وظائف صيدا سيتي
البرنامج الانتخابي للدكتور عبد الرحمن البزري
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
بهية الحريري: يريدون إضعاف سعد الحريري عبر تفكيك كتلته النيابية كي لا يبقى قادرا على مواجهة محاولتهم السيطرة على البلد - 12 صورة اثنان منه بالعالم.. أحدث جهاز لعلاج الأورام أصبح بالإمارات توقيف شخص في بريتال بجرم تجارة المخدرات أقرب نقطة سعودية للسماء.. 15 مئوية في عز الصيف! - 4 صور مليونير تركي يتخلص من زوجته..بطريقة غريبة 16 عاماً السن الأدنى لاستخدام واتساب في أوروبا الأستاذ أحمد الأمين في مقطع زجلي جميل حول صيدا - فايسبوك فيديو لاعتماد رقم السجل الأساسي وليس رقم الكسر المستحدث للدلالة على مركز قلم الاقتراع انتشار مرض "الجرب" في مدرسة عبرا الرسمية شرقي صيدا وقرار بالإقفال سمير البزري: سنبدأ المشوار معا في السابع من أيار.. ولن ينتهي في السادس منه باذن الله مغادرة ثلاثة مطلوبين بارزين من مخيم عين الحلوة إشكال فردي في محلة السكة بعين الحلوة تطور إلى إطلاق نار تحديد عطلة الصحافة في عيد العمل مؤسسة بيريتيك تنظم يوم الابتكار في الغذاء الطاقة والمياه ضمن مشروع 5TOI - صورتان أسامة سعد خلال لقاء مع عائلة اليمن يشدد على المشاركة في الانتخاب ومحاسبة المسؤولين عن تردي أوضاع الناس - 13 صورة قبل 13 عاما انطلق يوتيوب.. شاهد أول فيديو نشر على الموقع + فيديو مخابرات الجيش تسلمت مطلوبا في عين الحلوة حادث مروع لأم وأطفالها الخمسة أثناء عبورهم أحد الشوارع في المغرب + فيديو قد تصبح إدماناً.. لماذا نستمتع كثيراً بأكل رقائق البطاطس؟ أمريكا مشهد صادم لتعرية إمرأة سمراء خلال عملية إعتقال + فيديو
لأحكيلكن هالقصة..صوتك مقدس
عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولاربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

رواد زيدان... موهبة فنية فلسطينية

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الخميس 04 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 385 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم خليل العلي - العربي الجديد: 

يحاول الشبّان الفلسطينيون أن ينمّوا مواهبهم في الموسيقى. ولكن، دائماً، تواجههم عوائق التعلّم، وخاصة في المخيمات الفلسطينية، إلا أن هناك من استطاع أن يشق طريقه الفنيّ. رواد زيدان (18 عاماً)، فلسطيني من مدينة رام الله، مقيم مع أهله في لبنان، في الصف الثالث ثانوي، ويرغبُ في أن يكمل دراسته في كلية الطب أو الهندسة، رغم أنه يملك موهبة في عزف الموسيقى على آلتي الغيتار والكمان. 
يقول رواد لـ"العربي الجديد": "بدأت التعلّم على عزف الموسيقى منذ عام 2010. وبدأت القصة بالصدفة، إذ كنت أشاهد أحد الأفلام على قناة ديزني، وكانت هناك مجموعة من الشبان يعزفون على آلة الغيتار، واعتاد والداي على أن يحضرا لي هدية عند انتهاء العام الدراسي، فطلبت منهما في تلك السنة أن يهدياني غيتارا. فأحضر والدي لي غيتارا، وبدأ بتعليمي على العزف خلال فترة الصيف، كونه أستاذ موسيقى، وأصر على أن تكون الدروس يومية، إلى أن صرت أعزف بطريقة احترافيّة وإبداعيّة، وهي تعتمد على تنفيذ أي فكرة من خلال الموسيقى، لكي أستطيع أن أعزف أي مقطوعة موسيقيّة تستهويني أو تعجبني. وعلَّمني أيضاً طريقة تقنية، وهي ارتباط العزف بالإحساس، أي أن أعزف ما أشعر به. ولكل إحساس عزف خاص به. 
مشاعر الصدمة لها لونها الموسيقي مثلاً، كذلك الحزن والفرح، كل له طريقة عزف كي يظهر هذا الإحساس، إذ يجبُ أن أركِّز على الفكرة قبل العزف".
ويضيف رواد: "تعلمت أكاديمياً، أيضاً، العزف على آلة الكمان، وكان معلمي الأستاذ محمد اللبَّان، لمدة ثلاث سنوات. وخضعت لامتحانات في معهد الموسيقى "الكونسرفتوار"، والكمان فيه انضباط أكثر من الغيتار الذي يتحمَّل عفوية، ويمكن عزف ما يسمّى بالتعبير الإبداعي. أما الكمان فله عقليّة معيّنة تعتمد على الانضباط والالتزام، إضافة إلى الإبداع". 
يلفتُ رواد بأنَّ آلة الكمان هي الأقرب إلى قلبه، وخاصة أن هناك العديد من عازفي الغيتار، ولكن عازفي آلة الكمان عددهم محدود بشكل عام، وهناك افتقار لعازفين عندهم نزعة إبداعية في العزف على هذه الآلة. وعادة التعلّم على أي آلة موسيقيّة يحتاج إلى وقت، أما أن يكون العازف مبدعاً في آلته، فهذا يحتاج إلى تحدٍ كبير، و"هذا ما أقوم به، وحلمي أن أضع بصمتي الخاصة في العزف على آلة الكمان، وطموحي أن يصير لي اسم يشتهر عالمياً من خلال العزف، وأن أتميّز بالعزف بطريقة خاصة، وأن أستطيع إدخال آلة الكمان إلى جانب آلات أخرى قد تكون بعيدةً عنها. لكن، يمكن أن تتوالف معها من خلال معزوفات موسيقيّة فنيّة".
ويختتم رواد: "الإبداع لا يقف عند حد معين، ومثال ذلك عازف الكمان الفنان الفلسطيني جهاد عقل، الذي وصل إلى النجوميّة والعالميّة من خلال عزفه وتقنيته العالية وطريقته المميّزة في العزف". 
ويؤكد زيدان على أنه لن يتخلى عن العزف والموسيقى حتى لو تخرّج من كلية الطب أو الهندسة، ولا مانع لديه من أن يكون طبيباً عازفاً أو مهندساً عازفاً، وأنّ الظروف السيئة التي يعيشها الشباب الفلسطيني في ظل الاحتلال الإسرائيلي لم تكن عائقاً أمامه في المحاولة والتحدي.

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 837893329
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي