وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا مفقود دفتر سيارة (الطبعة الجديدة) باسم: مصطفى داوود الديماسي مفقود محفظة في صيدا باسم: وائل أنصاري ... لمن يجدها مكافأة مالية Needed a Graphic Designer as a part timer for advertising company in Saida دعوة للمشاركة في تجمع ببلدية صيدا لإطلاق صرخة في وجه الزيادة على الأقساط المدرسية علاج نشاط المثانة المفرط.. وتحسين نوم النساء قسم العمل الرياضي في الجماعة الإسلامية ونادي اللواء الرياضي كرما السعودي - صورتان عراقيات يرفعن الأثقال لإعالة أسرهن + فيديو هذه الطريقة في تناول الطعام تقي من السمنة فاميلي كلينيك واكسبرس ترافل تفتتحان fc-med travel للخدمات السياحية والسياحة الطبية - 6 صور مشاركة لبنان للمرة الأولى في المعرض العالمي للعمارة - بينالي البندقية مؤتمر شعبي في عين الحلوة حول ملف حالات العسر الشديد وتقليصات الأونروا - صورتان لقطة غريبة.. ظبي يحمل رأس غريمه عدة أسابيع ويموت بها فيلا فاخرة بجزيرة يونانية ثمنها 4 ملايين يورو للبيع مقابل 40 يورو فقط + فيديو الأحمد زار المشنوق وحذر من خطورة تقليص خدمات الأونروا
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةالعروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779مؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةART ZONE صيدا، خلف السبينس ترحب بكم - المتر ابتداء من 5 دولار - طباعة Flex & Vinyl طويلة الأمد وبدقة عالية - 7 صور
4B Academy Tennis

الأرق

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - السبت 15 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 661 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

الأرق

الأرَق insomnia هُو صُعوبة في النَّوم أو البقاء في حالة رُقاد لفترةٍ كافية، بحيث تجعل الشخص يستيقظُ مُنتعِشاً في الصباح.

يُعدُّ الأرَقُ من المشاكل الشائعة التي تُصِيبُ نحو شخصٍ من كلِّ 3 أشخاص في بعض البلدان، خُصوصاً كبار السنّ.

قد يُواجه الشخصُ المشاكل التالية إذا كان يُعاني من الأرق:

• صُعوبة في الخُلودِ إلى النَّوم.

• الاستلقاء في حالة يقَظة لفتراتٍ طويلةٍ في الليل.

• الاستيقاظ لمرَّات عديدة في أثناء الليل.

• الاستيقاظ في الصباح الباكر، وعدم القُدرة على النوم من جديد.

• عدم الشعور بالانتِعاش أو الراحة عند الاستيقاظ.

• صُعوبة في الحُصول على إغفاءة في أثناء النهار، بالرغم من الشعور بالتَّعب.

• الشعور بالتَّعب والهياج في أثناء النهار مع صُعوبة في التركيز.

ربَّما تحدُث نوباتٌ عابِرةٌ من الأرق، وتختفي من دون أن تُسبِّبَ أيَّة مشاكل ملحُوظة. ولكن بالنسبة إلى بعض الناس، يُمكن أن تستمرّ هذه النوباتُ لأشهُر وحتى سنوات في كل مرَّة.

يُمكن أن يُؤثِّرَ الأرق المُستمر في نوعية الحياة بشكلٍ ملحُوظٍ، فهو يجعل قدرةَ الشخص على القيام بمهماته اليومية محدودةً، ويُؤثِّر في المزاج، ويُؤدِّي إلى مشاكل في العلاقات مع الأصدقاء والعائلة والزملاء.

#كم ساعة من النَّوم يحتاج الشخص؟

لا تُوجد معايير رسميَّة حولَ عدد ساعات النَّوم التي يجب أن يحصلَ عليها الشخص في كل ليلة، لأنَّ الأمرَ يختلِف بين إنسانٍ وآخر، ولكن تُقدَّر كميةُ النوم الطبيعية للإنسان البالغ بما يتراوح بين 7 إلى 9 ساعاتٍ في الليلة في المُتوسِّط؛ وقد ينام الصغارُ لأكثر من هذا، بينما ينام كِبار السنّ لفتراتٍ أقلّ؛ ولكنَّ الشيءَ المهمّ هُو ما إذا شعرَ الشخص بأنَّه حصل على كِفايته من النَّوم، وما إذا كانت نوعيةُ نومه جيِّدة.

من المُحتَمل ألّا يحصل الشخص على كفايته من النوم الجيِّد إذا كان يشعر بالتعب بشكلٍ مُستمر خلال اليوم، وبذلك تتأثر حياته اليوميَّة.

#ما الذي يُسبِّبُ الأرَق؟

يصعُب تحديدُ ما يُحرِّض الأرق دائماً، ولكنه يترافق غالباً مع:

• الشدَّة والقلق.

• البيئة السيِّئة للنوم، مثل النوم على سرير غير مُرِيح، أو في غرفة ذات إضاءة شديدة مع ضجَّة كثيرة أو بدرجة حرارة مُرتفعة أو بارِدة.

• عوامِل أسلوب الحياة، مثل تعب السَّفر jet lag والعمل بنظام المناوبات أو مُعاقرة الخمرة وتناول الكافيين قبلَ موعد النوم.

• مشاكل الصحَّة النفسيَّة، مثل الاكتِئاب والفُصام schizophrenia.

• مشاكل الصحة البدنيَّة، مثل مشاكل القلب واضطرابات النَّوم الأخرى والألم المزمن.

• أدوية مُعيَّنة، مثل بعض مُضادَّات الاكتِئاب antidepressants، وأدوية الصَّرَع epilepsy والأدوية الستيرويديَّة steroids

#ما الذي يُمكن فعله للتغلُّب على الأرق؟

هناك عددٌ من الأشياء التي يُمكن فعلها للحُصول على نومٍ جيِّدٍ في الليل إذا كان الشخص يُعاني من الأرَق، وتنطوي على:

• تحديد أوقات مُنتظمة للنوم والاستيقاظ.

• الاسترخاء قبل النَّوم، مثل الاستحمام بماءٍ دافئٍ أو الاستِماع إلى ألحان هادئة.

• استخدام ستائر ثخينة تحجب الضوءَ بشكلٍ جيِّدٍ، أو استخدام قناع العين وسدَّادات الأذن لتجنُّب سماع الأصوات.

• تجنُّب تناول الكافيين والنيكوتين والكُحول والوجبات الثقيلة، مع مُمارسة التمارين لساعاتٍ قليلة قبلَ موعد النَّوم.

• عدم مُشاهدة التلفاز أو استخدام الهاتف أو أجهزة الحاسُوب قبلَ موعد النَّوم.

• عدم الإغفاء في أثناء النَّهار.

• تدوين قائمة بالأشياء التي تشغل بال الشخص وأيَّة أفكار أخرى حول كيفية تدبيرها، وذلك قبلَ موعد النَّوم بحيث ينساها الشخص إلى غاية الصباح.

يجد بعضُ الناس شيئاً من المنفعة في تناوُل حبوب النوم التي تُباع من دون وصفةٍ طبيَّةٍ، ولكن يجب التنويه إلى أنَّ مثلَ هذه الأدوية لا تُعالج المشكلة الكامِنة، ناهيك عن التأثيرات الجانبيَّة التي تُؤدِّي إليها.

#متى تجِبُ استِشارة الطبيب؟

تجِبُ استِشارةُ الطبيب عندما يجِد الشخص صُعوبة في النَّوم أو الاستمرار في النَّوم، بحيث ينعكِسُ ذلك بشكلٍ سلبيّ على حياته اليوميَّة، خُصوصاً إذا استمرَّت المُشكلة لشهرٍ أو أكثر.

قد يطلب الطبيبُ معلوماتٍ حول عادات النَّوم وأسلوب الحياة بشكلٍ عام، كما قد يتفحَّص التاريخَ الطبِّي لأيّ مرض أو أدوية قد تُسهِمُ في الأرق، وذلك لمعرِفة نموذج النَّوم بشكلٍ واضحٍ، ومن ثمّ تحديد أفضل الطرق لمعالجة المشكلة.

#طُرق علاج الأرق

يقوم الطبيبُ أوَّلاً بالتعرُّف إلى أيَّة مشكلة صحيَّة كامِنة وعلاجها، مثل القلق، فقد تكون هي السببَ في مشاكل النوم، ثُم يُحدِّدُ الأشياء التي يُمكن فعلها في المنزل والتي قد تُساعِد على تحسين نوعية النوم.

قد ينصح الطبيبُ في بعض الحالات بنوع مُحدَّد من العلاج السلوكيّ المعرفي cognitive behavioural therapy، وهو مُصمَّم لمُعالجة مرضى الأرق، ويُعدُّ من أنواع العلاج بالكلام، ويهدُف إلى المُساعدة على تجنُّب الأفكار وأنواع السلوك التي تُؤُثِّرُ في نوم الشخص، ويُنصح بالبدء به غالباً لتحسين نوعية النَّوم قبلَ تجريب طُرق العلاج الأخرى.

بالنسبة إلى حُبوب النَّوم، يعتبرها الأطباء السبيلَ الأخير غالباً، بحيث لا يستمر المريض في تناولها إلّا لأيام أو أسابيع قليلة في كل مرَّة، وذلك لأنَّها لا تُعالِج أسباب الأرَق، ولأنَّها تترافق مع عددٍ من التأثيرات الجانبيَّة، ويُمكن أن تقلّ فعَّاليتها مع مرور الزمن.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 827747846
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي