وظائف صيدا سيتي
ملحمة ومشاوي BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
ملحمة ومشاوي BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين مبارك افتتاح مفروشات الظريف في صيدا، الست نفيسة، بجانب أبو دراع - 15 صورة البزري: الموقف العربي الرسمي لم يرق إلى مستوى التحدي درع تقديري لرئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي من إدارة وطلاب مدرسة حسام الدين الحريري أسامة سعد يستقبل وفدا من الهلال الأحمر الإيراني بحضور ممثلين عن الإنقاذ الشعبي - 3 صور النادي الشعبي ونادي تيتانيوم يشاركان في بطولة الميلاد في لعبة المواي تاي - 10 صور اليسوعية أطلقت خميس الثقافة .. الجامعة للكل: صيدا في قلب أوروبا في مؤسسة عودة الثقافية - 7 صور معرض وعروضات ورقصات فنية في مركز سيغال صيدا بمناسبة الميلاد بعدسة وليد عنتر - 31 صورة عيد ميلاد السنة الثالثة ريان وحمودي حيدر في مطعم عسل بعدسة وليد عنتر - 7 صور للبيع سرير للفحص الطبي بحالة ممتازة بسعر ١٥٠ دولار (للأطباء) - صورة النائب الحريري استقبلت النائب أمل أبو زيد في مجدليون - 5 صور إعتصام للإشتراكي والمستقبل والجماعة الإسلامية في برجا تضامنا مع القدس الحريري استقبلت نجم نجوم العلوم المخترع اللبناني فؤاد مقصود - 6 صور وقفة تضامنية مع القدس في كلية الصحة في صيدا للبيع مطعم جاهز مقابل جامعة LIU صيدا + للبيع عدة مطعم كاملة - 9 صور للبيع شقة في صيدا خلف مقام الست نفيسة - 12 صورة ما لا يستطيع ترامب محوه بجرة قلم دعوة للقاء حواري تحديات العمل الإنساني في المجتمعات المتنوعة في مسجد حمزة في بيروت كأس المتوسط في الكونغ فو-اثينا 2017 لبنان احتل المركز الأول بجدارة فوج صيدا في كشافة الإمام المهدي نظم وقفة تصامنية مع القدس في صيدا - 27 صورة مباراة عن كأس المرحومين الحاج أبو أحمد الصفدي والحاج أبو نعيم عودة انتهت بفوز نادي الحرية - 54 صورة جمعية المقاصد - صيدا أقامت حفلاً انشادياً بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف - 18 صورة دار العناية تنطلق نحو حدث الميلاد بأمسية ترانيم لـ"جومانة مدور" - 12 صورة رصاصُ عين الحلوة يُرعب صيدا والجوار أحمد عبد الهادي: الشعب الفلسطيني اليوم يريد إنتفاضة شعبية المفتي سوسان التقى معلمي التربية الإسلامية في مدارس المقاصد والسماك حاضر أمام الأسرة المقاصدية عن "إعلان الأزهر والمواطنة والعيش المشترك" - 13 صورة
Donnaللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةSaida Country Club / قياس 100-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورة
4B Academy Tennis

عبد الله العمر: العبر والدروس عن طغاة الحكم والعروش؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 10 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 485 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

لقد حكم الدنيا ملوك كثيرة لا عديد لها، واشتهر من الملوك وحسب السرد القرآني اربعة منهم    اثنان مؤمنان، واثنان كافران. فأما المؤمنان فهما سيدنا سليمان عليه السلام، والملك الصالح ذو القرنين. واما الملكان الكافران فهما النمرود والفرعون.

ونحن هنا  بصدد الحديث عن الملكان الكافران في مقالين متتابعين الأول منهما النمرود. وهو اسم ملك يرتبط بآثار بلاد الرافدين في العراق. وهو اشتهر عنه انه اول جبار في الأرض، وهو أول من وضع التاج على رأسه، وتجبر في الأرض، وادعى الربوبية، وكان ملكه امتد لاربعماية سنة.

وقد رأى هذا الطاغية حلما طلع فيه كوكب من السماء فذهب ضوء الشمس حتى لم يبقى ضوء. فقال له الكهنة والمنجمون في تأويل الحلم أنه سيولد ولد يكون هلاكه على يديه. فأمر بذبح كل غلام يولد تلك السنة، وهذا الطاغوت المسمى النمرود لم يماثله في جبروته وادعاء الربوبية الا الفرعون الذي قال ما حكاه القرآن عنه {فحشر فنادى فقال انا ربكم الاعلى}.

هذا النمرود كان بحاجه للذي يقف بوجهه ويقيم عليه الحجة والبرهان. فكان ان ارسل الله إليه من كان المسلم الوحيد على الارض ابراهيم عليه السلام، وقد انجاه الله من نار المشركين ورد  كيدهم عنه. وكانت المناظرة الكبرى بعد ان دعا ابراهيم عليه السلام لعبادة الله وحده، فأبى هذا واستكبر. وكان ان سأل النمرود ابراهيم (ع) عن ربه فاجابه الخليل ما حكاه القرآن عنه {ربي الذي يحي ويميت} واختيار نبي الله ابراهيم (ع) لهذه الصفتين الإحياء والاماتة ليس أمرا عارضا بل أن له دلالته الكبرى. فالحياة وهي سر من أسرار الخالق الوهاب يعجز أحد عن الادعاء بأنه يملكها ويمكن له ان يوجدها في أحد فقدها. ولو كانت هذه الحياة او الممات في بعوضة، والله تعالى يقول {ان الذين تدعون من دون الله  لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له}. فالنمرود وطالما أنه ادعى الربوبية الا يحتاج أكثر من ان يحي ويميت حتى يصدق مايدعيه ولن يصدق.

من أجل ذلك لجأ للحيلة لثبات ماهو باطل. فأمر بإحضار رجلين استحق عليهما الإعدام فأمر بقتل واحد وعفا عن الأخر، وهو بتلك الحياة يريد ان يثبت أنه قادر على  الإحياء والاماتة. ولكن خليل الرحمن جر النمرود إلى خارج ملعبه وقال له ما حكاه  القرآن {قال ابراهيم فإن الله يات بالشمس من المشرق فات بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين}. وبعد ان أصبح النمرود في موضع العجز الكامل لم يجد أمامه الا المواجهة بعدته وعديده، وذلك حديثه ما ورد عن زيد بن اسلم ان الله ارسل للنمرود ملكا كما ارسل له نبيه ابراهيم عليه السلام فدعاه للايمان بالله عز وجل، فأبى ثم دعاه الثانية فأبى والثالثة فأبى. وقال اجمع جموعك واجمع جموعي فجمع النمرود جيشه وقت طلوع الشمس فارسل الله عليه ذبابا من البعوض، بحيث لم يروا اي جنوده عين الشمس اي اعمت أبصارهم لكثرتها. فاكلت لحومهم ودمهم وتركتهم عظاما بادية. ودخلت واحدة في منخر النمرود ولبثت في رأسه سنين طويله وهي تغزل فيه وتطن ليل نهار ولم يترك جنوده نعالا الا ضربوه بها على رأسه اتقاء ذبابه في مخه حتى اهلكته وجعلته في مصاف الهالكين.

وهكذا يمكننا أن ناخذ الكثير من الدروس والعبر من خبر النمرود مع نبي الله ابراهيم عليه السلام. وهي في امور كثيره نجمعها  في اربعة منها: 1) ان النمرود هو انموذج لكل  طاغية  قد لا يدعي الربوبية جهارا ولكنه قد يكون في كل اقواله وأعماله ردفا للنمرود وشبها له. وهو ما يجب الحذر منه وعدم الالتفات اليه. 2) لا بد من مواجهة الطغاة مهما بلغ شأنهم وعلا اسمهم،   واقامة الحجة عليهم بالدليل والبرهان قبل اللجوء إلى المواجهه والانتقام. 3) لا بد لمن يريد أن يواجه الظالمين في عقر دارهم ان يكون ذو حصافة وحسن اختيار، لما يجعل الخصم في موضع الدفع عن نفسه لا في موضع الهجوم على غيره. وهو ما ظهر في محاجة ابراهيم عليه السلام النمرود، حيث جعله عاجزا لا حيلة له. 4) يمكن الاستفادة والعبرة بأصغر الأشياء وأحقرها، في دفع شرور كبيرة، وإهلاك أصحابها، كحال النمرود مع البعوضة التي أفضت مضجعه، وافساد معيشته، واردته صريعا بجبره وجبروته. وهي كلها دروس وعبر لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 816959372
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار