وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا زياد أسود زار عبدالرحمن البزري في صيدا: هل هي "رسالة" للحريري بعد زيارة بري تيار «المُستقبل»: الحرس الجديد VS الحرس القديم | السنيورة أوّل الضحايا؟ حركة إقلاع وهبوط ناشطة عبر «مطار» عين الحلوة صيدا: إضراب لعمال البلدية وموظفي «أوجيرو» وأصحاب الشاحنات لالحاقهم بـ«السلسلة» فرنسا | الموساد يُجنِّد في «رأس هرم» الدولة: «الأخبار» تكشف اسم العميلة وصورتها! باسل البابا يطرق باب التيّار المينيمالي الأميركي «التيار» محرَجاً في جزين: هل يفوز بمقعد واحد؟ غضب بين أنصار دحلان بسبب تغييرات إدارية العفو العام الانتخابي... في صيدا! تسهيلات اقتصادية لغزة بإشارات أميركية وأوروبية تفاهمات «حماس» ومصر على المحكّ لبنان «ناجح» في الفساد! 5 ساعات للإيقاع بعصابة خطف: تحرير الطفلة صالحة هل يطيح القضاة الانتخابات؟
مؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارART ZONE صيدا، خلف السبينس ترحب بكم - المتر ابتداء من 5 دولار - طباعة Flex & Vinyl طويلة الأمد وبدقة عالية - 7 صورللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةالعروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورة
4B Academy Tennis
خالد الهبر والفرقة - يوم السبت 10 آذار 2018 - في مركز معروف سعد الثقافي صيدا

في البارد غرفة واحدة لرجل وزوجته وأولاده التسعة

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 24 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 1103 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم علي هويدي - كاتب وباحث في الشأن الفلسطيني: 

هذه حكاية ربما تكون من نسج الخيال لمن لم يعايشها ويلتقي ويتحدث ويستمع إلى "أبطالها" وشهودها، ويشاهد بأم عينه فصولها؛ لقاء العائلة ومعاينة البٓرٓكْس (مكان السكن) والإطلاع على ما فيه وهو الذي لا يصلح لعيش الآدمي..

"الغرفة" التي ينام فيها عادل "إسم مستعار" وعائلته المؤلفة من 11 شخص (الزوج والزوجة وبناته الثمانية وصبي واحد)، نموذج لمجمّع من غرف حديدية من طابقين تمت تسميتها بالبركسات، ويسكن فيها لاجئون فلسطينيون اضطروا لمغادرة مخيم نهر البارد عام 2007 إثر الإشتباكات بين الجيش اللبناني وفتح الإسلام وأدت إلى تدمير المخيم بالكامل وتهجير ما يقارب من 38 ألف لاجئ فلسطيني.

استأجرت وكالة "الأونروا" الأرض التي بنت عليها البركسات كونها خارج حدود المخيم، على أن تكون إيواء مؤقت الى حين الإنتهاء من إعادة إعمار المخيم وعودة الأهالي إلى منازلهم وهذا عملياً كان من المفترض أن ينتهي في العام 2012، لكن حتى الآن لم يتم إعمار سوى حوالي 60% من المخيم (خمسة رزم غير مكتملة من أصل ثمانية) ولم يعد سوى 2800 عائلة يمثلون حوالي 45% من الأهالي عدا عن وجود ما يزيد عن 1200 عائلة لا تزال مهجرة أوقفت عنها "الأونروا" دفع بدل الإيجار المستحق بحجة النقص في التمويل واختلاف الأولويات بالنسبة للمانحين على الرغم من الإتفاق المبرم في مؤتمر فيينا لإعادة إعمار المخيم في حزيران/يونيو 2008 يقضي باستمرار حالة الطوارئ إلى حين الإنتهاء من إعادة الإعمار ويترتب على ذلك الإستمرار في دفع بدل الإيجارات للأهالي المهجرين.

يسكن في المجمع حالياً ما يقارب من 120 عائلة (وهو المجمع الأسوأ حالاً بين أربعة مجمعات مشابهة) ، ثلث السكان من المهجرين الفلسطينيين من سوريا انضموا إليهم بعد العام 2012. رائحة المجاري والصرف الصحي تنتشر في المكان، فهي مكشوفة ليل نهار ومكان مفتوح لتكاثر الحشرات الزاحفة والطائرة والقوارض من الفئران والجرذان التي أحياناً تهاجم العائلات لا سيما في أوقات الليل، وجرت حوادث كما روى لنا الأهالي بأن تعرض أطفال من المجمع للعض أدت للنقل إلى المستشفى.

توفر وكالة "الأونروا" خدمات جمع النفايات، والكهرباء حال انقطاع التيار وكذلك مياه الغسل، مع عدم وجود مياه صالحة للشرب إذ يضطر الأهالي لشرائها، لكن فوضى المجمع لا تعد ولا تحصى وفي المقدمة منها إنعدام الأمان في السكن، عدا عن مشاكل المجاري والصرف الصحي، أو أعمال الصيانة المنعدمة  باستثناء البسيط تقدمه الوكالة، فالبركسات مصنوعة من الحديد وقد صنعت لتوفر السكن لمدة ثلاث سنوات فقط كحد أقصى وأسلاك الكهرباء أصبحت قديمة ومكشوفة، وهي تهدد حياة الأهالي لا سيما الأطفال، فالمجمع قريب من البحر ويعلوه الصدء والإهتراء وحدث أن سقط أحد الأسقف الحديدية ونجت إحدى العائلات بأعجوبة. يتحول المجمع الى كتلة من الحديد الساخن في الصيف بحيث يمضي الأهالي نهارهم في الخارج بانتظار حلول الظلام، وفي المقابل يتحول إلى كتلة من الحديد البارد في الشتاء، بالإضافة إلى تحول الطابق الأسفل إلى برك للمياه التي تختلط فيها مياه الأمطار مع المياه الآسنة، إذ لا تصريف مناسب بسبب عدم سلامة المجاري.

لـ "عادل" بركس آخر بجوار الذي ينام فيه وعائلته، حوّله إلى دكان صغير فيه القليل من المواد التي يعتاش من بيعها لعائلات المجمع، ولا يملك رب العائلة كحال بقية العائلات القدرة على إستئجار بيت آخر، فمنزله على خريطة إعادة بناء المخيم يقع في الرزمة السادسة وهي التي لم يبدأ الإعمار فيها بعد.

المسؤوليات تجاه المجمع متعددة ومتشابكة ولكن الذي أدعوه في هذه المقالة، الإسراع في المبادرة والتنسيق والتنافس المحمود بين الجميع؛ الفصائل الفلسطينية الوطنية والاسلامية، اللجنة الشعبية، وكالة الأونروا، المؤسسات والجمعيات الأهلية، المحلية منها والإقليمة والدولية، وبلدية المنطقة كوْن المجمع خارج حدود المخيم..، لتقديم ما يلزم وعلى عجل من إحتياجات إنسانية ضرورية توفر شيئ من الكرامة، ولا تحتمل المزيد من التأخير، وإلا سيبقى المجمع وما يعانيه وصمة عار في جبين جميع من ذكرت..!

 

دلالات / المصدر: علي هويدي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 828092596
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي