تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
مبارك افتتاح BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين بالفيديو بهية الحريري.. الجندي المجهول أسامة سعد على تويتر: بالوطنية الجامعة والعروبة التقدمية قادرون على محاصرة الفكر الظلامي الإرهابي أسامة سعد: على الجهات المسؤولة ملاحقة المتسببين بإتلاف شباك الصيادين بالفيديو والصور- "تنين البحر" يظهر قبالة شاطىء صيدا! أحمد الحريري: الأزمة التي مرت في البلاد جاءت من أجل إنهاء سعد الحريري المجلس البلدي في صيدا برئاسة السعودي هنأ بذكرى المولد النبوي الشريف وفرق البلدية ترفع الزينة واللافتات بالمناسبة - 3 صور جمعية غرف التجارة والصناعة للبحر المتوسط "أسكامي" كرمت السيد محمد الزعتري تقديرا لدوره في تأسيس الجمعية ودعم العلاقات الاقتصادية بين دول المتوسط - 6 صور النائب عسيران: "الأوطان لا تُحفظ ولا تحمى إلا بالوحدة الوطنية والفكر المقاوم" الحريري التقت العلامة الأمين ووفودا من "فتح" و"المعهد الجامعي للتكنولوجيا" و"نادي أشمون" - 13 صورة قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا: النفايات التي علقت بشباك صيادي الأسماك مصدرها خارج المدينة - 9 صور الكشاف العربي يختتم احتفالاته بعيد الاستقلال باحتفال فني وطني - 62 صورة طلاب جامعة بيروت العربية يقيمون نشاطاً لأبناء الرعاية - 27 صورة استلم شقتك بعد 12 شهر في مشروع غاردينيا / الشرحبيل - أقساط على 60 شهر شقق جاهزة للسكن في مشروع الأندلس / الشرحبيل - أقساط على 20 شهر مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً أنشطة مفوضية الجنوب في الكشاف المسلم في ذكرى الإستقلال - 24 صورة إبراهيم مزهر: للحفاظ على استقلال لبنان وحمايته من خلال الوحدة الوطنية والترفع عن كل الخلافات إحياء ذكرى المولد في مسجد الشهداء مع سحب قرعة على رحلة عمرة من بين الحضور المطران كفوري زار النائب الحريري في مجدليون مهنئاً بعودة الرئيس الحريري - 3 صور اختتام بطولة كأس فلسطين للكيك بوكسينغ - 33 صورة أسامة سعد يجول في أحياء صيدا القديمة ويطلّع على سير أعمال الترميم - 25 صورة
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!Saida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينDonnaمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
4B Academy Arts

رواد زيدان... موهبة فنية فلسطينية

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الخميس 04 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 310 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم خليل العلي - العربي الجديد: 

يحاول الشبّان الفلسطينيون أن ينمّوا مواهبهم في الموسيقى. ولكن، دائماً، تواجههم عوائق التعلّم، وخاصة في المخيمات الفلسطينية، إلا أن هناك من استطاع أن يشق طريقه الفنيّ. رواد زيدان (18 عاماً)، فلسطيني من مدينة رام الله، مقيم مع أهله في لبنان، في الصف الثالث ثانوي، ويرغبُ في أن يكمل دراسته في كلية الطب أو الهندسة، رغم أنه يملك موهبة في عزف الموسيقى على آلتي الغيتار والكمان. 
يقول رواد لـ"العربي الجديد": "بدأت التعلّم على عزف الموسيقى منذ عام 2010. وبدأت القصة بالصدفة، إذ كنت أشاهد أحد الأفلام على قناة ديزني، وكانت هناك مجموعة من الشبان يعزفون على آلة الغيتار، واعتاد والداي على أن يحضرا لي هدية عند انتهاء العام الدراسي، فطلبت منهما في تلك السنة أن يهدياني غيتارا. فأحضر والدي لي غيتارا، وبدأ بتعليمي على العزف خلال فترة الصيف، كونه أستاذ موسيقى، وأصر على أن تكون الدروس يومية، إلى أن صرت أعزف بطريقة احترافيّة وإبداعيّة، وهي تعتمد على تنفيذ أي فكرة من خلال الموسيقى، لكي أستطيع أن أعزف أي مقطوعة موسيقيّة تستهويني أو تعجبني. وعلَّمني أيضاً طريقة تقنية، وهي ارتباط العزف بالإحساس، أي أن أعزف ما أشعر به. ولكل إحساس عزف خاص به. 
مشاعر الصدمة لها لونها الموسيقي مثلاً، كذلك الحزن والفرح، كل له طريقة عزف كي يظهر هذا الإحساس، إذ يجبُ أن أركِّز على الفكرة قبل العزف".
ويضيف رواد: "تعلمت أكاديمياً، أيضاً، العزف على آلة الكمان، وكان معلمي الأستاذ محمد اللبَّان، لمدة ثلاث سنوات. وخضعت لامتحانات في معهد الموسيقى "الكونسرفتوار"، والكمان فيه انضباط أكثر من الغيتار الذي يتحمَّل عفوية، ويمكن عزف ما يسمّى بالتعبير الإبداعي. أما الكمان فله عقليّة معيّنة تعتمد على الانضباط والالتزام، إضافة إلى الإبداع". 
يلفتُ رواد بأنَّ آلة الكمان هي الأقرب إلى قلبه، وخاصة أن هناك العديد من عازفي الغيتار، ولكن عازفي آلة الكمان عددهم محدود بشكل عام، وهناك افتقار لعازفين عندهم نزعة إبداعية في العزف على هذه الآلة. وعادة التعلّم على أي آلة موسيقيّة يحتاج إلى وقت، أما أن يكون العازف مبدعاً في آلته، فهذا يحتاج إلى تحدٍ كبير، و"هذا ما أقوم به، وحلمي أن أضع بصمتي الخاصة في العزف على آلة الكمان، وطموحي أن يصير لي اسم يشتهر عالمياً من خلال العزف، وأن أتميّز بالعزف بطريقة خاصة، وأن أستطيع إدخال آلة الكمان إلى جانب آلات أخرى قد تكون بعيدةً عنها. لكن، يمكن أن تتوالف معها من خلال معزوفات موسيقيّة فنيّة".
ويختتم رواد: "الإبداع لا يقف عند حد معين، ومثال ذلك عازف الكمان الفنان الفلسطيني جهاد عقل، الذي وصل إلى النجوميّة والعالميّة من خلال عزفه وتقنيته العالية وطريقته المميّزة في العزف". 
ويؤكد زيدان على أنه لن يتخلى عن العزف والموسيقى حتى لو تخرّج من كلية الطب أو الهندسة، ولا مانع لديه من أن يكون طبيباً عازفاً أو مهندساً عازفاً، وأنّ الظروف السيئة التي يعيشها الشباب الفلسطيني في ظل الاحتلال الإسرائيلي لم تكن عائقاً أمامه في المحاولة والتحدي.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 814706423
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي