وظائف صيدا سيتي
برنامج سمير البزري للانتخابات النيابية 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
حزب الله إستقبل وفدا قياديا من حركة حماس - 3 صور خيمة العودة في البرج الشمالي تستضيف ممثل حركة الجهاد الإسلامي في لبنان - 9 صور إنطلاق فعاليات مهرجان طرابلس للأفلام بنسخته الخامسة للعام 2018 - 12 صورة موسى: الشعب الفلسطيني سيواصل نضاله ولن يتنازل عن حق العودة - 3 صور معرض The Urban Experience فنانون عالميون شباب يفتحون نافذة فريدة - صورتان إصدار كتاب The Fifth Column عن قصة حقيقة - 137 صورة لأحكيلكن هالقصة.. المرشح الدكتور عبد الرحمن البزري على شاشة الميادين للبيع شقة في صيدا - البستان الكبير، مساحة 160 متر مربع، مطلة على البحر والجبل، الطابق الرابع، السعر ١٧٥ ألف دولار - 4 صور اعتصام تضامنا مع مسيرات العودة في مخيم البرج الشمالي - 7 صور صدور كتاب: استراتيجيا الجيش الإسرائيلي في ضوء المتغيرات الإقليمية والتهديدات المستجدة - 3 صور دعوة لحفل توقيع كتاب أوقاف صيدا والجنوب 1942 - 2002 للدكتور سليم هاني منصور للايجار شقة دوبليكس في الصالحية - شرق صيدا / مطلة على حديقة الصالحية بهية الحريري في لقاء مع القطاع الإستشفائي والطبي والصيدلي في صيدا: صيدا ستقرر في 6 ايار متابعة مشاريعها وحماية انجازاتها وقرارها - 23 صورة اخماد حريق اندلع في منزل في بلدة الغازية والاضرار مادية رئيس البعثة الدولية للصليب الأحمر في لبنان يزور مركز ألوان في عين الحلوة - 6 صور البطل الصيداوي حسن مصطفى الزينو يواجه البطل الأولمبي الكازاخستاني في مباراته الأولى يوم غد - صورتان أسامة سعد يلتقي الشيخ حسام العيلاني - 4 صور مستشفى الهمشري في صيدا يُنظِّم وقفة مبايعة للرئيس محمود عباس - 3 صور لاستعادة دور صيدا الوطني
لأحكيلكن هالقصة..صوتك مقدس
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارDonnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200
4B Academy Ballet

مجلس الشيوخ: déjà vu

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 06 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 414 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء: 

تخيّلوا مجلساً للشيوخ مع مبنى مُهيب وقاعات ومكاتب كاملة التجهيز، وموظفين بالمئات، وشيوخاً مُنتخبين أو مُعينين ولجان مُتعددة، ومُخصصات وتعويضات شهرية، ومكتب مُستقل في المبنى لكل شيخ. كذاك الإستفادة من صندوق تعاضد مجلس الشيوخ، والحقّ بشراء سيارة مُعفاة من الرسوم الجمركية في كل دورة مجلس، والحصول على قسائم بنزين، والإستمتاع بالطبابة المجّانية مع أفراد العائلة بموجب عقد استشفاء مع إحدى شركات التأمين الخاصة، وطبعاً الحصول على مُرافقين عسكريين. كذلك الحصول على اعتماد سنوي بقيمة 150 مليون ليرة يُرصد ضمن وزارة الأشغال العامة ويُصرف بمعرفة الشيخ. إضافة إلى حصول الشيخ السابق على تعويضات ومُخصصات وفقاً لدورات المجلس التي تمثّل فيها مع نسبة من المساعدة الإجتماعية، وحصول عائلة الشيخ المتوفي على  التعويضات والمُخصصات ذاتها! وأخيراً لا آخراً، الإستحصال على جواز سفر خاص للشيخ وأفراد عائلته يُمكِّنهم من الحصول على تأشيرات دخول إلى العديد من الدول مجاناً، مع الحقّ باستخدام قاعة الشرف في المطار.

طبعا يُصاحب هذا كله قطع الطرقات حول مجلس الشيوخ، والمزيد من المواكب وإجراءات الحماية والمواكبة على الطرقات!!!

والأفضل من هذا كله ما سوف يحصل من وقوع أزمة تضارب في الصلاحيات بين مجلس النواب ومجلس الشيوخ بين الحين والآخر، والوقت المهدور وعدد «المشاوير» اللازمة بين مقرّي المجلسين كي يُقر كل مشروع قانون!!!

والأهم من كل ما سبق القفز فوق الدستور (كالعادة، ولمرة واحدة!) لأن مجلس الشيوخ لا يمكن إنجازه دون إلغاء الطائفية السياسية حيث نصّت المادة 22 من الدستور على ما يلي: «مع انتخاب أول مجلس نواب على أساس وطني لا طائفي يُستحدث مجلس للشيوخ تتمثل فيه جميع العائلات الروحية وتنحصر صلاحياته في القضايا المصيرية»!

وقبل هذا وذاك سيمر البلد بصراع وسجال وأزمة حول طائفة رئيس المجلس، وتحديد القضايا التي تنطبق عليها صفة «المصيرية»، ومعركة صلاحيات مجلس الشيوخ والنظام الداخلي، وموضوع اطلاق تسمية «سيناتور» بدلاً من شيخ تفادياً للتضارب مع مشايخ الدين ومشايخ العائلات ومشايخ السياسة والزعامة!!

والخلاصة الفُضلى المُبهجة أنه سيُصبح لدينا تعبير جديد هو«الرؤساء الأربعة»، وخامسهم من يعاملونه وكأنه كلبهم ... وهم اللبنانيون الغلابى!!!

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 837018636
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي