وظائف صيدا سيتي
برنامج سمير البزري للانتخابات النيابية 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
مكسيكية في السادسة والتسعين تحقق حلمها بارتياد المدرسة الثانوية + فيديو قائد قيادة القيادة الوسطى في الجيش الأميركي زار صيدا وعقد اجتماعا مع قيادة منطقة الجنوب العسكرية في ثكنة زغيب ملك سوازيلاند يغير اسم بلاده إلى إي سواتيني! جبل إيو.. أول بركان يثور في اليابان منذ 250 عاماً + فيديو العهد يفوز على فلسطين تجمعنا بكأس ذكرى إستشهاد أمير الشهداء خليل الوزير - 14 صورة مشاهير وعسكريون يستخدمونه وكل همهم العضلات.. ما قصة حبوب سارم حادث سير مروع في صيدا ونجاة السائق بأعجوبة ثلاث صفات قد تجعلك مليونيرا توقيف نشالَين اثنين على متن دراجة آلية في محلة الجديدة توقيف 4 أشخاص يتعاطون المخدرات داخل سيارة في المناء تعميم صورة رجل تائه مجهولة الهوية عثر عليه في محلة أنفه -شكا منخفض جوي يؤدي إلى طقس متقلب حتى بعد ظهر الأحد الشيخ حبلي إستضاف وفداً من جمعية الأخوة الإسلامية في أندونيسيا - 15 صورة حزب الله إستقبل وفدا قياديا من حركة حماس - 3 صور خيمة العودة في البرج الشمالي تستضيف ممثل حركة الجهاد الإسلامي في لبنان - 9 صور إنطلاق فعاليات مهرجان طرابلس للأفلام بنسخته الخامسة للعام 2018 - 12 صورة موسى: الشعب الفلسطيني سيواصل نضاله ولن يتنازل عن حق العودة - 3 صور معرض The Urban Experience فنانون عالميون شباب يفتحون نافذة فريدة - صورتان إصدار كتاب The Fifth Column عن قصة حقيقة - 137 صورة لأحكيلكن هالقصة..
لأحكيلكن هالقصة..صوتك مقدس
مؤسسة مارس / قياس 210-200عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Ballet

سلس البول

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - السبت 15 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 1389 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
 

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

سلس البول

سلسُ البولurinary incontinenceهو حدوث التبوُّل بشكلٍ غير متعمَّد.وهو من المشاكل الشائعة التي يُعتقدُ أنَّها تُصيبُ ملايين الأشخاص حولَ العالم.

ما زال عددُ الأشخاص المصابين بهذه الحالة مجهولاً، ولكنَّ التقديرات تُشيرُ إلى أنَّ ما يتراوح بين 3-6 مليون شخص في المملكة المتحدة مثلاً يمكن أن يُكونوا مصابين بدرجاتٍ مختلفة من السلس البولي.

ويمكن أن يُصابَ الرجالُ والنساء بالسلس البولي، إلاَّ أنَّ النساءَ مُعرَّضاتٌ أكثر للإصابة بهذه الحالة.

#علامات وأعراض سلس البول

تختلف أعراضُ السلس البولي باختلاف نوع السلس الذي يُعاني منه الشخص؛ حيث توجد عدَّةُ أنواعٍ من السلس البولي، إلاَّ أنَّ أكثر أنواعه شيوعاً هي:

سلس الإجهاد stress incontinence، وذلك عند تسرُّب البول من المثانة تحت تأثير الضغط في بعض الأحيان، وذلك حينَ السعالِ أو الضحك، على سبيل المثال.
سلس البول الإلحاحي urge incontinence، وذلك عند تسرُّب البول عندَ الشعور المفاجئ بالإلحاح الشديد للتبوُّل، أو بعدَ الشعور به مباشرةً.

كما قد تتكوَّن الحالةُ من توليفة من سلس الإجهاد وسلس البول الإلحاحي معاً.

#أسباب سلس البول

تختلف أسبابُ سلس البول باختلاف نوعه، حيث ينجم سلسُ الإجهاد عن ضَغفٍ أو إصابةٍ في العضلات المسؤولة عن ضبط التبوُّل عادةً، كعضلات قاع الحوض pelvic floor muscles والمَصَرَّة الإحليليَّة urethral sphincter.

بينما ينجم سلسُ البول الإلحاحي عن فرط نشاط العضلات النافِصَة detrusor muscles التي تتحكَّم  بالمثانة عادةً.

وتوجد حالاتٌ مُعيَّنة قد تزيد من فرص الإصابة بسلس البول، مثل:

الحمل والولادة الطبيعية.
البدانة obesity.
تاريخ عائلي للإصابة بسلس البول.
التقدُّم بالعمر، رغم أنَّ سلسَ البول ليس ملازماً لتقدُّم العمر.

#طلب النصيحة الطبِّية

رغم أنَّ الشخصَ قد يشعر بالإحراج عندَ التحدُّث مع الآخرين حولَ الأعراض التي يُعاني منها، إلاَّ أنَّه من الأفضل له أن يُراجعَ الطبيب إذا كان يُعاني من أحد أنواع سلس البول، لأنَّ ذلك سيكون بدايةَ معالجةِ المشكلة.

يمكن تشخيصُ سلس البول بعدَ استشارة الطبيب الذي سوف يستفسر عن الأعراض التي يعاني منها الشخصُ عادةً، وقد يقوم بفحص منطقة الحوض (المسّ المهبلي عند النساء) أو بالمسِّ الشرجي rectal examination (عندَ الرجال).

كما قد يوصي الطبيبُ بتسجيل ملاحظاتٍ يوميةٍ حولَ كمية الماء التي يشربها الشخص، وعدد مرات التبوُّل.

#علاج سلس البول

قد يوصي الطبيبُ في بداية المعالجة باستعمال بعض الطرق البسيطة لمعرفة مدى فائدتها في تحسين الأعراض. مثل:

إجراء تغييرات في نمط الحياة، مثل إنقاص الوزن والامتناع عن تناول الكافيين والكحول.
إجراء تمارين رياضية لعضلات قاع الحوض، من خلال تكرار عصرها تحت إشراف الطبيب الاختصاصي.
تدريب المثانة (من خلال تعلُّم الأساليب التي قد تساعد على الانتظار لأطول فترة ممكنة بين بدء الشعور بضرورة التبوُّل والقيام بالتبوُّل فعلاً) تحت إشراف الطبيب المختص.

كما يمكن الاستفادةُ من استعمال مُنتَجات معالجة سلس البول  incontinence products، كالحفائظ أو الوسائد الماصَّة absorbent pads والمباول المحمولة باليد hand-held urinals.

كما يمكن استعمالُ الأدوية عند فشل طرق المعالجة السابقة في تدبير الأعراض.

ويمكن اللجوءُ إلى استعمال المعالجة الجراحية أيضاً إذا اقتضى الأمر؛ فاختيار نوع المعالجة المناسب يعتمد على نوع السلس الذي أُصيبَ به الشخص.

كما يمكن استعمالُ المعالجات الجراحية في تدبير سلس الإجهاد، مثل استعمال شريط tape أو رِباط (وشاح) sling لتخفيف الضغط عن المثانة، أو لتقوية العضلات التي تضبط عمليةَ التبوُّل.

وتنطوي العمليَّاتُ الهادفة إلى معالجة سلس البول الإلحاحي على توسيع المثانة أو زرع جهاز يُنبِّه العصبَ الذي يتحكَّم بالعضلات النافصة detrusor muscles.

#الوقاية من سلس البول

لا يمكن منعُ الإصابة بسلس البول دائماً، ولكن يمكن القيامُ ببعض الخطوات التي قد تساعدُ على تقليل فرص حدوثه، مثل:

ضبط الوزن.
الامتناع عن تناول الكحول.
المحافظة على اللياقة، من خلال المحافظة على قوَّة عضلات قاع الحوض بشكلٍ خاص.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 837031560
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي