وظائف صيدا سيتي
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
تيار الفجر يهنئ بانتخاب الرئيس بري للمرة السادسة على التوالي أبو مرعي هنأ الرئيس بري بإعادة إنتخابه: صمان أمان للبنان ووحدته وعيشه المشترك جريح بإطلاق نار في مخيم عين الحلوة أهلنا أصدرت تقريراً بتقديماتها وأنشطتها للعائلات الأقل حظاً مجلس بلدية صيدا برئاسة السعودي هنأ الرئيس نبيه بري بإعادة إنتخابه رئيسا للمجلس النيابي جريحة جراء سقوطها من الطبقة الثانية في صيدا حفل إفطار حاشد لمؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية بحضور البروفيسور فادي الجردلي - 130 صورة أسامة سعد يستقبل وفداً من حزب سبعة - 3 صور حزب الله إفتتح برنامج الأمسيات القرآنية المتنقلة في الغازية - 19 صورة قوى الأمن: توقيف العنصر مطلق النار على مواطن فر من على حاجز في الشمال سرية إطفاء بلدية صيدا أخمدت حريقاً أتى على بستان قصب في المدينة الصناعية الأولى اخماد حريق داخل مقام الست نفيسة في صيدا كونوا معنا في البرنامج التدريبي المهم حول التفوق الدراسي مع الدكتور أحمد قدوس هؤلاء هم من اقترعوا بأوراق بيضاء... باسيل يمنح بري 17 صوتا هذه الأطعمة التي تساعدكم في الامتحانات اخماد حريق أشجار زيتون وأعشاب في صيدا إليكم لائحة القوانين الصارمة التي على ميغان ماركل الإلتزام بها رامي عليق ادعى على علي الأمين وأحمد عليق واثنين آخرين بإساءة الائتمان المقداد أكد ان إنسحاب القوات الايرانية وحزب الله من سوريا غير مطروح توضيح لأمن المطار حول شريطي فيديو عن سيدتين تشتمان عناصر أمنية
فرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صور
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةDonnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةصيامك شهي ومقبول مع مطعم مندي النعيمي في صيدا - عروض خاصة من أشهى الوجبات طيلة شهر رمضان المباركعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولار
4B Academy Ballet

عبد الله العمر: النور الأبهر في معاني سورة الكوثر؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الأربعاء 03 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 723 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

هي اقصر سورة في كلماتها واياتها وحروفها، ولكن فيها  ذكر نهر من  انهار الجنة خير من الدنيا وما فيها أعطاه الله ومنحه لخير خلقه وحبيبيه ومصطفاه محمد عليه الصلاة والسلام.

ونأتي الى كلمات السورة فتبدأ(انا) بضمير الجمع والمراد هنا رب العزة،  والجمع للتعظيم وتفيد في مطلعها الانتظار لما بعدها، فأما تكريم يفوق الوصف او نكال وعقوبة تتجاوز الحد والقدر.   ( اعطيناك ) الخطاب هنا مباشرة لرسول الله عليه الصلاة والسلام، وانظر إلى جمال اختيار الكلمة، فلم يقل أعطيتك للمعنى القريب بل هو عطاء لا حدود له ولا امد، وأيضا لم يقل  اتيناك وهي تفيد الشيء المعنوي أكثر من معناه الحسي قال تعالى {ولقد اتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم}. وقال تعالى {واتينا موسى الكتاب} فالعطاء من معناه التملك وهو عطاء من اعطية كثيرة وعد الله لها نبيه {ولسوف يعطيك ربك فترضى}.

وهناك تخصيص بالعطاء فهو جاء مفردا (اعطيناك) تشريفا وتكريما للرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام.

(الكوثر) قال اهل العلم هو نهر من انهار الجنة ولا نجد احسن من يصفه ممن كان لاجله (الكوثر نهر اعطانيه الله في الجنة ترابه مسك، وأبيض من اللبن، واحلى من العسل، تردها طير اعناقها مثل أعناق الجزر اكلها أنعم منها) وفي حديث ثاني (الكوثر نهر في الجنه حافتاه من ذهب، ومجراه على الدر والياقوت، تربته اطيب من المسك وماؤه احلى من العسل وأشد بياضا من التلج). وتخصيص المراد بالكوثر انه نهر وله متل هذه الصفات لا يعني ان هذا هو المراد من الكوثر فقط بل من معناه الخير الكثير الذي اعطيه عليه الصلاة والسلام وامته معه. وذكر الكوثر معرفا لا نكرة في لفظه فيه من المعنى أبلغه واجله فكأنما الكوثر معرفا لا يحتاج لاتبات.

وبعد هذا العطاء لا بد ان يشكر الرسول ربه ومن هو احق بالشكر منه وقد كان يقوم الليل حتى تتفطر قدماه ولما تشفق عليه زوجه يقول لها: (افلا اكون عبدا شكورا). وما دام العطاء من الله فلا بد ان يكون الشكر له وحده واعظم أنواع الشكر واثوبه عبادة الصلاة بما فيها من القيام والقرآن والذكر والركوع والسجود فهل من أعظم منها قربا وتقربا الى الله {واسجد واقترب}.

وبعدها {وانحر} فيها أشارة لتوحيد الطاعات وجمعها لناحية زكاة الروح وزكاة البدن وأنه لا ينبغي توحيد الله في الصلاة والاشراك به في الاضحيات، قوله تعالى {ان شانئك هو الابتر} اي ما هو معناه هنا مقتصر على نوع معين من الشك والقدح والنيل بحق رسول الله عليه الصلاة والسلام بل هو عام من ينال من الاسم الشريف او ذاته او اله في اي شكل وفي اي عصر. فهو الابتر حقيقة لا من هو سيد الخلق وحبيب الحق ومن جعل الله ذكره من ذكره واسمه مع اسمه الا فليصمت المغرضون فإنه رسول الله أعطاه الله من الخير ومن الفضل ما يجعل عنه تنكسر الظنون وتخيب أوهام الحاقدون.

 

دلالات / المصدر: الشيخ عبد الله العمر
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 842416126
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي