الذي يرغبون فيه، ربما ينتهي البيارتة من مشاعر الحقد والحسد الذي يرافق مقولة أن بيروت "هي بنت الست بينما المناطق بنت الجارية"، وربما ننتهي من الإشكالية الكامنة في نظرة بعض اللبنانيين إلى بيروت على أنها للجميع لأنها "العاصمة" (حين يرغبون في العمل والاستثمار والسكن والاستشفاء والدراسة)، ثم بقدرة قادر تنقلب نظرتهم فتصبح  بيروت مجرّد "مدينة"  لفئة معينة (حين يطالب البيارتة بحق إعادة إعمار ما تهدم وتعويضهم عن الأضرار وحلّ مشكلة المهجرين ومعالجة نقص المدارس وغيرها من الخدمات والأمور الحياتية). وحين تأخذون العاصمة بعيداً عنا أيها السادة وتعيدون إلينا مدينتنا بيروت، ربما حينئذ  تصبح للبيارتة فرصة للعمل في مدينتهم، وتتاح لهم الأولوية في وظائف بلدية بيروت ومصلحة مياه بيروت ومحافظة مدينة بيروت، وأفضلية العمل في المؤسسات والجمعيات الأهلية المسجّلة في بيروت، والأهم من ذلك كله أن يتمكن أبناءهم وأحفادهم من السكن في مدينة بيروت، إضافة إلى أحقية وحصرية تمثيل البيارتة لنبض بيروت وفكر بيروت ومواقف بيروت، من دون أي ادعاء او تطفل أو مصادرة من الآخرين.

أنا البيروتي أستشهد بالتاريخ لأعلن أن ما من أحد غالب بيروت إلا غلبته وأذابته في نسيجها، أو لفظته وأطاحت به.

أنا البيروتي أعلن للملأ أن جرحي عميق، وغضبي مستعرّ كامن، وأنني احتفظ لنفسي بحق الرد (ضمن روحية رقي وثقافة وحضارة وانفتاح بيروت) على ما تعرضت له من استباحة وترويع (وفق خطة مدروسة ومبرمجة واستباقية، وعن سابق تصور وتصميم)، وسأردّ بالشكل الحضاري المناسب، والحجم المناسب، والوقت المناسب.

وأخيراً، في حين كان محالاً أن تطال يد الغدر نفوس أهالي بيروت وأرواحهم وأفئدتهم، فإن رياح بيروت وشمسها وغبارها ستتكفل بتطهير قلب بيروت وشوارعها وأزقتها وحيطانها من الأعلام والشعارات والصور المستحدثة، والتاريخ الذي لا يرحم سيتكفل بسمعة وفضح دور الغزاة وجحافلهم.

إحذروا غضب الحليم ..

* نشرت في جريدة اللواء 5/6/2008 ، موقع "النشرة" الإلكتروني 5/6/2008، موقع "صيداويات" الإلكتروني 5/6/2008، جريدة المستقبل 6/6/2008، جريدة الإنشاء (طرابلس) 6/6/2008 ،  مجلة الدبور 6/6/2008 ، فلاش نيوز 6/6/2008                        

رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 814706641
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي