تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
جامعة رفيق الحريري
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
جامعة رفيق الحريري Apply Now For A Promising Pathway احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين 21 سنة على رحيل الفقيد الغالي " محمد عبد الغني البابا" ... نرجو ممن عنده صورة للفقيد إدراجها في التعليقات ! دعوة لسلسلة الدروس الميسرة في الحج والعمرة كشافة فوج جيل العودة يختتم مخيمه الكشفي الأول - صورتان رأي الشارع الصيداوي عن توقف البلدية في إصدار تسعيرة اشتراكات المولدات الكهربائية في صيدا قائد القوة المشتركة الفلسطينية يجول في عين الحلوة: الوضع الأمني مستقر مبارك فوز الطالبة رازان دياب من مدرسة الفنون الإنجيلية في صيدا في المرتبة الأولى جنوبا والتاسعة على صعيد لبنان في شهادة البكالوريا الثانية - 7 صور البزري يلتقي وفد اللجنة الشعبية في مخيم عين الحلوة - 3 صور مكتبة بلدية صيدا العامة إستضافت دورة جمعية الحق باللعب لتأهيل معلمين ومعلمات - 10 صور كاغ في عين الحلوة: رسالة سلبية لتقليص خدمات الأونروا..ومخاوف فلسطينية من انهائها أكبر مؤتمر مصرفي في صيدا والجنوب يعقده بنك عودة برعاية مارك عودة بعدسة وليد عنتر - 36 صورة كما وصلنا من أبو تيمور في صيدا - فيديو السعودي: بلدية صيدا ستتوقف عن إصدار تسعيرة التعرفة الشهرية لإشتراكات المولدات الكهربائية سرقة سيارة من نوع تويوتا في صيدا أسامة سعد في مداخلة تلفزيونية: أي إنجاز للمقاومة في لبنان هو إنجاز للشعوب العربية قاطبة‎ «عين الحلوة»: لعدم إنتقال عدوى المعارك «قدموس» يبحث عن فينيقيا بين صيدا وصور كاغ جالت في عين الحلوة وأكدت دعم اللاجئين الفلسطينيين «صيدا تقرأ».. أول مكتبة مجانية «لجنة إدارة الكوارث» تحضّر لمناورة في صيدا Kaag supportive of Army during visit to Ain al-Hilweh Four from Ain al-Hilweh to fight with Daesh اخماد حريق كبير في محلة طلعة المحافظ في صيدا Sigrid Kaag visits Ain al-Hilweh الرعاية تحصد خمس جوائز في مسابقة حفظ مئة حديث نبوي شريف - 7 صور
معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2016 - 2017Saida Country Club / قياس 100-200بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورDonnaPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب بهشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانممجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Arts
التسجيل مستمر لمراحل الروضات والابتدائي في ثانوية لبنان الدولية

جمال شبيب: ثقافة الإستماع

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 29 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 283 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ إعداد الشيخ جمال الدين شبيب: 

قال سبحانه:( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم). ومن أهمها نعمة السمع، قال تعالى:( والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون). فامتن الله تعالى على عباده؛ بإخراجهم من بطون أمهاتهم لا يعلمون شيئا، ثم رزقهم السمع الذي به يدركون الأصوات، والأبصار التي يشاهدون بها المرئيات.
ومن شكر نعمة السمع أن يستعين بها المرء على طاعة الله تعالى، ويستخدمها فيما يرضيه، لأنه مسؤول عنها، قال عز وجل:( إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا).
وأكثر مظاهر استثمار نعمة السمع أن ينمي الإنسان ثقافة الاستماع، وهي مهارة يعطي فيها المستمع للمتحدث كل اهتمامه، ويركز انتباهه إلى حديثه، وقد علمنا ديننا الحنيف هذا الأدب الراقي، حيث ذكر القرآن الكريم أن الله عز وجل استمع لامرأة من فوق سبع سموات جاءت تشتكي زوجها للنبي صلى الله عليه وسلم فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات، لقد جاءت المجادلة إلى النبي صلى الله عليه وسلم تكلمه وأنا في ناحية البيت ما أسمع ما تقول، فأنزل الله عز وجل:( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير). 
وهذه المرأة هي خولة بنت ثعلبة، وقد استوقفت سيدنا عمر بن الخطاب، فوقف لها ودنا منها، وأصغى إليها رأسه، واستمع لحاجتها حتى انصرفت، فقال له رجل: حبست رجالات قريش على هذه العجوز؟ فقال : ويلك وهل تدري من هذه؟ قال: لا. قال: هذه امرأة سمع الله شكواها من فوق سبع سموات، هذه خولة بنت ثعلبة، والله لو لم تنصرف عني إلى الليل ما انصرفت عنها.
عباد الله: إن حسن الاستماع من القيم الفاضلة، والعادات الحميدة، والسلوكيات الحضارية، وهو أحد عناصر التواصل الصحيح مع من حولنا، وهو يعني الاهتمام والتقدير لما يقوله الآخرون. وإن كلام الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم أول ما يستوجب الإنصات والتدبر، 
قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: إذا سمعت الله يقول:( يا أيها الذين آمنوا) فاستمع لقوله، فإنه خير يؤمر به، أو شر ينهى عنه. 
وكان النبي صلى الله عليه وسلم أجمل الناس حديثا واستماعا، لا يتكلم حتى يفرغ المتحدث من كلامه، وينصت إليه، ويتفهم رأيه، فكان يستمع لأزواجه رضي الله عنهن، وهذا الهدي النبوي يعزز ثقافة الاستماع بين الزوجين، مما يقوي المودة بينهما، ويرسخ الثقة.
وإن إصغاء الآباء إلى الأبناء له دور فعال في التربية الإيجابية، فهو يسهم في بناء شخصيتهم، ويشعرهم باهتمام الأبوين بهم، ويمد جسور التفاهم والتواصل، ويؤسس لثقافة الحوار الهادف والشفافية القائمة على الثقة، فلا يخفي الأبناء شيئا عن الوالدين، 
وذلك يساعد في إيجاد الحل الأفضل والأسرع لما يطرأ على الأسرة وأفرادها من مشكلات.وفي المجالس تظهر ثقافة الاستماع حيث ينصت الجميع إلى الكبير، ولا يقاطعون متحدثا حتى يفرغ من حديثه كما علمنا رسول الله r حين جاءه عتبة بن ربيعة فاستمع إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقاطعه بشيء، فلما فرغ عتبة قال r :« أفرغت يا أبا الوليد؟». قال: نعم. قال:« فاسمع مني». قال: أفعل. 
وهذا السلوك الحكيم، من حسن الاستماع كان يوصي به الحكماء أبناءهم، فقال حكيم لابنه: يا بني تعلم حسن الاستماع كما تتعلم حسن الكلام, فإن حسن الاستماع إمهالك المتكلم حتى ينتهي من حديثه, والإقبال بالوجه والنظر إليه, وترك المشاركة في حديث أنت تعرفه حتى لا تقاطعه فتغضبه، وهذا كقول الشاعر:
وتراه يصغي للحديث بسمعه     وبقلبه، ولعله أدرى به
وهذا الإصغاء من حقوق الجليس، قال أحد الصالحين: لجليسي علي ثلاث خصال: إذا أقبل وسعت له في المجلس، وإذا جلس أقبلت عليه، وإذا حدث سمعت منه. وبالاستماع الجيد والإنصات يستزيد الإنسان من خبرات الآخرين وعلومهم، وقد قيل: إذا جالست العلماء فكن حريصا على أن تسمع أكثر من أن تقول. 
وقال أعرابي: لا ينتفع الرجل بالقول إلا بحسن الاستماع. 
لذلك حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإنصات للخطيب فقال:« من غسل يوم الجمعة واغتسل، ثم بكر وابتكر، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ؛ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها».


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 787855918
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي